ارتقاء الحياة: الاختراعات العشرة العظيمة للتطور

تأليف: نيك لين
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
كيف ظهرت الحياة على الأرض؟ من أين جاء الحمض النووي دي إن إيه؟ كيف تطورت الأعين؟ ما هو الوعي؟ ولماذا نموت؟ على مدار العقود الأخيرة، أمدَّتْنا أبحاثٌ ثوريةٌ جديدةٌ برؤًى ثاقبةٍ بشأن تكوين الحياة، ولدينا الآن التكنولوجيا والموارد التي تتيح لنا مقارنة تتابعات جينومية كاملة، وفحص البنى الذرية للبروتينات، وتصوير الخلايا العصبية أثناء عملية التفكير، بل وحتى فحص التركيب الكيميائي الجيولوجي للصخور؛ لبيان كيف تغيَّر الهواء في الماضي. وقد ساعدَتْنا هذه الاكتشافاتُ في تفسير تطوُّر الحياة بمزيدٍ من التفصيل وبدقةٍ أكبر من أيِّ وقتٍ مضى.

واستنادًا إلى هذا الكنز الثمين من المعرفة العلمية الجديدة، يُعِيد متخصص الكيمياء الحيوية نيك لين بناءَ تاريخ الحياة عن طريق وصف أعظم عشرة اختراعات للتطور، بناءً على تأثيرها على العالم الحيِّ، وأهميتها في الكائنات الحية اليوم، والقوة الرمزية التي تُمثِّلها. ففي هذا الكتاب يَصِف نيك لين كيف غيَّرَ كلُّ اختراعٍ من الاختراعات العظيمة للتطور — بدايةً من الحمض النووي دي إن إيه إلى التكاثر الجنسي، ومن الدم الحار إلى الوعي وأخيرًا الموت — شَكْلَ الحياة، بل والكوكب ككلٍّ على الأرجح.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ارتقاء الإنسان

تأليف: برونوفسكي
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
ان توضيح الأفكار ونشرها على أية حال جهد فردي خاص وحميم وهذه الأمر صفة مشتركة بين التلفزيون والكتاب المطبوع ، ولكن للكتاب ميزة تعطيه حرية إضافية : فهو غير مرتبط بزمن محدد بدءاً وانتهاء فقارئ الكتاب يستطيع أن يفعل ما لا يستطيعه المشاهد كأن يتوقف عن القراءة ، ويفكر فيما قرأ ويعود إلى صفحات سابقة ويعيد قراءة نقاش ما ثم يقارن حقيقة أو واقعة معينة بأخرى ، وبشكل عام بوسعه تفهم تفاصيل الأدلة دون أن يضيع عليه ذلك متابعة الفكرة . إن محتوى هذه المقالات أو الأحاديث أوسع في الحقيقة من حقل العلم الرحب ، ولا يمكن أن توجد فسلفة كما لا يمكن أن يوجد علم يستحق أن يسمى كذلك ، بدون الإنسانية . إن فهم الطبيعة لا بد أن يتخذ له هدفاً وهو فهم الطبيعة الإنسانية وفهم الوضع الإنساني ضمن إطار الطبيعة . استمتع بقراءة وتحميل كتاب ارتقاء الإنسان للكاتب ج . برونوفسكي
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات