آلام العقل الغربي: فهم الأفكار التي قامت بصياغة نظرتنا إلى العالم

يقدم العمل مناقشة علمية شاملة ومكثفة حول تطور الفكر الغربي منذ نشأته الأولى في اليونان إلى حقبة ما بعد الحداثة، ويعد العمل مرجعاً مفيداً للمكتبة العربية لفهم تطور الفكر الغربي .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين

المؤلفين: روجر بنروز, ستيفن هوكينج
الأقسام: علوم, مترجم
في هذا السفر النفيس، نُوقشت آراء روجر بنروز المثيرة للجدل والمتعلقة بفيزياء الكون واسعة النطاق وعالم فيزياء الكم ضيق النطاق، إلى جانب فيزياء العقل البشري، مناقشةً شاملة. ويُعد هذا الكتاب — في الواقع — ملخصًا رائعًا لأفكار بنروز حول هذه الموضوعات الخاصة بالفيزياء التي يشعر أنها مشكلات كبرى لم يُتوصل بعد إلى حلول لها. والكتاب أيضًا يمكن اعتباره مقدمة نموذجية إلى المفاهيم الجديدة جذريًّا التي يعتقد أنها ستؤتي ثمارها مستقبلًا فيما يتعلق بفهم وظائف المخ وطبيعة العقل البشري. بالإضافة إلى ما سبق، يشتمل الكتاب على «شرح وافٍ قدمه عالِم من الطراز الأول وقد حذا فيه حذو العلماء أمثاله؛ حيث التوصل إلى الاستنتاجات استنادًا إلى الحدس واقتراحها على الآخرين للتصديق عليها أو تفنيدها أو تنقيحها.»
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدماغ وكيف يطور بنيته وأداءه

يدور هذا الكتاب حول سؤال مهم جدا وهو هل الدماغ البشرى يمكن أن يغير نفسه؟ الاجابة نعم يتحدث الكتاب عن هذه الفكرة ويروى فى قصص العلماء والأطباء والمرضى الذين أحدثوا معاً هذه التحولات المدهشة واستطاعوا بدون عمليات جراحية أو مداواة أن يستفيدوا من قدرة الدماغ على التغيير غير المعروفه حتى اليوم هذا الكتاب حقق انتشار كبير على مستوى العالم وتحدث عنه الاعلام العالمى بشكل كبير وهو من تأليف المحلل النفسى الكندى الشهير نورمان دويدج
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

هجوم على العقل

تأليف: آل جور
الأقسام: سياسة, علوم, فلسفة, مترجم
عندما أمر الرئيس "جورج بليو. بوش" القوات الأميركية بغزو العراق كان سبعون بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن لـ"صدام حسين" صلة بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وعندما طلب القائمون على إستطلاعات الرأي من المصوّتين أن يكتبوا قائمة بأبرز ما طرأ على أذهانهم عن الحملة الإنتخابية، ذكروا إعلانين تلفزيونيين لـ"جورج بوش" كانا يستغلان مخاوف الناس من الإرهاب كما يرى المؤلف. ويشير المؤلف إلى أننا الآن في عصر يملك فيه الإعلان التلفزيوني القصير أكبر الأثر في تشكيل تفكير الناخبين الأمريكيين، وأمريكا نفسها كانت تحت سيطرة إدارة أقل إهتماماً من أي إدارة سابقة بتقديم الحقائق للمواطنين؛ وثمة شيء يرتبط بهذا الأمر ويفوقه أهمية، وهو إفتقار هذه الإدارة للإهتمام بالعملية التي من خلالها توثق الحقائق، بما في ذلك الإستقصاء المفتوح الذي يشمل حقائق غير متوقعة، بل وغير ملائمة من شأنها أن تؤدي إلى إستنتاجات غير متوقعة. كيف وصلت الولايات المتحدة إلى هذا المستوى؟ وأي قدر من الضرر أصاب الديمقراطية الأمريكية وأدوارها كونها راعية لأمنها القومي وحارسة للعالم الأكبر؟!... يستند نائب الرئيس الأسبق "آل جور" إلى خبرة طويلة في السياسة، وكذلك إلى خبرة علمية واسعة تظهر في تأليفه لكتاب (هجوم على العقل)؛ فالكتاب بذلك بيان قوي يقدم رؤية عميقة عن الدور الحيوي للعقل في ديمقراطية صحية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عقل جديد كامل: لماذا سيحكم المبدعون المستقبل

كتاب مبهر يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعه ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحبا بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديد من يقرأه يشعر أنه يعيش العصر يعيش اللحظة . ينقلك الكتاب الى محطات ست ..بعد أن يذكر أهميتها ومدى صِدق جمالها ، يتحدث عن مهارة التعاطف و المعنى و السيمفونية و التصميم و القصة ..بعيدًا كليًا عن مقالات العلوم التطبيقة ،و قريبً جدًا من الروحانية المُفتَقدة في عصرنا ..هو باختصار يحكي أن من ستكون له السطوة في العصر القادم سيكون إنساًنًا بحق
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

غسيل المخ، كيف يغيب العقل ومتى؟

تأليف: نبيل راغب
قسم: منوعات
كتاب " غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى " أصبح المخ البشرى هو الوسيلة والغاية هو الأداة والهدف ، هو الجانى والمجنى عليه فى حرب العقول والأفكار والأراء والتوجهات والمشاعر التى لا تتوقف ولا تهدأ ، وهى حرب الفائز فيها هو من يملك القدرة على استيعاب ألاعيبها وسبر أغوارها ، فالويل لمن تتقطع أنفاسه فيترك مخه نهباً لمحاولات الغسيل المتربصة به ، ويتحول إلى مسخ لا وزن ولا دور له فى عالم لا يعترف إلا بالأقوياء والأذكياء والحريصين على إنارة عقولهم بكل ما هو مستحدث فى مجالات العلوم المختلفة ، ولعل كتاب " غسيل المخ " يكون بمثابة خط دفاع أولى عن العقل العربي المستهدف من جميع المتربصين به ، ونسعي فيه قدر طاقتنا إلى تسليح المخ بالوعي واليقظة والإستنارة حتى لا ينحرف بعيداً عن أهدافه الحضارية والقومية والإستراتيجية والإنسانية .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المتلاعبون بالعقول

تأليف: هربرت شيللر
الأقسام: سياسة, مترجم
تمثل الدراسة النقدية لوسائل الاتصال في الولايات المتحدة موضوعا بالغ الأهمية بالنسبة للمجتمع العالمي، بالنظر إلى القضايا الحيوية التي تثيرها طبيعة هذا النظام الإعلامي وآليات أدائه فيما يتعلق بالسيادة الوطنية للشعوب الأخرى. فثقافة أمريكا الشمالية يجرب تصديرها عالميا، وقد أصبحت بالفعل النموذج السائد في أماكن عديدة خارج الولايات المتحدة. ومن ثم يصبح فهم آليات الصناعة الثقافية الأمريكية ضروريا بصورة ملحة. وضمن صفحات هذا الكتاب، يطرح المؤلف رؤية تحليلية ناقدة لآليات السيطرة والتأثير على عمليات جمع ونشر المعلومات في الولايات المتحدة، وطبيعة القوى المهيمنة على وسائل الإعلام في المجتمع الأمريكي، وهو يوضح من خلال التحليل النقدي المفصل لآليات التوجيه الكامنة في أدوات إعلامية مثل استطلاعات الرأي، والإعلان التلفزيوني، وأفلام ومنشورات والت ديزني ...الخ - مدى قوة تأثير وعلو خبرة "العقول" هؤلاء في ترويج أفكارهم من خلال غمر الأمريكيين بالمعلومات بوصفها "وعيا" جاهزا عبر وسائل الإعلام.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات