أسباب للبقاء حياً

تأليف: مات هيغ
قسم: علم نفس
أِشياء استمتعت بها بعد أن اعتقدت انني لن استمتع بأي شيء على الإطلاق

شروق الشمس، غروبها، آلاف الشموس والعوالم التي تشرق في سماء الليل. الكتب. البيرة الباردة. الهواء النقي. الأحصنة. الكتب القديمة المصفرة. القبلات الطويلة، العميقة، ذات المعنى. القبلات القصيرة، السريعة، المؤدبة. أحواض السباحة الباردة. المحيطات. البحار. الأنهار. وجبات الحانات. الأضواء وهي تخفت في صالات السينما.

كتاب "أسباب للبقاء حيًّا" يتحدّث الكتاب عن تجربة مات هيج مع الاكتئاب و يذكر فيه بعض الاقتباسات و الحقائق و طرق المساعدة و التّعريف بالمرض بطريقة مثيرة للاهتمام.

قصة الكون

تأليف: جون جريبين
قسم: علوم
كيف نما الكون من كرة نارية متناهية في الصغر إلى حجمه الحالي؟ وما مصدر الحياة على الأرض؟ كيف تنشأ الكواكب؟ وما مآلها؟ ومن أين لنا معرفة ذلك كله على أي حال؟ جون جريبين من أشهر الكتاب البريطانيين في مجال العلم والعلماء الذين أرسوا دعائمة, وقد قرر أن يرصد في هذا الكتاب تاريخ أعظم الموضوعات على الإطلاق وهو الكون نفسه من بدايته إلى نهايته(وما وراء ذلك).

فتاريخ عالمنا بأكمله يمتد من " الانفجار الكبير " قبل 14 مليار عام ، وما أعقبه من نشأة النجوم والمجرات وظهور أول أشكال الحياة على سطح الكوكب ، إلى أحدث الأفكار عن المادة المظلمة و نظرية كل شيء، وما وراء ذلك من احتمال حدوث " انسحاق كبير " أو " تمزق كبير " في المستقبل.

لو كان بإمكاني إخبارك شيئًا واحدًا فقط

يمكن لنصيحة واحدة أن تغير حياةً ، وقد غيرت حياتي في عدة مناسبات. وعلى مدى سنوات اكتسبت تقديرًا عميقًا للتعلم من الناس الأكثر حكمة وخبرة مني. لذا قبل عشر سنوات ، قطعت وعدًا بسيطًا على نفسي: كلما قابلت شخصًا بارزًا ، سأطلب منه تقديم أفضل نصيحة لديه. ويبدو الأمر دائمًا أجدر بالاهتمام من طلب سيلفي.

لو كان بإمكاني إخبارك بشيء واحد فقط... يمر عبر كامل أطياف التجارب والعواطف الإنسانية ، من تجربة سايمون كاول على أحد الطرفين ، إلى تجربة ليلي إبرت ، إحدى الناجين من معسكر أوشفيتر ، على الطرف الآخر. وبينهما ، ستجد الحكمة الثمينة من الرؤساء و النجوم ، ورجال الأعمال والفنانين والمشاهير والناجين. من الأشخاص الذين نجحوا في حياتهم والأشخاص الذين عانوا من مصاعب لا تصدق ، ومن أولئك الذين ارتقوا إلى أعلى مستوى ممكن في الحياة ، ومن الأشخاص الذين شهدوا أسوأ ما يمكن للبشر فعله ببعضهم البعض.

أسطورة سيزيف

تأليف: ألبير كامو
قسم: فلسفة
جميعنا لديه أسبابه ليقوم من سريره فى الصباح الباكر، ويبدأ في سؤال نفسه عن حقيقة هذه الحياة وهذا العالم الذى نعيشه.

ربما يجيبك كامو على هذا السؤال، فالجميع يجدون أنفسهم فى عالم غير عقلانى، لكنهم يكافحون للحصول على معنى لحياتهم. رسالته الرئيسية أنه يجب علينا أن نمضى قدما فى حياتنا بسعادة مع رؤية واضحة، ونكافح لنحصل على ذلك الشعور بالإنجاز والسعادة فى النهاية.

جميعنا لديه أسبابه ليقوم من سريره فى الصباح الباكر، ويبدأ في سؤال نفسه عن حقيقة هذه الحياة وهذا العالم الذى نعيشه.

ربما يجيبك كامو على هذا السؤال، فالجميع يجدون أنفسهم فى عالم غير عقلانى، لكنهم يكافحون للحصول على معنى لحياتهم. رسالته الرئيسية أنه يجب علينا أن نمضى قدما فى حياتنا بسعادة مع رؤية واضحة، ونكافح لنحصل على ذلك الشعور بالإنجاز والسعادة فى النهاية.

في هذا الكتاب، يقدّم كامو فلسفته حول "العبث": بحث الإنسان عن المعنى، تتطلعه لوحدة العالم والوضوحه، في عالم غير مفهوم، عالم من دون الله ومن دون أي حقائق أو قيم خالدة. ويتسائل هل الاحساس بشعور "العبث" يدفع الانتحار ؟ كامو يجيب: "لا ، بل يدفع إلى الثورة. "

تاريخ النشوء

يكثف نتائج مختلف العلوم, بطريقة ذكية و موضوعية وممتعة, يقدم عرضاًً شاملاً عن نشوء وتطور ومستقبل المادة والحياة والحضارة البشرية. إنها سيرة ثلاثة عشر مليار سنة, إبتداءً من الإنفجار الكوني الأول, إلى نشوء الأرض و كارثة الأوكسجين العظمى واختراع الدم الدافىء الذي مثل مقدمة ظهور الوعي البشري, حتى مرحلة إمكان الإتصال بين الكواكب والمجرات. وفي هذه السيرة العلمية الدقيقة و المذهلة و الشائقة, يبرز لدى المؤلف دور العقل الذي مكان حاضراً دائماً, و قادراً على تنظيم هذا الكون العقلاني بكل ما فيه, ومن هنا تأتي فرضية هذا الكتاب,لقد وجد العقل قبل أن يوجد الدماغ. لقد وصف هذا الكتاب بأنه قنبلة موقوتة, وقيل فيه إنه ينشر بين الناس وعياً علمياً متغيراً سيحدث علىأفكارهم تأثيراً لايقل عما أحدثته مقولات بطليموس و كوبرنيكوس. ومن أهم موضوعات الكتاب: منذ الانفجار الكوني الأول حتى نشوء الأرض, نشوء الحياة, من الخلية الأولى حتى احتلال اليابسة, اختراع الدم الدافىء و نشوء الوعي, تاريخ المستقبل

الشعور المأساوي بالحياة

يخبرنا أونامونو أن الشعور المأساوي بالحياة مهم بل وضروري لكوننا بشرا نشعر بوجودنا من مأساتنا وألمنا وحين نتخلى عن هذا الألم نترك شعورنا بالإنسانية، لذلك يجب أن يؤلم وجودنا ويجب أن نشعر بهذا الألم . يبدأ أونامونو رحلة الألم والمأساة من الوعي، ويقول أن الوعي الإنساني ضروري ومايلحق هذا الوعي هو الألم ونحن كبشر حين يجذبنا الوعي نذهب إذا في طريق الألم، بعدها يذهب للقول بأن المعرفة ليست عقلية فقط، إنها حسيّة أيضا وعلى هذه الروح في داخلنا أن تحسّ بالمعرفة وحين تحسّها تعيها، فالوعي إذا ليس عقليا بحتا بل حسيٌّ أيضا . وأن الله أيضا ليس العقل وليس الله فكرة فقط، إنه كيان وكوني يسع كل هذه الأرواح التي خلقها، وكما أنه خلق الإنسان لإظهار عظمته وجماله فالإنسان خلق الله أيضا رغبة منه في الطمأنينة ورغبة منه في وجود روح أخيرة نعود إليها ونتماهى فيها وللتخلص من العدم الساكن والفناء، فكلانا نحن والله نوجد بعضنا، وقد مثّل أونامونو لذلك في المسيحية من ظهور مفهوم الأب الرب ومن ألم مريم الأم والمقدسة ومن المسيح ابن الله، هكذا إذا تتشكل عائلة لهذا الإنسان يشعر معها بالطمأنينة لروحه. ونحن حين نريد أن نجعل من الله عقلا فقط علينا أن نتخلى عن اللغة ونستخدم الرموز فقط وبذلك لا نكون بشرا، فالبشر تحكمهم اللغة وباللغة يتكوّن الإنسان ويتكوّن الله الحسّي أيضا .

بسط حياتك: نحو حياة أسهل وأكثر سعادة

يضع هذا الكتاب بين يديك قواعد التبسيط المجربة والمختبرة كما يعرض عليك تقنيات يسهل تعلمها ونصائح قابلة للتطبيق المباشر وطرائق جديدة تفاجئك في بساطتها وفاعليتها لتختار منها مايناسب شخصيتك الفريدة وكذلك تتعلم من بين الأمور الكثيرة الأخرى إنك كيف تتخلص وإلى الأبد من أكوام الأوراق على طاولة مكتبك أيضا كيف تحافظ على صحتك ورشاقتك دون أن تجهد نفسك وتعذبها وغيرها من الأمور

الحب فوق البلاط

تتحدث تلك المجموعة من الرسائل المرسلة إلى الكاتب الكبير عبد الوهاب مطاوع عن الحياة وما تحمله من هموم وتجارب , فبعضها يحمل أضواء السعادة والأمل والتفاؤل فى نفوس البشر مما يدفع إلى البذل والعطاء فى سبيل تحقيق الآمال و الأحلام وبعضها يحمل الأضواء الباهتة فتطفو على سطح العمر ذكريات أليمة ومتاعب لا حصر لها تدفع النفوس الضعيفة إلى اليأس والإحباط , وبين الصعود والهبوط والنجاح والأخفاق تتجلى عظمة الله سبحان وتعالى فى خلق البشر وتلك الحياة.

افتح قلبك

تأليف: عبد الوهاب مطاوع
الأقسام: قصص, منوعات
مقالات تحكى عن المشاكل الاجتماعية التى تواجهنا على ألسنة أصحابها.

هم الحقيقة

تأليف: ميشال فوكو
قسم: فلسفة
لقد مرت تلك الحقبة الكبرى من الفلسفة المعاصرة، حقبة سارتر وميلوبونتي، حيث كان على نص فلسفي، أو نص نظري ما، أن يعطيك، في النهاية، معنى الحياة والموت ومعنى الحياة الجنسية، ويقول لك هل الله موجود أم لا، وما تكون الحرية، وما ينبغي عمله في الحياة السياسية، وكيف تتصرف مع الآخرين، الخ. لقد تكون لدينا انطباع بأنه لم يعد ممكناً اليوم ترويج مثل هذه الفلسفة، وبأن الفلسفة قد تكون في حال تشتت إن لم تكن قد تبخرت (فعلاً)، وبـأن ثمة عملاً نظرياً يغلب عليه، بشكل أو بآخر، طابع التعدد، وهكذا فالنظرية والنشاط الفلسفي يظهران في ميادين يظهر في مجال ميدان الأسطورة أو في ميدان تاريخ الديانات أو في ميدان التاريخ عامة، الخ. وفي هذا النوع من تعدد العمل النظري إنما تكتمل، في النهاية، فلسفة لم تجد بعد مفكرها الوحيد وخطابها الموحد. ليس دور المثقف هو أن يقول للآخرين ماذا يتعين عليهم فعله، وبأي حق سيفعل ذلك؟ تذكروا كل النبوءات والوعود والأوامر والبرامج التي كان المثقفين أن يصوغوها خلال القرنين الأخيرين، والتي رأينا الآن آثارها، ليس عمل المثقف هو أن يشكل الإرادة السياسية للآخرين، وإنما يكمن عمله في التحاليل التي يقوم بها لميادين هي ميادينه، وف إعادة مساءلة البديهيات والمسلمات، وزعزعة العادات وطرق العمل والتفكير، كما يكمن في تبديد الأمور المألوفة المقبولة، وإعادة النظر في القواعد والمؤسسات، مع المساهمة، انطلاقاً من عملية إعادة الأشكلة هذه (التي يؤدي فيها وظيفته النوعية باعتباره مثقفاً) في تشكيل إرادة سياسية (عليه أن يلعب فيها دوره كمواطن)

السؤال الحائر

قسم: فلسفة
قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب.. والسؤال باق.. فهل من جواب..؟!