كما يفكر الإنسان… هكذا يكون

تأليف: جيمس آلان
الأقسام: تنمية بشرية, مترجم
ﻟﻢ ﯾﻘﺼﺪ ﺑﮭﺬا اﻟﻜﺘﺎب (اﻟﺬي ھﻮ ﺣﺼﯿﻠﺔ اﻟﺘﺄﻣﻞ واﻟﺨﺒﺮة) أن ﯾﻜﻮن أطﺮوﺣﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻟﻠﻜﺜﯿﺮ ﻣﻤﺎ ﻛﺘﺐ ﺣﻮل ﻣﻮﺿﻮع ﻗﻮة اﻷﻓﻜﺎر؛ ﻓﮭﻮ ﻣﻮحٍ أﻛﺜﺮَ ﻣﻦ أن ﯾﻜﻮن ﺗﻔﺴﯿﺮﯾﺎً، وھﺪﻓﮫ ﺣﺚ اﻟﺮﺟﺎل واﻟﻨﺴﺎء ﻋﻠﻰ أن ﯾﻜﺘﺸﻔﻮا وﯾﺪرﻛﻮا ﺣﻘﯿﻘﺔ :أﻧﮭﻢ ھﻢ ﺑﺄﻧﻔﺴﮭﻢ ﻣﻦ ﯾﻘﻮﻣﻮن ﺑﺼﻨﻊ أﻧﻔﺴﮭﻢ ، اﺳﺘﻨﺎداً إﻟﻰ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﯾﺨﺘﺎروﻧﮭﺎ وﯾﺸﺠﻌﻮﻧﮭﺎ، واﻟﺘﻲ ﯾﻌﺪ اﻟﻌﻘﻞ ﻧﺎﺳﺠﮭﺎ اﻟﺒﺎرع ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ رداء اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﺪاﺧﻠﻲ، ورداء اﻟﻈﺮوف اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ، ھﺬه اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﺣﯿﻜﺖ ﺣﺘﻰ اﻵن ﺑﺎﻟﺘﺠﺎھﻞ واﻷﻟﻢ، ﯾﻤﻜﻦ ﺣﯿﺎﻛﺘﮭﺎ ﺣﺎﻟﯿﺎً ﺑﺎﻻﺳﺘﻨﺎرة و اﻟﺴﻌﺎدة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن التفكير الواضح: ٥٢ خطأ في التفكير يجب عليك تجنبها

نعيش في عالَمٍ يزداد تعقيدًا كلَّ يوم؛ وهو أمر يؤدِّي إلى ارتكابنا أخطاءً منهجيةً في التفكير لا ندري أننا نرتكبها، وقد يكون لها عواقب وخيمة فيما يتعلَّق باختياراتنا المالية أو المهنية، أو سعادتنا في الحياة بوجهٍ عام.
إن معرفة الكيفية التي نرتكب بها تلك الأخطاء تجعلنا أفضل استعدادًا لتجنُّب الوقوع فيها؛ ولهذا، فإن مؤلِّف هذا الكتاب، رولف دوبلي، يفحص عن كثبٍ أكثرَ تلك الأخطاء خطورةً؛ ويُبيِّن لنا بوضوح، على سبيل المثال:
لماذا نُبالِغ في تقدير معارفنا (ونعتبر الآخَرين أقلَّ ذكاءً منا).لماذا لا تتحوَّل الحماقة إلى حقيقةٍ وإنْ آمَنَ بها ملايين الناس.لماذا نتعلَّق بأفكارٍ ونظرياتٍ غير صحيحة حتى عندما يُثبَت أنها خاطئة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

طرح الأسئلة المناسبة: مرشد للتفكير الناقد

يطرح كتاب " طرح الاسئلة المناسبة " خطوات التفكير الناقد على نحو لا يفترض أية خلفية منطقية ، كما أنه يتبنى نهجاً تساؤلياً محدداً ، حيث يقترح جملة من الاسئلة يتوجب على ممارس عملية التفكير الناقد طرحها تباعاً ، بحيث يتأكد من أن الرأى الذى خلص إليه لا يركن إلى أية اعتبارات ذاتية ، هكذا تؤسس المهارات التى يتم اكتسابها على سلسلة من الاسئلة النقدية المترابطة ، بل إن مفهوم التفكير الناقد نفسه إنما يعرف فى هذا السياق على أنه الوعى بجملة من مثل هذا الضرب من الاسئلة والقدرة على إثارتها والإجابة عنها فى أوقات مناسبة .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علم نفسك التفكير

كتاب علم نفسك التفكير وهو من كتب التنمية البشرية عنوان مثير للتفكير وربما مثير للجدل احيانا ويثير الكثير من التحفظات لدى كثير مما يسمعونه ولكنه في أي حال يدعوك للتوقف عنده ولو للحظات و يقدم للقارئ آليات تنظيم التفكير وحسن توظيفه وجعله مثمراً أكثر مما لو ترك يسير على نحو تلقائي غير مضبوط ولا منتظم ويعلم كيف يستثمر القارئ قدرات دماغه على أفضل ما يمكن أن يكون .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قبعات التفكير الست

يتناول الأنماط المختلفة للتفكير ويرمز لكل نمط بقبعة ذات لون موحٍ وذلك بهدف تدريب الإنسان المفكر على عدم حصر تفكيره في نمط واحد من أنماط التفكير مما يؤدي إلى الارتباك وعدم الوصول لنتائج مثمرة فالقبعة البيضاء ترمز للتفكير المعني بجمع المعلومات والحقائق والحمراء خاصة بالأحاسيس والخضراء للتفكير الإبداعي البناء والزرقاء للسيطرة على عمليات التفكير ذاتها .. ولقد سعى المترجم لعرض هذا العمل في إطار من التبسيط والشرح، وذلك أملا في تغيير نمط الفكر الشرقي من خلال هذا الكتاب الذي ساهم في تغيير نمط الفكر الغربي؛ حيث نقلهم من محدودية الفكر النقدي ذي البعد الواحد إلى نمط رسم خرائط التفكير ذات الأبعاد والألوان المتعددة التي لا تغفل أي نمط من أنماط التفكير الإنساني الخلاقة المتنوعة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مفتاح لكل الأبواب

الكتاب الذي بين يديك واحد من الكتب التي ألهمت مؤلفى كتاب وإسطوانة (السر)، لقد ألف "تشارلز هانيل" هذا الكتاب كمنهج تعليمي أسبوعي عام 1912، وبيع منه أكثر من مائتي ألف نسخة منذ ذلك الحين.

وكان هذا الكتاب أيضاً مصدر إلهام الكثيرين من أصحاب الأعمال - من رؤساء تنفيذيين، ومستثمرين في مجال التكنولوجيا - وأنهم العديد ممن أصبحوا قادة ليوفقوا أفكارهم مع العظمة التي يريدون الوصول إليها.

وتدور الفكرة الرئيسية في الكتاب الذي بين يديك حول فكرة أن أي شيء نراه في العالم المحيط بنا قد أبدعته الطاقة الخلاقة للأفكار، إن الأفكار عوامل محفزة في تحويل أية رؤية إلى واقع مادي ملموس، وإستناداً إلى هذا المبدأ، يعلمنا هذا الكتاب كيفية توظيف قوة الفكر حتى نحقق أحلامنا.

وهذه الرؤية المعاصرة للكتاب متوافقة مع الرسالة التي يحملها نصه الأصلي، وكل درس من دروس الكتاب يحتوي على تمارين لتدريبك على تطوير مهاراتك الذهنية، ويحتوى أيضاً على ملخص لكل النقاط المهمة التي يشرحها الفصل.

عندما ألف "تشارلز إف. هانيل" هذا الكتاب في صورة حلقات أسبوعية كان يستهدف أن يتناوله القراء بالقراءة الهادئة المتأنية؛ لذلك - فصلاً - لا تتعجل قراءته، وأعد قراءة كل جزء من أجزائه، واحفظ محتوى كل درس قبل أن تنتقل للدرس التالي، اتبع هذه التعليمات وسترى بعينيك أفكارك وهي تتحول إلى واقع جديد مثير.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام

كتاب مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام تأليف أحمد سليم سعيدان
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تجديد الفكر العربي

إن موضوع المحاورة الذي اجتمع من أجله جماعة من مفكري العصر ، هو مشكلة علاقة الإنسان بالطبيعة حين يواجهها ، ما أصلها ‏وما فصلها ؟ وافترضنا هنا وجود مفكر عربي مع تلك الجماعة ، ليشارك بالرأي من وجهة نظر عربية أصلية ، فماذا عساه يقول ‏على سبيل الإضافة المفيدة ، فالمواجهة عندهم مواجهة للطبيعة تنتهي بعلم ، والمواجهة عنده مواجهة للمجتمع الإنسانى تنتهي بالقيم ‏، فيدرك كل من الفريقين بأي طابع يتميز ، وما الذي ينقصه ليكتمل الإنسان إنساناً .‏
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التفكير فريضة إسلامية

العمل بالعقل أمر من أوامر الخالق، ولا يعطله عن العمل إلا الحرص على مراعاة العرف الشائع، والاقتداء بالسلف واقتفاء آثارهم، والخوف من السلطة الدنيوية. والإسلام يدعو إلى تخطى كل هذه الموانع والتحرر منها، لكي يأتي التفكير سليماً لا يعوقه شيء من هذه العوائق التي تؤدي إلى شلل العقل وجموده. وبديهي أن يرافق الدعوة إلى التفكير إقبالٌ على العلم، أي على جملة المعارف التي يدركها الإنسان، ذلك أن التفكير لا يكون مستقيماً صحيحاً إلا إذا قام على معرفة صحيحة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

تأليف: روبرت ثاولس
الأقسام: فلسفة, مترجم
الكتاب يستحق أن يدرس في المدارس بجميع مراحلها حتى لايأتي الجيل القادم مثل الجيل الحالي الذي يقع في هاوية التفكير الأعوج في كل محاور حياته تقريباً عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب فأعد قراءته مرة أخرى على الأقل حتى ترسخ المباديء الواردة فيه داخل وجدانك وتصبح جزءاً من تفكيرك وقياسك للأفكار التي تسمعها قبل الحكم عليها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قوة التفكير الإيجابي

تأليف: نورمان فينسينت بيل
الأقسام: تنمية بشرية, كتب صوتية, مترجم
Play
الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريباً ، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها ، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه.. الواقع أن الكتاب عندما نُشــر فى المرة الأولى ، هاجمه الأطباء النفسيين والمنشغلين بعلم النفس بضــراوة شديدة ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط .. إلا أنه ، ومع مرور الزمن .. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب ، مثل أنه : كلما كنت مُتفائلاً ، كلما كانت صحتك أفضل .. وحياتك أكثــر سعادة .. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.. شخصيــاً ، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد فى الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية .. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً ، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة..
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات