نهب الفقراء: الشركات عابرة القومية واستنزاف موارد البلاد النامية

تعد الشركات عابرة القومية "أدوات لطغيان سوق، تنتشر بطول العالم وعرضه كالسرطان، وتستوطن أكثر مناطق العالم حيوية، وتدمر الأرزاق، وتهجر ملايين الناس، وتضعف المؤسسات الديمقراطية، وتقتات على الحياة في سعيها الحثيث وراء الأموال" ، كما يصفها الكتاب.

وتشمل صفحات هذا الكتاب تغطية لأنشطة هذه الشركات في البلاد النامية، وتتمثل هذه الأنشطة بالأساس في مجال الغذاء والزراعة وصيد الأسماك وإمتدادات المياه والصحة والتعدين والتصنيع والطاقة والسياحة والعلاقات العامة، يرصد هذا الكتاب أنشطة المقاطعة التي تتعرض لها هذه الشركات ونضال منظمات المجتمع المدني وغيرها من الهيئات الجماهيرية من أجل تغيير سلوكها، وهو يتحدث عن البدائل التي يمكن للشعوب الاعتماد عليها في مواجهة طغيان الشركات عابرة القومية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإنطلاق من الصفر

يتناول هذا الكتاب قصة رجل ولد فقيرًا في جزيرة توكونوشيما أصغر جزر اليابان الجنوبية وأكثرها تحديًا وكفاح، عمل وناضل وتحدى ورهن حياته ليحقق حلمه في بناء اكبر مجموعة طبية في العالم مبتدأ من الصفر، لقد صمم وهو في سنته العاشرة أن يكون طبيبًا عندما واجه حادث وفاة أخيه الصغير ذو الثلاث سنوات بسبب عدم قدرة عائلته على إنقاذ حياته لمرضه في إحدى الليالي ورفض الأطباء علاجه لانتهاء وقت عملهم أو طلب أجور مرتفعة. وهب حياته ورهنها من أجل الحصول على قرض لبناء مشفاه الأول والذي حقق حلمه ونجاحه الباهر ليتوسع إلى 270 مستشفى في عموم اليابان وواحدة في بلغاريا من ألف سرير ضمن مجموعة فاعلة ونشطة أسسها وهي مجموعة توكوشوكاي الطبية اليابانية الخاصة. إن سر نجاحه هو بفلسفته التي مفادها "لقد خلق جميع البشر متساوون" ويحق لهم الحصول على العلاج في كل الأوقات وأينما كانوا وبنفس المستوى من العناية الطبية الفائقة. ووفق ذلك فإن مستشفيات مجموعة توكوشوكاي تعمل أربعة وعشرون ساعة يوميًا وطيلة أيام السنة، وترعى الفقراء والأقل دخلاً وبأحدث التقنيات الطبية الحديثة. في هذا الكتاب يتحدث الدكتور توراو توكودا عن تجربته الغنية بالعبر والتي يستفيد منها كل الشباب المتطلع نحو مستقبل زاهر وخدمة شعوبهم ودولهم والإنسانية جمعاء.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الذرة الاجتماعية: لماذا يزداد الأثرياء ثراءً والفقراء فقرًا ؟

يتحدث هذا الكتاب عن أننا لا نفكر ولا نتعرف إلا كبشر لكن في هذا الموضوع نجح مارك بوكانان المؤلف من خلال أمثلة ونماذج من العالم المحيط بنا أن يقدم تفسير أفضل للسلوك الإنساني ليعالج قضايا ومشكلات المجتمع بمنهج بالغ الرقى والوعي حيث الثورة القادمة في العلوم الإنسانية كيف أننا كمجتمعات و بشر نتحرك في نمط رغم الفكر المألوف عن تفردنا وتميزنا كأفراد كل منا ذرة في عمليه فيزيائيه و معادلات رياضيه تؤدي في النهايه للنتائج ذاتها الكتاب ممتع يتحدث عن نظريه وفكره مدعوم بعشرات القصص والأحداث مما سهل وصول الفكرة نفسها استمتع بقراءة وتحميل كتاب الذرة الاجتماعية لماذا يزداد الاثرياء ثراء والفقراء فقراً للكاتب مارك بوكانان
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات