البدايات، قصة نشوء الإنسان – الحياة – الأرض – الكون

تأليف: إسحاق عظيموف
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
هذا كتاب بدأ المؤلف العمل فيه في فبراير 1987، و مضي فيه رجوعا إلي الماضي السحيق، خطوة خطوة، حتي الأنفجار الكبير الذي دشن بداية الكون – طبقا للنظرية الغالبة عند العلماء المختصين – و يحكي المؤلف بلغة مبسطة قصة نشؤء الإنسان، و بداية الكائنات الحية، فظهور الأرض، و الكون. و هو كتاب علمي بأمتياز، التزم المؤلف في مادته منهجا علميا دقيقا، منتقلا من كل حالة أو ظاهرة أو حقبة إلي سابقتها في سلم التطور، كمن يدير شريط سينمائيا إلي الوراء، من أخره إلي أوله، و في كل خطوة أيد القول بالدليل المادي حيثما وجد: كالحفريات، و الآثار الجيولوجيا، وحركة القارات، و الظواهر الكونية التي تثبت وقوعها، وذكر – في كل حالة – تاريخ أو الأختراع و صاحبه، عالما كان أو مخترعا أو مكتشفا أو مفكرا. و جاء تأليف الكتاب و المؤلف في ذروة نضجه و قمة شهرته كأبرز كتاب تبسيط العلوم، و الخيال العلمي، في القرن العشرين، و بعد أن بلغ رصيده من التأليف 375 كتابا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ارتقاء الحياة: الاختراعات العشرة العظيمة للتطور

تأليف: نيك لين
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
كيف ظهرت الحياة على الأرض؟ من أين جاء الحمض النووي دي إن إيه؟ كيف تطورت الأعين؟ ما هو الوعي؟ ولماذا نموت؟ على مدار العقود الأخيرة، أمدَّتْنا أبحاثٌ ثوريةٌ جديدةٌ برؤًى ثاقبةٍ بشأن تكوين الحياة، ولدينا الآن التكنولوجيا والموارد التي تتيح لنا مقارنة تتابعات جينومية كاملة، وفحص البنى الذرية للبروتينات، وتصوير الخلايا العصبية أثناء عملية التفكير، بل وحتى فحص التركيب الكيميائي الجيولوجي للصخور؛ لبيان كيف تغيَّر الهواء في الماضي. وقد ساعدَتْنا هذه الاكتشافاتُ في تفسير تطوُّر الحياة بمزيدٍ من التفصيل وبدقةٍ أكبر من أيِّ وقتٍ مضى.

واستنادًا إلى هذا الكنز الثمين من المعرفة العلمية الجديدة، يُعِيد متخصص الكيمياء الحيوية نيك لين بناءَ تاريخ الحياة عن طريق وصف أعظم عشرة اختراعات للتطور، بناءً على تأثيرها على العالم الحيِّ، وأهميتها في الكائنات الحية اليوم، والقوة الرمزية التي تُمثِّلها. ففي هذا الكتاب يَصِف نيك لين كيف غيَّرَ كلُّ اختراعٍ من الاختراعات العظيمة للتطور — بدايةً من الحمض النووي دي إن إيه إلى التكاثر الجنسي، ومن الدم الحار إلى الوعي وأخيرًا الموت — شَكْلَ الحياة، بل والكوكب ككلٍّ على الأرجح.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كوكب الأرض: نقطة زرقاء باهتة – رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
نتيجة لما تمتعنا به من مزايا مادية بفضل حياة الاستقرار أصبحنا سريعي الغضب و غير مشبعي الحاجات و لكننا لم ننسى تجوالنا لآلاف السنين صائدين ننتشر بمجموعات في الغابات و كم كان تصور الخروج المنفرد إلى الصيد يثير السخرية لدينا كما كان الاستقرار أيضا يسبب نفس الصدى في نفوسنا و لكن لماذا نذهب بحثا عن الطعام إذا كنا نستطيع أن نجعله يأتي إلينا؟ فاستأنسنا النبات و دجّنا الحيوان
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الأرض

الأرض ملحمة بالفعل تجسيد للرأسمالية فى أبشع صورها ودور الفلاح والناس عندما يسكتون على الظلم كما يحدث الآن عندما إنعزل الفلاح المصرى عن المجتمع و أخلى طرفه من الأحداث التى تدور حوله ورضى بالظلم مقابل أن يحيا فقط تجسيد للجهل وتأثير الشيوخ على الناس الرواية عمل إبداعى للغاية الأرض هي ملحمة عبد الرحمن الشرقاوي الخالدة.. أبطالها يسكنون ذاكرتنا جميعا، محمد أبو سويلم وعبد الهادي، وصيفة ومحمد أفندي، الشيخ يوسف والعمدة هي شخصيات حقيقية أكثر من كونها روائية. أضافت الأرض كثيرا إلى الرواية العربية واعتبرها العديد من النقاد النموذج الأبرز لمذهب الواقعية الاشتراكية. هنا قدم الشرقاوي القرية المصرية ــ ولأول مرة ــ بعيدا عن النظرة الرومانسية التي صورتها جنة زاهية، ليضع أيدينا على ما كان يصيب الريف وناسه من تناقضات الإقطاع والاحتلال والفساد، التي وصلت بهم إلى حدود الصراع من أجل البقاء
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات