الطبيعة البشرية

« الطبيعة البشرية » واحد من أهم كتب "ألفريد آدلر" الخالدة، وفى هذا المجلد الفريد يقوم ألفريد آدلر الخصم العنيد لسيجموند فرويد ، والزميل والشريك السابق له فى نظرية التحليل النفسى بشرح وجهه نظر علم النفس الفردى فى الطبيعه البشريه. وقد قسم الكتاب إلى جزئين: الجزء الأول، وفيه شرح أساسيات نمو شخصية الفرد وتطورها، أما الجزء الثاني فقد تناول فيه المؤلف دراسة علم شخصية الفرد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الخبز والقبلات

تأليف: أنيس منصور
الأقسام: قصص, منوعات
كتاب الخبز والقبلات لأنيس منصور _ يعد هذا الكتاب من الكتب التي تعتمد علي الملاحظات العلميه ومحاولة ربطها بالواقع فالكاتب يربط بين سلوك الحيوانات -القرود خصوصا- و سلوك الإنسان الذى يسميه القرد العريان و لا يكاد يشرح سلوك آدمى إلا و يقارنه بنفس السلوك عند الحيوانات فالإنسان تعلم على مدى ألوف السنين كيف يخفى سلوكه أما الحيوانات فما تزال بطبيعتها فيقول الكااتب: إذا تكررت كلمة قرد في هذا الكتاب، ففي استطاعتك أن تضع مكانها إنسان ففي امكانك أن تقول: أنا وأنت وهو وهي ونحن جميعا قرود
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

البدايات، قصة نشوء الإنسان – الحياة – الأرض – الكون

تأليف: إسحاق عظيموف
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
هذا كتاب بدأ المؤلف العمل فيه في فبراير 1987، و مضي فيه رجوعا إلي الماضي السحيق، خطوة خطوة، حتي الأنفجار الكبير الذي دشن بداية الكون – طبقا للنظرية الغالبة عند العلماء المختصين – و يحكي المؤلف بلغة مبسطة قصة نشؤء الإنسان، و بداية الكائنات الحية، فظهور الأرض، و الكون. و هو كتاب علمي بأمتياز، التزم المؤلف في مادته منهجا علميا دقيقا، منتقلا من كل حالة أو ظاهرة أو حقبة إلي سابقتها في سلم التطور، كمن يدير شريط سينمائيا إلي الوراء، من أخره إلي أوله، و في كل خطوة أيد القول بالدليل المادي حيثما وجد: كالحفريات، و الآثار الجيولوجيا، وحركة القارات، و الظواهر الكونية التي تثبت وقوعها، وذكر – في كل حالة – تاريخ أو الأختراع و صاحبه، عالما كان أو مخترعا أو مكتشفا أو مفكرا. و جاء تأليف الكتاب و المؤلف في ذروة نضجه و قمة شهرته كأبرز كتاب تبسيط العلوم، و الخيال العلمي، في القرن العشرين، و بعد أن بلغ رصيده من التأليف 375 كتابا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القُدُّ: سيرة السمكة التي غيرت وجه العالم

يكشف هذا الكتاب الرائع تلك العلاقة الفريدة بين ذلك النوع من الأسماك والتاريخ الإنساني، منذ بدء عمليات الصيد، فقد أسهم البحث عن القد في استكشاف أمريكا الشمالية، وكان لتلك السمكة أثرٌ عميق في التطور الاقتصادي الذي شهدته نيوإنجلند وشمالي كندا منذ بداياته، أمّا اليوم فقد أضحى الصيد الجائر تهديداً متفاقماً للقُد.

يطرح كيرلانسكي تاريخه المكتوب بدقة، وسخرية أحياناً، في تناوله لقضية طبق القُد الأصلي، والعشرات من الوصفات الأخرى، ويتتبع كيرلانسكي في تاريخه ألفي عام من صيد القُد الجائر والعلاقة بين سمّاكة القُد، وحقب وأحداث تاريخية من مثل: المسيحية في العصور الوسطى، والمراقبين المسيحيين، والصراعات الدولية بين إنجلترا وألمانيا على القُد الأيسلندي، والعبودية، وتجارة الدبس، وتفكك الإمبراطورية البريطانية، وتطور الصناعة السمكية في نيوإنجلند، وهو إذ يروي هذه المعلومات بأسلوبه الشائق، يزود القارئ كذلك بمعلومات علمية نافعة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كنز البسطاء

إنه كتاب مفتوح دون موضوع. "كنوز البسطاء" تأمل طويل متموج، تستريح فيه الروح من مشاغلها العادية. بإمساكها، هنا وهناك، بالأسئلة التي تقتضيها وتزيد عليها البرهان. إن المؤلف الذي كتب ضمن الإحساس المسبق بالتحليل النفسي (صدر كتاب فرويد: تفسير الأحلام عام 1900) يحرر الشخص من أناه المحافظة والمختزلة لصالح أنا عاملة، باستمرار ومتيقظة، متنبهة، ولو كان غير ذلك، عبر لغة بطل زيها، لفعل، لكل ما يمكن أن يعيد إطلاقها نحو رهانات أخرى وإنجازات أخرى يمكن أن يحلم المرء، انطلاقاً من كنز البسطاء، بالإجابات التي يمكن لـ"ماترلنك" أني قدمها لاستجواب معاصره برودست.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العدالة في عالم الحيوان: الحياة الأخلاقية للحيوانات

يعتبر البشر أنفسهم الحيوانات الوحيدة التي تتمتع بحس أخلاقي... إن البحث الذي نجده في هذا الكتاب يشكّل قضية مذهلة حول ضرورة إعادة النظر في هذه الميزة التي كنا نحسبها تخصنا وحدنا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إنسان مفرط في إنسانيته | (جزئين)

تأليف: فريدريك نيتشه
الأقسام: فلسفة, مترجم
يقول نيتشه في مقدمة كتابه في معارضته للتشاؤم الرومانسي، أي لتشاؤم المحيطين والناقصين والمهزومين: "تعتبر إرادة المأساة والتشاؤم علام على الصرامة وقوة الذكاء (قوة الذوق والإحساس والوعي). حيث تكون هذه الإرادة في قلبنا فإننا لا نعود نخشى الأشياء المرعبة في هذا الوجود، بل إننا نسعى إليها. وراء تلك الإرادة نجد الشجاعة والأنفة، والرغبة في أن يكون لنا عدد كبير ذلك هو منذ البداية منظوري المتشائم. وهو منظور جديد على ما يبدو لي؟ ولا يزال اليوم منظوراً جديداً وغريباً، وما زالت متعلقاً به حتى الآن سواء حين يكون لصالحي أو حين يقف ضدي أحياناً...". هكذا شرع نيتشه في ممارسة ذلك الكلام في كتابه هذا الكلام الذي لا يتقنه إلا الصمدتون والمعانون أشد المعاناة...يتكلم عن اشياء لا يهمه أي شيء فيها، متصنعاً عثوره فيها على منفعة ما، آنذاك تعلم فن إظهار نفسه مرحاً، موضوعياً، فضولياً، وبالخصوص متمتعاً بصحة جيدة وفظاً، وذلك ما يبدو له أنه هو "الذوق السليم" لدى المريض.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التطور

ملحمة مشوقة تحكي قصة 65 مليون عام من التطور في هذا الكتاب، يقدم باكستر Baxter واحدًا من أهم المواضيع التي ينبغي أن يسعى الجميع لفهمها واستيعابها، ألا وهو أصل الإنسان. فقد نجح باكستر في تقديم قصة التطور البشري في صياغة روائية رائعة ومشوقة، بعكس أغلب الكتب العلمية التقليدية التي تتناول الموضوع بأسلوب جاف، أكاديمي، غير جذاب. لقد استخدم باكستر أسلوبه الرشيق وكلماته المنمقة في تعقب ماضينا كثدييات، حيث بدأ بواحد من صغار الرئيسيات (وهي إحدى رتب الثدييات وتشمل القرود والسعادين، بالإضافة للإنسان)، أطلق عليه باكستر اسم برجا Purga والذي عاش في عصر الديناصورات. ويتتبع باكستر مسار حياته حتى وقتنا الحاضر، كما يرسم صورة لمستقبله المتوقع كذلك. إن كل فصل من فصول هذا الكتاب هو قصة حياة أحد (أو بعض) الحيوانات، والاتجاه الذي سار فيه تطوره وكيفية تفاعله مع البيئة المحيطة به بما فيها من كائنات أخرى. والقصص كلها رائعة بحق، بل إن شئت فقل إنها بمثابة لمحات خاطفة من ماضينا كثدييات، والأسلوب الذي تطورنا به وتشكلنا حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن من خلال عملية الانتخاب الطبيعي المستمرة. وتدور أحداث القصص في الفترة التي أعقبت أحداث الانقراض الكبرى لبعض الأنواع والتي تسببت فيها كارثة طبيعية (هي على الأرجح اصطدام أحد المذنبات بكوكب الأرض) وذلك منذ نحو ٦٥ مليون عام مضت. وكل فصل يقدم قصة تطور حيوان ما أو مجموعة من الحيوانات خلال تلك الفترة وصولا إلى الهيئة البشرية الحالية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القرد العاري: دراسة في التطور العضوي والاجتماعي والجنسي للإنسان

إني عالم بالحيوان وأقول بأن القرد العاري هو حيوان. لذا فإنه لمن العدل تجاه قلمي وتجاه نفسي أن أرفض تجنبه وذلك لأن بعضاً من سلوكياته معقدة وجديرة بالاهتمام. إن عذري في ذلك هو أن الإنسان مهما بلغ من أتساع المعرفة يبقى قرداً عارياً رغم ذلك.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف تصبح إنسانا؟

تأليف: شريف عرفة
الأقسام: تنمية بشرية, فلسفة
في كتاب "كيف تصبح إنساناً" يتحدث "د. شريف عرفة" عن طبيعة الإنسان، وكيف تطور نفسياً منذ كان يقطن الكهوف، ويتساءل: "هل لا زلنا نحمل في أعماقنا رواسب هذا الانسان البدائي حتى يومنا هذا؟" ويحتوى الكتاب على كم كبير من المعرفة الشديدة الالتصاق بحياة الناس، وطريقة تفكيرهم، وكيفية تطويرها ليكونوا أكثر انفتاحاً وإيجابية، وبالمستوى الأخلاقى وكيفية الارتقاء به، وكان هذا الموضوع الأخير "المستوى الأخلاقى" يستحق اهتماما أكبر لأنه بلغ مبلغ الخطر الحقيقى فى مجتمعنا. الكتاب يناقش موضوعات إنسانية أكثر عمقاً مما تتناوله كتب التنمية الذاتية التقليدية، كالأخلاق وتقدير الجمال والتفتح الذهني وأنماط التدين وقوة الإرادة، وكيفية تطوير كل هذا طبقا لأحدث الدراسات العلمية. وعلى الرغم من المحتوى العلمي للكتاب، إلا أنه بسيط وشيق ومليء بالرسوم الكاريكاتورية التي تشيع جوا من المرح أثناء القراءة، كما انه يتناول أساليب قابلة للتطبيق في الحياة العملية، إلى جانب إعطاء القارئ ثقافة علمية جادة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أصل الأنواع: نظرية النشوء والارتقاء

إذا قلنا إن كتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" هو الأكثر إثارة للجدل، فإن ذلك ليس في سياق الدعاية. فهذا الكتاب حاضر في كل نقاش حول أصل أو تطور الحياة. وليس أدل على ذلك مما حثل مؤخراً في أميركا، الدولة الأعظم والأكثر ليبرالية، إذ أعيد فتح النقاش حول صحة أو خطأ تدريس هذا الكتاب في المدارس، وظهرت ومؤخراً عدة كتب تهدف إلى دحض نظرية داروين، بدعم من المحافظين الجدد الذين أزعجتهم نظرية داروين لتعارضها مع نظرية الخلق كما جاءت في العهد القديم. إن هذا الكتاب، الذي يدافع عن نظرية تقول إن الإنسان تطور بسبب احتياجاته، وتغير دماغه شكله وجسده، حاضرة وصارت جزءاً من دراسة تاريخ وتطور البشرية، رغم الحرب الواسعة التي شنتها ولا تزال، عليها وجهة النظر الدينية التي ترى أن الإنسان خلق وسيبقى على ما هو عليه الآن. بمعزل عما نتوصل إليه من نتائج، فإن قراءة هذا الكتاب مثيرة، وتفتح أمام قارئه مجموعة من الأسئلة الكبرى.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المجتمع السليم

تأليف: اريك فروم
الأقسام: علم نفس, فلسفة, مترجم
يناقش الكتاب مشكلة الإنسان الحديث في مجتمع يركز كل همه في الإنتاج الإقتصادي ولا يعبأ بتنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين أفراد المجتمع, حتى فقد الإنسان مكانة السيادة في المجتمع وأصبح خاضعا لمختلف العوامل, يتأثر بها ولا يؤثر فيها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات