تفعيل الإبداع

أحد مطبوعات كلية هارفارد لإدارة الأعمال، في هذا الكتاب خلاصة تجربة مؤلفه الدكتور (كومار نوشر) صاحب الخبرة الطويلة والعميقة كأستاذ ومستشار لأكثر من عشرين سنة في مجال تطبيق الإبداع، وفي تدريس استراتيجيات الإدارة والإبداع، وإدارة التقنية في العديد من جامعات العالم، وفي مساعدة العديد من كبريات الشركات العالمية على تحسين ممارساتها في هذا المجال.

يقدم "كومار نوشر" فى كتابه "تفعيل الإبداع" حلولاً فورية لتحديات شائعة نصادفها في أعمالنا كل يوم، ويتضمن هذا الكتاب أدوات سهلة التناول، وإختيارات ذاتية، وأمثلة من واقع الحياة؛ تساعدك في التعرف على مكامن القوة ونقاط الضعف لديك، كما تعمل على صقل مهاراتك النقدية، وسواء كنت جالساً في مكتبك، أو في أحد الإجتماعات أو في الطريق إلى عملك تستطيع أن تجد العون في هذا الكتاب، وأنت تعالج تلك المطالب اليومية لعملك بسرعة أكبر وإتقان جيد وفاعلية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ثقافة حرة .. طبيعة الإبداع ومستقبله

تأليف: لورنس لسيغ
الأقسام: سياسة, فلسفة, مترجم
يبدأ ليسِغ من إشكالية بسيطة تقول بأن ثورة المعلوماتية والاتصالات تكون خواءً إن لم تقدّم للناس معلومات متطوّرة ومتقدمة ومتعمّقة، بمعنى أن تكون شبكة الإنترنت ناقلاً فعلياً لمعرفة الإنسانية تواكب إيقاع العِلم في الأزمنة المعاصرة. وفي المقابل، يشرح ليسِغ أن القوانين الحاضرة عن المُلكية الفكرية، تمنع هذا الأمر، بل تحصر معارف الإنترنت ضمن أطر ضيّقة، وتقصر معظمها على معلومات متقادمة لا تنفع في التقدّم، إضافة إلى أنها تمنع التفاعل الجدّي النافع بين الأجيال الشابة والمعلوماتية، ما يشكّل عائقاً أساسياً أمام الابتكار. وقد يُدهش كثيرون لمعرفة أن قوانين الملكية الفكرية أدّت إلى وضع الإعلام العام برمته، في أيدي قلّة من الشركات الكبرى. سواء أكان ما يتصل بالتلفزيون أو الصحافة أو الراديو. هل تصنع الإنترنت واقعاً مغايراً على الفضاء الإفتراضي للإعلام الرقمي؟. يحتكم ليسِغ إلى العقل والبداهة السليمة ليناقش مسألة انتشار المعرفة والحق في الوصول إلى المعلومات في القرن 21. والأرجح أن كتابه يمثّل رأياً تفتقده المكتبة العربية، وفي المجمل فإن الكتاب من أبرز مؤلّفات ليسغ. ويتميّز ببحثه العميق، وهو أستاذ أكاديمي متخصص في القانون. ويترأس البروفيسور لورنس لسيغ - المولود في ولاية داكوتا الجنوبية عام 1961- مركز الأخلاق في مؤسسة إدموند سافار في جامعة هارفرد، بالإضافة إلى عمله أستاذاً للقانون في الجامعة نفسها، وبين عامي 1997 و 2000 شغل لسيغ منصب أستاذ للحقوق في كلية القانون في جامعة ستانفورد، حيث أسس "مركز الإنترنت والمجتمع"، كما أسس حركة "المبدعون العامون" التي ترأسها بين عامي 2001 و2007. وقبل انخراطه في العمل الأكاديمي، عمل لدى قضاة في المحكمة الفيدرالية العليا في الولايات المتحدة، واشتهر لسيغ بتعمقه في دراسة العلاقة بين القانون والتكنولوجيا، وخصوصاً المعلوماتية والإنترنت، كما اضطلع بدراسة أثر قوانين الملكية الفكرية على تلك العلاقة.. حاز لسيغ جوائز عدة، مثل "جائزة الحرية لحركة البرمجيات الحرة والوصول المفتوح"، كما سمي بوصفه واحداً من "خمسين رؤيوياً" في الولايات المتحدة، ويحوز عضوية في "المجمع الفلسفي الأمريكي".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قصص لا ترويها هوليوود مطلقًا

تأليف: هوارد زن
الأقسام: تاريخ, سياسة, مترجم
يضم هذا الكتاب نصوص لبعض خطب ومقالات وحوارات المؤرخ هوارد زن التي لم تجمع أو تنشر من قبل والتي من الممكن أن تغير من الطريقة التي ترى وتتفاعل فيها مع العالم. يتكوّن الكتاب من سبعة فصول كالتالي: المبدعون في أوقات الحرب، وعن إيما غولدمان، وقصص لا ترويها هوليوود مطلقاً، والنشرات في أميركا، وواجب التعبير أو دور الفنان في تغيير المجتمع، وتغيير عقلية أوباما، وتقهقر الإمبراطورية الأميركية. ومن الكتاب نقرأ من خطبة هوارد زِنْ: "لقد شاهدنا أفلاماً عن كريستوفر كولومبس، ولكنني لا أذكر أي فيلم كشف صورة كولومبس الحقيقية، أي رجل تحكمه الأخلاق الرأسمالية المتوحشة. هل ستنتج هوليوود فيلماً عنه يهون من الأخلاق الرأسمالية في قتل الناس من أجل الذهب وهذا ما كان يفعله كولومبس والإسبانيون؟!".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أسرار المبدعين: أكثر من 330 وثيقة تحريض على الإبداع والتفوق لأشهر المبدعين

ها هي اسرار المبدعين الان بين يديك ملك يمينك ,ففي مادة هذا الكتاب ستكسب خبرة الامم في مجالات مختلفة عصارة تجاربهم و افكارهم و أسرارهم في ما يختص بوسائل تحقيق (الإبداع و التفوق) الان تستطيع ان تقتنص مجموعة من الاسرار تعينك على المضي قدما في طريق المبدعين الناجحين
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ العلوم: اختراعات واكتشافات

كيف يُجرى البحث العلمي؟ كيف نتوصل إلى الاكتشافات؟ كيف تأتي الأفكار للباحثين؟ هل الإبداع فطري أم يمكن تنميته وصقله؟ ليست هناك إجابات قاطعة لهذه الأسئلة إذ لا توجد وصفة سحرية هنا، ولكن يجب الاعتقاد في الحدس والمقارنة والاستنارة الفجائية والصدفة والحظ، بل وحتى في الخطأ. إنها عوامل تتدخل في كل الاكتشافات العلمية، ولكن بنسب متفاوتة. إلا أنه لا يجب فصل هذه الاكتشافات عمن قاموا بها؛ ففصل العلم عن القائمين عليه يعرضه لخطر التحول إلى شيء جاف غير إنساني. لا يجب أن نغفل أن القائمين على الاكتشافات العلمية كانوا، قبل أن يصبحوا علماء، أطفالًا ومراهقين وطلابًا، وأن لهم حياتهم الشخصية، وأنهم واجهوا العديد من المصاعب على جميع المستويات. ويسعى هذا الكتاب إلي تفسير معنى الإبداع، ويوضح كيف تتكون المعرفة العلمية تدريجيًا، وكيف استطاعت الظروف والصدف أن توجه مستقبل العلماء المهني وأبحاثهم، بل وحتى حياتهم بأسرها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المخ المعجزة

تأليف: جين كاربر
الأقسام: علم نفس, علوم, مترجم
يحتوى كتاب "المخ المعجزة" على دلائل علمية جديدة ومثيرة تكشف كيف يمكن أن يحقق لك الطعام والمكملات الغذائية ما يلى تنشيط طاقة المخ إلى أقصاها صفاء الذهن تقوية الذاكرة زيادة حدة الذكاء والإبداع حماية المخ من الشيخوخة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العبقرية والابداع والقيادة

انطلق مؤلف هذا الكتاب من مصطلح " القياس التاريخى " الذى وضعه " فردريك وودز " عام 1991 فتجول عبر تاريخ البشرية القديم و الوسيط و الحديث و المعاصر ، و عبر فروع المعرفة العلمية و الأدبية و الفلسفية و الفنية و الساسية المختلفة . و كانت مادته الأساسية التى اعتمد عليها هى تراث الإنسانية المخزون و المتراكم على هيئة كتب و دراسات ، و موسوعات و قواميس ، و سير ذاتية و تراجم . و قد استهدف من وراء ذلك استخلاص القوانين و المبادىء العامة حول مجالات الإبداع الإنسانى ، و كذلك القوانين العامة للقيادة فالإبداع فى رأيه هو شكل من أشكال القيادة ، كما أن القياجة يمكن أن تكون إبداعية . لقد قدم لنا مؤلف هذا الكتاب مجموعة من المبادىء العامة المرتبطة بالقيادة و الإبداع فى مجموعة من المجالات كالعلم و الفلسفة و الأدب و الموسيقى و السياسة ، و خلال ذلك قام بالتركيز على موضوعات مثل : الشخصية ، و الطابع ، و التعليم ، و الإنتاجية و النفوذ و العمر و الإنجاز ، و الجماليات و الكارزما ، و روح العصر ، و العنف السياسى ، و غير ذلك من الموضوعات.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الابتكار: مقدمة قصيرة جدًّا

المؤلفين: ديفيد جان, مارك دودجسون
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: علوم, مترجم
ماذا يعني الابتكار؟ وكيف ولماذا يؤثر في حياتنا وعملنا بمثل هذا القدر من العمق؟ يشرح هذا الكتاب معنى الابتكار، ويوضح الأساليب التي يغير بها عالمنا على نحو متواصل، ويفحص كيفية وأسباب حدوثه، ومَن الذي يحدثه، وكيف يمكن السعي من أجل تحقيقه، وما هي نتائجه، سواء الإيجابية أو السلبية. إن الابتكار أمر شديد الصعوبة والفشل في تحقيقه شيء شائع، إلا أنه ضروري من أجل إحراز التقدم على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي. وفي هذا الكتاب، يكشف المؤلفان مارك دودجسون وديفيد جان عن كيفية تطور إدراكنا للابتكار على مرِّ الزمن، ويدرسان كيفية استخدامه للتعامل مع التحديات العالمية التي ستواجهنا في المستقبل.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات