جسد لا يشيخ وعقل لا يحده زمن

يضع تشوبرا في كتابه توصيفاً للشيخوخة كمفهوم و كمرحلة، داحضاً الفكرة السائدة بالشيخوخة الحتمية وفق نظرية الكم الفيزيائية و الممارسات اليومية التي يخلّفها الإدراك و الوعي بالذات.

التمارين الرياضية، الموسيقى، الضغط النفسي، التوازن الغذائي، الوزن، التنفس و الهرمونات كلها تلعب دوراً في تعجيل الهدم و تثبيط البناء و العكس في الجسم مما يقدّم أو يؤخر شيخوخة الجسد.

أما الزمن بالنسبة له فهو تحرك نسبي له ارتباط وثيق بإدراك الإنسان و ليست له قيمة مطلقة. القيمة الحقيقية هي "الآن" .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدماغ الخارق

إذا كنت قادراً على الاتصال مع ذاتك الحقيقية، فلن يكون للإدراك حدود، فمن ذلك المكان تنبع الحلول عفوياً وتكون حلولاً ناجحة وغالباً ما تعمل كالسحر، وتذوب العقبات التي بدت صعبة جداً

إنّ أحد الأشياء الفريدة في الدماغ البشري هو أنّه يُمكنه القيام بما يعتقد أنّه يستطيع فعله فقط.

إنّ كلّ شيء يتوقّف على كيفية اتصالك مع دماغك. من خلال وضع توقعات أعلى، فإنّك تدخل مرحلة أداء أعلى.

من أجل أن تُنشئ عصراً ذهبياً لدماغك، أنت في حاجة إلى استخدام الهبة التي أعطتك إيّاها الطبيعة بطريقة جديدة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قلق في الحضارة

في قلق في الحضارة يتابع فرويد المشروع الذي كان قد بدأه في مستقبل وهم، فينتقل من نقد الدين إلى نقد الحضارة تحت شعار "لا يجوز لسلطة أن تعلو فوق سلطة العقل". والسؤال الذي يحاول فرويد أن يجيب عليه في هذا الكتاب هو: "لماذا لا يحظى الإنسان بالسعادة التي ينشدها مهما قارب أن يكون إلها؟" وفي الإجابة على هذا السؤال، يتكشف لنا وجه جديد وغير معروف كثيراً لفرويد: وجه الفيلسوف الذي يعيد النظر في كل القيم ولا تقف جرأة تنقيبه عند حد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نقد العقل الخالص

تأليف: إيمانويل كانت
الأقسام: فلسفة, مترجم
انعقد الاجماع بين الثقات من مؤرخي الفكر الفلسفي على أن أقطاب الفلسفة، منذ العصر اليوناني القديم حتى عصرنا هذا اربعة : اولهم أفلاطون، وثانيهم أرسطو، وثاثهم ديكارت ورابعهم كانط. وإذن فالفيلسوف الإلماني "كانط" هو آخر أولئك العباقرة من أفذاذ الإنسانية المفكرة الذين استطاعوا ، بحياتهم ومؤلفاتهم، أن يخلفوا في الحياة العقلية في بدلاهم وخارج بلادهم أثر باقيا عند أهل عصرهم وعند الخلف من بعدهم. لقد وضه أحد الكتاب بانه " مفكر هز العالم بفكره أشد مما هزه معاصره فردريك الأكبر على الرغم من جيوشه ومدافعه". وما من أحد ممن يأخون أمور الفكر والحياة مأخذ الجد يستطيع اليوم أن يفكر أو ان يعمل من دون أن يضع موضع الاعتبار نظريات كانط وآراءه، وفي هذا الكتاب نتدارس الفسفة الكانطية عامة ونظرية نقد العقل الخالص خاصة ، أثرها في بلاد العالم متمثلة في فلاسفته
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الغيب والعقل: دراسة في حدود المعرفة البشرية

تأليف: إلياس بلكا
الأقسام: فلسفة, كتب دينية
موضوع هذا الكتاب هو علاقة العقل بالمستور من الوجود .. بعالم الغيب. ويحاول الكتاب الإجابة عن سؤالٍ محوريٍّ: هل للعقل حدودٌ، أم أنه قوة إدراكٍ مطلقةٌ؟ هل في الوجود مرتبةٌ وراء العقل، وفوق قدرته؟ وإذا كانت للعقل الإنساني حدودٌ، فما هي، وما حقيقتها؟ وكيف يتعامل العقل مع هذا العالم المتجاوز لقدراته؟ وتنتمي هذه الدراسة لحقل فلسفة العقل؛ التي تسعى لإدراك طبيعة هذه الآلة البشرية الغامضة، ومعرفة آليات وحدود اشتغالها. كل هذا في ضوء مفهومٍ قرآنيٍّ هو "الغيب" ... الوجود الحاضر الغائب في آنٍ، والذي يفتح للعقل والإنسان والاجتماع البشري آفاقًا ثريَّةً؛ يحاول هذا الجهد الإحاطة ببعضها. لهذا جاءت الدراسة مقارنة بين التراثين الإسلامي والغربي في الموضوع؛ لعلها تكشف عن بعض صلات العقل بالغيب، ولعلها تُفيد في الجدل العالمي الحالي، الذي انتقل للعالم العربي والإسلامي؛ حول مكانة كلٍّ من الدين والعقل في المجالين العام والخاص.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الذاكرة, مقدمة قصيرة جدا

لماذا نتذكر في بعض الأحيان أحداثًا من طفولتنا وكأنها وقعت بالأمس ولا نتذكر ما فعلناه الأسبوع الماضي؟ كيف تُخزَّن الذكريات في المخ وكيف تتغير الذاكرة مع التقدم في العمر؟ ماذا يحدث عندما تتدهور الذاكرة؟ وما مدى سهولة أن يتلاعب الآخرون بذكرياتنا؟ يعرض هذا الكتاب الرائع من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» آخر الأبحاث التي أُجريت في علم النفس وعلم الأعصاب للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات المهمة الأخرى حول علم الذاكرة؛ حيث يكشف اللثام عن كيفية عمل الذاكرة، وكيف لا يمكننا العيش بدونها، بل ويوضح سبل زيادة قدرتنا على التذكر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدماغ وكيف يطور بنيته وأداءه

يدور هذا الكتاب حول سؤال مهم جدا وهو هل الدماغ البشرى يمكن أن يغير نفسه؟ الاجابة نعم يتحدث الكتاب عن هذه الفكرة ويروى فى قصص العلماء والأطباء والمرضى الذين أحدثوا معاً هذه التحولات المدهشة واستطاعوا بدون عمليات جراحية أو مداواة أن يستفيدوا من قدرة الدماغ على التغيير غير المعروفه حتى اليوم هذا الكتاب حقق انتشار كبير على مستوى العالم وتحدث عنه الاعلام العالمى بشكل كبير وهو من تأليف المحلل النفسى الكندى الشهير نورمان دويدج
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عقل جديد كامل: لماذا سيحكم المبدعون المستقبل

كتاب مبهر يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعه ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحبا بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديد من يقرأه يشعر أنه يعيش العصر يعيش اللحظة . ينقلك الكتاب الى محطات ست ..بعد أن يذكر أهميتها ومدى صِدق جمالها ، يتحدث عن مهارة التعاطف و المعنى و السيمفونية و التصميم و القصة ..بعيدًا كليًا عن مقالات العلوم التطبيقة ،و قريبً جدًا من الروحانية المُفتَقدة في عصرنا ..هو باختصار يحكي أن من ستكون له السطوة في العصر القادم سيكون إنساًنًا بحق
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المخ المعجزة

تأليف: جين كاربر
الأقسام: علم نفس, علوم, مترجم
يحتوى كتاب "المخ المعجزة" على دلائل علمية جديدة ومثيرة تكشف كيف يمكن أن يحقق لك الطعام والمكملات الغذائية ما يلى تنشيط طاقة المخ إلى أقصاها صفاء الذهن تقوية الذاكرة زيادة حدة الذكاء والإبداع حماية المخ من الشيخوخة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تشكيل العقل الحديث

هذه هي قصة تكوين العقل الأوروبي الحديث الذي انفعلنا به وتفاعلنا معه، نحن وبلدان العالم الثالث، وتباينت سبل وأشكال الانفعال والتفاعل بين صد وقبول وملاءمة، وإن أثره لا ينكر على فكر وعقل أجيال المثقفين المحدثين في عالمنا العربي وكذلك أثره على التوجه السياسي بعامة. ولكن مهما كانت طبيعة هذه العلاقة، ومهما كانت حاجتنا ماسة للإفادة بإنجازات العقل الأوروبي في مجال العلوم إلا أننا لا ننكر خصوصية الجذور الثقافية لفكر كل أمة من الأمم. ولهذا يخطيء بعضنا إذا تصور أننا نعاني ذات الأزمة، بل إن أزمتنا في مجال الثقافة بعامة، أو أزمة التحول الحضاري المصيري التي نعانيها بحاجة إلى دراسة منهجية متميزة تستهدف الكشف عن الجذور التاريخية العميقة في العصور القديمة والمتوسطة والحديثة التي نبع منها فكرنا، والإبانة عن العوامل التي صاغت عقلنا وسلوكنا بكل ما نعانيه من نقائض ومزايا وإيجابيات وسلبيات. وأحرى بنا أن نعكف على دراسة مكونات فكرنا دراسة نقدية موضوعية حرة ومتحررة من كل قيد حتى نهتدي إلى سبيلنا المتميز للخلاص ونعرف طريقنا للتقدم والا سنظل كما نحن نضرب في عماء.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علم النفس التطوري – العلم الجديد للعقل

تأليف: ديفيد باس
الأقسام: علم نفس, مترجم
تشكّل هذه الترجمة لكتاب "علم النفس التطوّري: العلم الجديد للعقل" الكتاب الأول باللغة العربية الذي يقدّم أحدث مذاهب علم النفس نشأة، والمعروف بهذا الإسم، لا تقتصر أهميّة هذا الكتاب على جدّته فقط، وإنما أيضاً في كونه يتجاوز الطروحات المعروفة في مختلف فروع علم النفس ونظرياته الراسخة والشائعة، كي يقدّم منظوراً جديداً لتفسير ظواهر الحياة الإنسانية المعروفة على الصعد العقلية والمعرفية والإنفعالية والعلائقية والسلوكية، الفردية منها والجماعية. إنّه يقدّم مقاربات منهجية بحثية ونظرية كاشفة، وقد تكون مفاجئة، مما يستدعي وقفات تأمّل وتساؤل وإعادة نظر في دلالة ظواهر الحياة والسلوك، التي تؤخذ بمثابة مسلَّمات تُرَدّ إلى تفسيرات ثقافية شائعة (مثل العادات والتقاليد والقيم والتراث والإنتماء) أو هي تُرَدّ إلى تفسيرات علم النفس الراسخة. يمثل الكثير مما يطرحه هذا الكتاب، ربما، تحدّياً إستفزازياً للمعروف والمألوف من التفسيرات، وقد يثير بالتالي التساؤل والتشكيك وحتى الرفض عند البعض، إلاّ أنها تشكّل على كل حال فرصة للتفكّر والتأمّل وإعادة النظر في بعض المسلمات الناظمة للرؤى والموجّهة للممارسات، مما يوسع من نطاق فهم الوجود الإنساني ويعمّقه.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تكوين العقل العربي

هذا الكتاب هو الأول في سلسلة نقد العقل العربي والتي قدم لها الجابري بقوله (( يتناول هذا الكتاب موضوعاً كان يجب أن ينطلق القول فيه منذ مائة سنة . إن نقد العقل جزء أساسي وأولي من كل مشروع للنهضة ، ولكن نهضتنا العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى ، ولعل ذلك من أهم عوامل تعثرها المستمر إلى الآن. وهل يمكن بناء نهضة بغير عقل ناهض، عقل لم يقم بمراجعة شاملة لألياته ومفاهيمه وتصوراته ورؤاه ؟
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات