كون من لا شيء

"قصدت أن أربط في هذا الكتاب بين الاكتشافات الرائعة التي أنجزها العلم المعاصر وسؤال فَتَن اللاهوتيين والفلاسفة وفلاسفة الطبيعة والجمهور العام لأكثر من ألفيَّتَيْن... وأيًّا كانت الحلول النهائية للألغاز التي سوف أناقشها في هذا الكتاب، فإن اكتشافاتنا في الفيزياء الأساسية وعلم الفلك غيّرت من فهمنا لمكاننا في الفضاء بطرق عميقة؛ ليس بتغيير الأسئلة التي نطرحها فحسب، وإنما كذلك بتغيير الهدف ذاته من الأسئلة. ذلك ربما يكون الإرث الأعظم للعلم المعاصر، إرث يتشارك مع الموسيقى العظيمة والأدب العظيم والفن العظيم". يقدم لورانس كراوس، الكاتب الأكثر مبيعًا والفيزيائي المعروف، نظرة جديدة وغير مألوفة لبداية الكون، يشرح فيها كيف وُجد كل موجود من البداية. "من أين أتى الكون؟ ما الذي وُجد قبله؟ ماذا يخبىء لنا المستقبل؟ لماذا هناك شيء بدلًا من لا شيء؟". يتجاوز كراوس الفجوة بين العلم والثقافة الشعبية، ويصف للقارئ الملاحظات العلمية المذهلة، والنظريات الجديدة المدوِّخة، التي تشرح كيف أن شيئًا ما بزغ من لا شيء. بمقدمة جديدة تظهر أهمية اكتشاف بوزون هيجز، يأخذنا هذا الكتاب إلى لحظة البداية الأولى، بطرافة المؤلف المعروفة وشروحه الواضحة، مقدّمًا أحدث الأدلة التي تشرح كيف تطور كوننا، ومحاولًا التنبؤ بشكل نهايته.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ موجز للزمان : من الإنفجار الكبير حتى الثقوب السوداء

تأليف: ستيفن هوكينج
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
كتاب تاريخ موجز للزمان هو بمثابة رحلة لملاح بارع يجوب آفاقا عجيبة في علم التكوين والفيزياء، مستنداً إلى موهبة علمية فذة وسعة أفق خلاقة بحثاً عن الطريق إلى نظرية علمية كبرى توحد سائر النظريات.

وكتابه هذا أول كتاب يؤلفه لغير المتخصصين، وقد اثار ضجة كبرى في الأوساط الثقافية والعلمية. ويتناول فيه الزمان والكون وطبيعتهما. وأى تناول كهذا لا بد وأن يؤدى إلى الحديث عن الحركة وانفضاء والنجوم والكواكب والمجرات. ويستعرض الكتاب بأبسط أسلوب ممكن مسيرة النظريات الكبرى عن الزمان والكون إبتداءا من أرسطو فجاليليو ونيوتن وإينيشتين. ثم يقوم الموقف بفكرة في اعماق الفضاء في مغامرة فدة، مهتدياً بالعلم مع الخيال النشط الخلاق، في محاولات لإيجاد خطوط نظرية جديدة توحد أهم نظريات القرن العشرين بلا تناقض، وخاصة نظريتي النسبية وميكانيكا الكم. ونظرية موحدة كهذه قد يكون فيها الإجابة عن أسئلة لطالما حيرت العلماء وما زالت تحيرهم، فهل يمكن أن ينكمش الكون مثلا بدلاً من أن يتمدد؟ وهل يرتد الزمان وقتها وراء بني البشر موتهم قبل ميلادهم؟ وهل للكون بداية و/أو نهاية؟ وكيف تكونان؟ وهل للكون حدود؟ إن إينشتين قد جعل للمكان - الزمان أربعة أبعاد، فماذا لو كان الكون أبعاد أكثر؟ كان يكون له مثلاً أحد عشر بعداً أو أكثر؟

هذه بعض المسائل التي تناولها الكاتب في كتابه تاريخ موجز للزمان بأسلوب جلي مبسط ومثير بما يشد القارئ طول الوقت، وربما جعل النقاد العلميين يصفونه بأنه كتاب كلاسيكي منذ ظهوره، فهو من علامات الطريق في فلسفة ومنهج العلم بحيث لا غنى لمثقف من الإطلاع عليه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كوكب الأرض: نقطة زرقاء باهتة – رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
نتيجة لما تمتعنا به من مزايا مادية بفضل حياة الاستقرار أصبحنا سريعي الغضب و غير مشبعي الحاجات و لكننا لم ننسى تجوالنا لآلاف السنين صائدين ننتشر بمجموعات في الغابات و كم كان تصور الخروج المنفرد إلى الصيد يثير السخرية لدينا كما كان الاستقرار أيضا يسبب نفس الصدى في نفوسنا و لكن لماذا نذهب بحثا عن الطعام إذا كنا نستطيع أن نجعله يأتي إلينا؟ فاستأنسنا النبات و دجّنا الحيوان
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الكون

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, مترجم
»ﺷﻬﺪ اﻟﻌﺎﻟﻢ ذﻟﻚ اFﺴـﻠـﺴـﻞ اﻟـﺘـﻠـﻔـﺰﻳـﻮﻧـﻲ ﻏـﻴـﺮ اﻟـﻌــﺎدي اﻟــﺬي ﺑــﺜــﺘــﻪ ﻣــﻌــﻈــﻢ ﻣــﺤــﻄــﺎت اﻹرﺳــﺎل اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وأﺛﺎر اﻫﺘـﻤـﺎم ﻋـﺸـﺮات اFـﻼﻳـQ ﻣﻦ اFﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺄﻋﺎﺟﻴﺐ اﻟﻔﻀﺎء ﻓﺤﺴﺐV ﺑﻞ ﺑﺈدراك وﻓﻬﻢ أﻋﻤﻖ اFﺴﺎﺋﻞ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اFﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﻌﺎﻟﻢV وأﺻﻠﻪ وﺑﺎﳊﻴﺎة واﳉﻨﺲ اﻟـﺒـﺸـﺮي. وﻟـﻴـﺲ ﻛﺘﺎب »اﻟﻜﻮن« ﻟﻜـﺎرل ﺳـﺎﻏـﺎن ﻣـﺠـﺮد ﻧـﺺ ﻣـﻜـﺘـﻮب ﻟﻠﻤﺴﻠﺴﻞ اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻲV ﺑﻞ ﻫﻮ ﻗﺼﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺗﻌﺒـﺮ ﻓـﻲ أﻏﻠﺒﻬﺎV وﺑﺘﺴﻠﺴﻞ زﻣﻨﻲ دﻗﻴﻖV ﻋﻦ اﳉﻬﻮد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﻜﺒﻴﺮة ﻓﻲ اﻻﳒﺎز اﻟﻌﻠﻤﻲ. وﻳﻌﻄﻲ ﻫـﺬا اﻟـﻜـﺘـﺎبV اﻟﻘﺎرىء ﻓﺮﺻﺔ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻖ.. وﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺎت ﻫـ. ج وﻳﻠﺰ وﺟﻮل ﻓﻴﺮن ﻣﺠﺮد ﻛﻼم ﻋﺎدي وﻣﺒﺘﺬل.«
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات