جسد لا يشيخ وعقل لا يحده زمن

يضع تشوبرا في كتابه توصيفاً للشيخوخة كمفهوم و كمرحلة، داحضاً الفكرة السائدة بالشيخوخة الحتمية وفق نظرية الكم الفيزيائية و الممارسات اليومية التي يخلّفها الإدراك و الوعي بالذات.

التمارين الرياضية، الموسيقى، الضغط النفسي، التوازن الغذائي، الوزن، التنفس و الهرمونات كلها تلعب دوراً في تعجيل الهدم و تثبيط البناء و العكس في الجسم مما يقدّم أو يؤخر شيخوخة الجسد.

أما الزمن بالنسبة له فهو تحرك نسبي له ارتباط وثيق بإدراك الإنسان و ليست له قيمة مطلقة. القيمة الحقيقية هي "الآن" .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

سجن العقل

الكتاب يتكلم عن المخ وعلم الأعصاب في الحياة اليومية بأسلوب سلس وشيق

يناقش الكاتب "ستيفن جونسون" فى كتابه "سجن العقل" خصائص المخ بلغة التطور الداروينى ، لأن نظرية التطور عند داروين تساعدنا فى تفهم دوافع العقل وعاداته الفائقة القوة والتى يصعب تغييرها ، فالكاتب يرى ضرورة معرفة كل شخص شيء عن ميكانيكا المخ الخاصة به حتى يوسع من إدراكه لذاته ، فيقول الكاتب: "لقد أصبح علم المخ وسيلة للاستبطان ، سبيلاً لتجسير ما بين الواقع الفسيولوجى لمخك ، والحياة الذهنية التى تعيشها بالفعل ، لم يعد العلم والتكنولوجيا فى أيامنا هذه يقتصران على تعريفنا بكيفية عمل أى مخ ، فلديهما أيضاً ما يقولانه عن كيفية عمل مخك أنت!"

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الغيب والعقل: دراسة في حدود المعرفة البشرية

تأليف: إلياس بلكا
الأقسام: فلسفة, كتب دينية
موضوع هذا الكتاب هو علاقة العقل بالمستور من الوجود .. بعالم الغيب. ويحاول الكتاب الإجابة عن سؤالٍ محوريٍّ: هل للعقل حدودٌ، أم أنه قوة إدراكٍ مطلقةٌ؟ هل في الوجود مرتبةٌ وراء العقل، وفوق قدرته؟ وإذا كانت للعقل الإنساني حدودٌ، فما هي، وما حقيقتها؟ وكيف يتعامل العقل مع هذا العالم المتجاوز لقدراته؟ وتنتمي هذه الدراسة لحقل فلسفة العقل؛ التي تسعى لإدراك طبيعة هذه الآلة البشرية الغامضة، ومعرفة آليات وحدود اشتغالها. كل هذا في ضوء مفهومٍ قرآنيٍّ هو "الغيب" ... الوجود الحاضر الغائب في آنٍ، والذي يفتح للعقل والإنسان والاجتماع البشري آفاقًا ثريَّةً؛ يحاول هذا الجهد الإحاطة ببعضها. لهذا جاءت الدراسة مقارنة بين التراثين الإسلامي والغربي في الموضوع؛ لعلها تكشف عن بعض صلات العقل بالغيب، ولعلها تُفيد في الجدل العالمي الحالي، الذي انتقل للعالم العربي والإسلامي؛ حول مكانة كلٍّ من الدين والعقل في المجالين العام والخاص.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المخ: ذكر أم أنثى؟

المؤلفين: عمرو شريف, نبيل كامل
الأقسام: علم نفس, علوم
قال د. أحمد عكاشة -أستاذ الطب النفسي- في تقديمه للكتاب: إن كتاب "المخ: ذكر أم أنثى!؟" رحلة مع معجزة الخالق (المخ البشري)، أشد العوالم تعقيدًا وغموضـًا. والكتاب ثمرةُ جهدٍ مضنٍ وتفانٍ في التحليل والتفسير والتبسيط. إنه دراسة تعكس فهمًا عميقـًا، ونظرةً شاملة، وثقافةً علميّة جادّة، نجحَ فيها المؤلفان -بتفوّق- في عرض بنْيَة وآليّة عمل بلايين الخلايا العصبية، التي لا تجاريها أكبر كمبيوترات العالم. إنني أنصح كل مثقف، وكل من يريد زيادة في إيمانه، كما أنصح الأطباء، بالاطلاع على دسامة العلم وعمق الإيمان في هذا الكتاب الشيق المتميز الفريد في المكتبة العربية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات