الصين شركة عملاقة

تأليف: تد فشمن
إذا كان القرن العشرون قرن أمريكا، فإن القرن الحادي والعشرين هو قرن الصين، هذا ما يقوله تد فشمن، مؤلف هذا الكتاب بهذه البساطة، وعلى من يشك في ذلك أن يحيط بما يجري في أسرع اقتصاد تطوراً في العالم. إن الصين اليوم محط أنظار العالم، فهي تستقطب الأخبار، والاقتصاد العالمي، وأنك تجدها في كل متجر تدخله. إن هذا الكتاب الذي يقدم دراسة وافية عن الصين وعن نموها وسيادتها، كقوة اقتصادية عظمى، يبين النقلة الكبرى التي حدثت في اقتصاد العالم، وكيف تؤثر في العالم كله. فكيف لدولة ضخمة بحجم الصين، قد أنهكها الفقر في أيام خلت، وخضعت للإيديولوجية الشيوعية قبل نصف قرن أن تستقطب الرأسمالية العالمية اليوم؟ وماذا يعني أن يزيد نمو الصين الآن عن نمو الولايات المتحدة ثلاثة أضعاف؟ ولماذا تسارع شركات العالم الكبرى لأن تنتج في الصين؟ وما هو أثر نزوح الشركات إلى الصين على القوى العاملة التي تخلفها في أمريكا وأوروبا وغيرها من أقطار الدنيا؟ وما الذي يجعل تزاحم الشركات في الهجرة إلى الصين منافساً خطيراً؟ وما الذي سيحدث عندما تتمكن الصين من صناعة كل شيء -الكمبيوتر، والسيارات، والطائرات العملاقة، والمنتجات الصيدلانية- وهي صناعات التي تتقنها الولايات المتحدة وأوروبا، فسوف تنتجها الصين بنصف الكلفة أو أقل؟ كيف سيؤثر هذا التغيير على العالم وإلى عيشنا نحن؟ إنها أسئلة مزلزلة، وهذا الكتاب يوفر الإجابة عنها. يبين لنا المؤلف كيف ستجبرنا الصين على تغيير طرائق تفكيرنا عن أنفسنا مستهلكين، وقوى عاملة، ومواطنين، وآباء أيضاً.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خطواتك الأولى نحو فهم الاقتصاد

فى هذه اللحظة التاريخية التى يتصاعد فيها صدى التحولات العالمية حتى يصم الآذان.. وتغيب الأحلام, وتنبعث من تحت الركام التاريخى الطويل أمتنا, عارية الصدر فى وجه تحديات جسام وأمم تتسابق لتحصيل أسباب المنعة والقوة والتفوق... ورغم أن المشهد يبدو قاتما للوهلة الأولى فإن المدرك لحركة التاريخ يعلم أن فجر كل نهضة يسبقه ليل طويل, وكما انطلقت أمم الأرض جميعها تنطلق أمتنا اليوم, وهى لاشك قادرة على تحصيل أسباب القوة والمنعة ولو بعد حين... تلك هى الآمال والأحلام, لذافإننا نتقدم بمشروع النهضة لنجيب على التساؤلات ونحدد الاحتياجات ونبعث الأمل.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإقتصاد العالمي الخفي

تكشف "لوريتا نابوليوني" الخبيرة في قضايا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، في كتابها هذا النقاب عن قضايا كبرى معاصرة تؤرق بال العديد من الحكومات والأفراد في شتى أنحاء العالم، وذلك، بتسليطها الضوء على ما يسمى في عصرنا الراهن بإعادة صياغة العالم الحديث على يد القوى الاقتصادية الكبرى، التي لا تتورع عن تغيير العالم وتسييره حسب أهوائها ومصالحها، وذلك عبر شبكة واسعة من الأوهام السياسية والاقتصادية التي يقع ضحيتها ملايين الناس العاديين الذين يسقطون في شرك عالم الاستهلاكية الخيالي. وتقدم الكاتبة عدداً من الأمثلة التي تؤكد أن الاقتصاديات المشبوهة في عالم اليوم ليست استثنائية، وإنما هي قوى شريرة مستشرية في صميم وجودنا الاجتماعي تنشب مخالبها باستمرار في المجتمعات التي نحيا فيها. وهنا تعمل الكاتبة على تعريف القارئ على عملية تشكل هذه الاقتصادات وما شابها من صدامات وعلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي على مر الدهور والأيام. تأتي أهمية الدراسة من كونها تقدم منظوراً جديداً للعديد من المشاكل المستعصية على الحل في وقتنا الراهن. وعبر توضيح القاسم المشترك بين تجارة الجنس المزدهرة في أوروبا الشرقية، وفضيحة القروض العقارية في أميركا، وصناعة السلع المقلّدة في الصين، وإحسانات المشاهير لإفريقيا، ومتاجرة القراصنة البيولوجيين بدماء البشر، واجتياح عصابات مزارع الأسماك أعالي البحار، والورشات الإلكترونية التي نجمت عن ألعاب مثل "ورلد ووركرافت"، نكتشف معاً كيف انقلبت الاقتصادات المشبوهة إلى إمبراطوريات عالمية، قارعة ناقوس خط تحوّل الكثير من الأنظمة إلى نظام الاقتصادات القائمة على مبادئ الشريعة. وأخيراً تستنتج الكاتبة في ختام دراستها أنه "سيقوم على حكم النظام العالمي الجديد محور خفي يمتد من بكين إلى كيب تاون، ولا تكون أوروبا وأميركا طرفين فيه، في حين أن أفريقيا والشرق الأوسط سيقدمان الموارد الضرورية لقيادة اقتصادية عالمية جديدة". ومن ثم يأتي دور "تقنية الناتو لتعزز هذا السيناريو".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قصة الاقتصاد المصري

تأليف: جلال أمين
الأقسام: تاريخ, سياسة
في استطراد تاريخي يتناول الكتاب مرحلة مهمة من تاريخ مصر الاقتصادي، منذ عهد محمد علي بداية القرن التاسع عشر، ومرورًا بأبنائه، ثم ممارسات الاحتلال الإنجليزي، ثم مرحلة الثورة عبر عهد عبد الناصر والسادات، وانتهاء بعهد مبارك.

الكتاب يقع في مائة وسبعة وستين صفحة من القطع المتوسط، عبر ثلاثة عشر فصلًا مقسمة تاريخيًا وفق ولاية الحكام. إلا أن منظور محاولة مصر تحقيق الاستقلال الاقتصادي هي الفكرة الرئيسة في الكتاب، حيث بدأت من عهد محمد علي، ولكن كانت هذه المحاولات تواجه بمشكلات التمويل، ومحاولات السيطرة الخارجية.

غير أن المؤلف يركز على أن الإرادات كانت مختلفة من حاكم إلى آخر في الاستجابة للضغوط الخارجية أو إشكالية التعايش مع هذه السيطرة، سواء عبر قبولها أو السعي إليها، إلا أن من قبلوا هذه السيطرة وحاولوا التخلص منها كانت حياتهم أو سلطتهم هي الثمن المقابل لذلك.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الاقتصاد عاريًا: عرض طريف ومشوق للمفاهيم الاقتصادية

تأليف: تشارلز ويلان
قسم: كتب صوتية
Play
يعتبر كتاب الاقتصاد عاريًا لــ تشارلز ويلان من أفضل وأسهل ما كتب في علم الاقتصاد، فهو مقدمة تشرح كل المفاهيم الاقتصادية الأساسية في هذا العلم، والكتاب خال تماما من المعادلات، والرسوم البيانية المعقدة حتى الألفاظ تم اختيارها لتكون سهلة وواضحة.

يعتمد هذا الكتاب على أمثلة حية من الواقع المعاش، فكل الأمثلة التي أوردها المؤلف نلمسها في حياتنا اليومية مع العلم أن هذا الكتاب لا يخاطب المتخصصين فقط بل كل الطبقات إذ أن الكاتب عمد إلى اللغة البسيطة التي تشرح علم الاقتصاد في كلمات وأمثلة نستخدمها ونمارسها كل يوم. هذا الكتاب لكل من يريد أن يعلم عن علم الاقتصاد كل المفاهيم بشكل شيق وممتع، فهو — دون مبالغة — به كل ما تحتاج إليه في علم الاقتصاد.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الرأسمالية .. مقدمة قصيرة

تأليف: جيمس فولستر
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
قسم: سياسة
في هذا الكتاب الممتع يعرض «چيمس فولتشر» مختلف أشكال الرأسمالية في أكثر من دولة، مستخدمًا أمثلة مفصلة، من شركة الهند الشرقية وحتى الحديث عما إذا كانت الرأسمالية هي السبب في بعض الأزمات الاقتصادية الأخيرة. يكشف «فولتشر» في كتابه عن تطور الرأسمالية، وكيف انتقلت من داخل حدود الدولة القومية لتغزو العالم بأكمله، كما يشير إلى تأثير الرأسمالية في حياة كل منا سواء علمنا أم لم نعلم، حتى يصل في نهاية كتابه إلى الحديث عن إمكانية وجود أنظمة بديلة. «چيمس فولتشر» يعمل أستاذًا لعلم الاجتماع بجامعة ليستر وهو أكاديمي متعمق وباحث متخصص في دراسات النظريات الاجتماعية، والأنظمة الاقتصادية ومن مؤلفاته: «الحركة العمالية، وأصحاب الأعمال، والدولة: الصراع والتوافق في بريطانيا والسويد» وكتاب «علم الاجتماع» الذي يدرَّس في أكثر من جامعة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الاغتيال الاقتصادي للأمم

تأليف: جون بيركنز
الأقسام: سياسة, سيرة ذاتية
قراصنة الاقتصاد هم خبراء محترفون مهمتهم ان يسلبوا ملايين الدولارات من دول كثيرة فى صائر انحاء العالم يحولون المال من المنظمات الدولية التى تقدم القروض والمساعدات ليصبوه فى خزائن الشركات الكبرى وجيوب حفنة من العائلات الثرية التى تسيطر على الموارد الطبيعية للكرة الارضيةوسائلهم لتحقيق ذلك تشمل اصطناع التقارير المالية وتزوير الانتخابات والرشوة والابتزاز والجنس والقتل يلعبون لعبة قديمة قدم الامبراطوريات لكنها تأخذ ابعادا جديدة ومخيفة فى هذا الزمن .. زمن العولمة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الفيل والتنين: صعود الهند والصين ودلالة ذلك لنا جميعا

تأليف: روبين ميريديث
الأقسام: تاريخ, سياسة
الفيل والتنين.. صعود الهند والصينأصدرت روبين ميريديث (Robyn Meredith) المتخصصة في الشأن الهندي والصيني هذا الكتاب بنسخته الإنجليزية في عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية ،إلا أنه لم يفقد قيمته، نظراً لعمق التحليل وشموليته للعوامل البنيوية التي تعكس الكثير من الأسباب التي تفسّر صعود كل من الهند والصين. والكتاب تحتشد فيه التحليلات والإحصائيات والقصص ذات الدلالات الهامة، وهو بذلك يستفزنا على التعليق على كثير من النقاط الواردة فيه، غير أن العرض المختصر يجعلنا نكفّ عن ذلك مكتفين باستعراض بعض المحاور الهامة في هذا الكتاب، مع تثبيت بعض الإشارات أو الأسئلة، ولا سيما إن الكتاب يمتاز برشاقة الأسلوب والإمتاع في العرض وطرح الأفكار (مع الإشادة بجودة الترجمة وتميزها).
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الاقتصاد العجيب؛ اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء

تأليف: ستيفن ليفيت
الأقسام: الاقتصاد والإدارة, كتب صوتية
Play
أيهما أشد خطراً، المسدس أم حوض السباحة؟ ما هي الأشياء المشتركة بين معلمي المدارس ومصارعي السومو؟ لماذا ما يزال تجار المخدرات يعيشون مع أمهاتهم؟ ما هو مقدار اهتمام الوالدين حقاً؟ ما هو تأثير قضية "رو" و"ويد" في جرائم العنف؟ قد لا يبدو هذه الأسئلة مثل الأسئلة النمطية التي يسألها الاقتصادي، لكن ستيفن د.ليفيت ليس اقتصادياً نمطياً، إنه عالم شجاع أكثر من أي شيء آخر، يدرس المادة والأحاجي في الحياة اليومية -من الغش والجريمة إلى الرياضة وتربية الأطفال- وتقوم استنتاجاته عادة على قلب الحكمة التقليدية رأساً على عقب. وغالباً ما يبدأ بتل كبير من المعطيات وبسؤال بسيط لم يطرح من قبل. إنه يهتم ببعض هذه الأسئلة مثل قضايا الحياة والموت، وبعضها الآخر ذو ميزات استثنائية دون شك. وهكذا يحتوي هذا الكتاب على حقل جديد من الدراسة، وهو (الاقتصاد العجيب).
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

على خطى الصين يسير العالم

يستطيع الصينيون الحصول على تشكيلة اكبر من ذي قبل من السلع وأسباب الراحة والخبرات ، بما لها من منافع حسنت حياتهم من نواح لا تعد ، وهي المنافع التي يعتبرها المستهلكون في الأمم المتقدمة من المسلمات منذ فترة طويلة ، وفي الوقت نفسه نجد أن الصينن بالفعل تعد أكبر مصدر لانبعاثات غاز الدفيئة كما تهدد الأغذية الجديدة التى يتناولها الصينيون أنواعاً بالانقراض ، وتباع الأدوية وقطع غيار الطائرات الصينية الزائفة حول العالم ، وبدأت الشركات الصينية تقوم بشراء العلامات التجارية العالمية العريقة أو تتحداها مما يجدد ويعمق التزام العالم بالاستهلاكية ، إن عواقب هذا التحول في الصين المقصودة وغير المقصودة ، تُحدث تغيراً في العالم من نواح مهمة وإن كانت غير محددة في الغالب ، ولكن المؤكد أن مستقبل الصين ومستقبل العالم سيتشكل تشكلاً جذرياً بفعل اندفاع الصين نحو الاستهلاكية ، فأينما تسير الصين يسير العالم .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ثروة الأمم

اسم بالغ الأهمية بالنسبة لكل مهتم بالاقتصاد. إنه يعتبر بفضل هذا الكتاب أبو الاقتصاد الحديث، وهو من دعا إلى الاقتصاد الحر اعتبر سميث أن ثروة كل أمة تقاس بقدرتها الإنتاجية، وتناول الإنتاجية كمقياس للثروة التي يمكن مضاعفتها بتقسيم العمل. واهتم بطرق توزيع الثروة في المجتمع ووسائل تنظيم التجارة وتقسيم العمل، إضافة إلى أطروحاته المتعلقة بحرية السوق واليد الخفية التي تساهم في دفع الحركة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار، ودعوته إلى الحد من تدخل الدولة المباشر في تنظيم العمل.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

معضلة العولمة

لقرنٍ من الزمان والاقتصاديون يطرحون قضية العولمة في المؤسسات المالية وأسواق العمل والتجارة ويدافعون عنها. غير أن ثَمَّةَ علامات تحذيرية كانت دائمةَ الظهور تشير إلى أن الاقتصاد العالمي والتجارة الحرة ربما لا يكونان دومًا بالقدر المأمول من النفع. فأين هي مواطن الخطورة؟ وماذا بوسعنا أن نفعل إزاءها؟ يبحث داني رودريك في هذا الكتاب تاريخ العولمة منذ ظهورها في القرن السابع عشر، مرورًا بالأحداث والأفكار البارزة التي أثَّرت على مسارها حتى يومنا هذا. يرى رودريك أنه على الرغم من أن العولمة الاقتصادية قد أتاحت مستويات غير مسبوقة من الرخاء في الدول المتقدمة، وكانت بمثابة هبة من السماء لمئات الملايين من العمال الفقراء في الصين وغيرها من دول آسيا، فإنها تقوم على ركائز متصدعة. ويرتكز رأْي رودريك على فكرة وجود معضلة أساسية ثلاثية الأبعاد تتمثل في أننا لا نستطيع أن نجمع في آنٍ واحدٍ بين الديمقراطية، وسيادة الدولة القومية، والعولمة الاقتصادية. فإذا منحت الحكومات قوة مفرطة، فسيؤدي ذلك إلى اتباع سياسة الحمائية. وإذا منحت الأسواق حرية مفرطة، فسيؤدي ذلك إلى خلق اقتصاد عالمي غير مستقر يفتقر إلى الدعم السياسي والاجتماعي من جانب أولئك الذين يُفترض أن يساعدهم هذا الاقتصاد. باختصار، يرى رودريك أننا بحاجة إلى عولمة ذكية، لا عولمة مفرطة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات