اقتصاديات الفساد في مصر

باختصار نحن أمام "عالم سفلي" جديد وضخم، تشكل بصورة أكثر عمقا وشمولا منذ بداية تطبيق سياسة "الانفتاح الاقتصادي" في مصر عام 1974، وإن أخذ طابعه المؤسسي Institutional منذ أن تولى الرئيس حسني مبارك مقاليد الحكم في البلاد نهاية عام 1981، حينما تحلقت جماعات رجال المال والأعمال حول مائدته الأسرية؛ لتخلق بذلك أسوأ شبكة سرية للفساد والإفساد؛ حيث اختلط المال الحرام بالسلطة وقراراتها، ولم يكتف بذلك، بل وإنه وعبر سياسات معينة وقرارات جمهورية، استهدف إفساد أفراد وجماعات ومؤسسات ليتحول الأمر رويدا رويدا وعاما بعد آخر وخلال ربع قرن كامل، إلى إفساد المجتمع بأكمله كيف جرى ذلك؟ هذا ما نحاول الخوض فيه في هذا الكتاب، علّنا نتمكن قريبا من استكماله بأعمال أخرى، إذا ما امتد بنا العمر لنقدمه كوثيقة علمية أمام محكمة التاريخ، التي لا أشك لحظة في أنها لا ترحم
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف تفقد الشعوب المناعة ضد الاستبداد

لقد عالج كتاب " كيف تفقد الشعوب المناعة ضد الاستبداد " أهم قضايا الشعوب المظلومة والمُستعبَدة مصيرية ، مع دراسة شاملة أشتملت على فصول بحثيّة في أسباب نمو الاستبداد والادوات النفسية والطبيعية التي تشكلت في عوامل نشوء استبداد الشعوب وأستعبادها ، مع وضع معالجات توعوية وتثقيفية وتربوية انسانية واجتماعية تُسهم في الوقوف بوجه الأستبداد وتحرر الشعوب المُستَبدّة من قيوده .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مدخل الى علم السياسة

"مدخل الى علم السياسة" كتاب أكاديمي يدرس في كليات العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

اللاسلطوية: مقدمة قصيرة جدا

تأليف: كولين وارد
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: سياسة, فلسفة
عادةً ما تستحضر كلمة «اللاسلطوية» في الذهن صورًا للاحتجاج العنيف ضد الحكومات، ومؤخرًا أصبحت تستحضر صورًا للمظاهرات الغاضبة ضد كيانات على غرار البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. لكن هل اللاسلطوية مرتبطة حتمًا بالفوضى والاضطرابات العنيفة؟ وهل اللاسلطويون ملتزمون بأيديولوجية متسقة؟ وما مفهوم اللاسلطوية تحديدًا؟ في هذه المقدمة القصيرة جدًّا يتناول كولين وارد اللاسلطوية من وجهات نظر متعددة: نظرية وتاريخية ودولية، وكذلك من خلال استكشاف كتابات أهم المفكرين اللاسلطويين، من كروبوتكين إلى تشومسكي. وأيًّا كان الاتجاه السياسي للقارئ، فإن الطرح الذي يقدمه المؤلف يضمن له فهمًا أفضل بكثير لمفهوم اللاسلطوية بعد قراءة هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات