مذكرات الجمسي – حرب أكتوبر 1973

مذكرات الجمسي – حرب أكتوبر 1973

يستعرض الموقف العسكري على المستوى الاستراتيجي في حرب أكتوبر 1973التى هزت منطقة الشرق الأوسط هزًا عنيفا وقلبت الموازين السياسية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة وهو شهادة تصلح لتكون إمامًاً للمتخصصين في كتابة التاريخ .

واكد الجمسي علي أن الصهيونية العالمية على” القوة المسلحة” لإنشاء الدولة فقد أنشأت في وقت مبكرا جداً في فلسطين أول منطقة عسكرية ولما كان إنشاء الدولة اليهودية في فلسطين ليس هدفا في حد ذاته ،بل هو مرحلة للتوسع على حساب الأرض والسيطرة عسكرياً واقتصادياً وسياسياً .

واشار الي ان القوة العسكرية الإسرائيلية كانت صاحبة الدور الأقوى والاهم ومصدر الخطر الرئيسي على الدول العربية ثم جاءت حرب أكتوبر 1973 لتقلب الموازين بصورة مختلفة تماماً عن الحروب السابقة في الصراع العسكري الدائم بين العرب وإسرائيل .

حيث تم على إثرها فض الاشتباك الأول على الجبهتين المصرية والسورية ثم فض الاشتباك الثاني، وأعيد فتح قناة السويس للملاحة وألغيت معاهده الصداقة المصرية السوفيتية.

واوضح انه رغم أن الموقف الاستراتيجي في 1973 كان أصعب منه في حرب 1967 حيث عبرت القوات المسلحة المصرية الهزيمة وحققت النصر في ظروف سياسية معقدة .وفى أعقاب ذلك دخلت مصر مرحلة جديدة وحدث تغير شامل في مؤسسات وأجهزة الدولة.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads