الحنين إلى الخرافة

تأليف: عادل مصطفى
قسم: فلسفة
«للخرافة غريزة حَشَريةٌ تَنْتحي إلى الشوق، وتعشق الثغرات، وتقيم في الفجوات. يسود الدجل ويركز لواءَه في المناطق التي ما زال العلم فيها مُبلِسًا محيرا لا يملك جوابا حاسما».

تسيطر الخرافة على الكثير من التفاعلات البشرية؛ فلم تكتف الخرافة بالتغلغل في المجتمعات الفقيرة، التي لم تنل القسط الكافي من التعليم، بل امتدت إلى أوساط تبدو راقية أو تحمل قدرا من العلم والثقافة والمدنية. وعبر كافة الأوساط التعليمية والإعلامية نستقبل يوميا علما زائفا، وخرافات جديدة يفتح رونقها البراق المجال لتصديقها والعمل بها. وهذا الكتاب نستطيع من خلاله أن نميز بين العلم والعلم الزائف، عن طريق عرض لإسهامات بعض المفكرين وفلاسفة العلم مثل: توماس جيلوفيتش، وكارل بوبر، وجون كاستي، وقد عده المؤلف تتمة لكتاب «المغالطات المنطقية» الذي ناقش موضوعات ذات صلة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

رجل القش: الدليل المختصر للمغالطات المنطقية والإنحيازات الإدراكية

حاولتُ أن أجعل هذا الكتاب مرجعًا بسيطًا لكلّ شخص يهتمّ بما يكفي لكي يفكّر، ولكلّ تلميذ أصرّ على أن يبقى تلميذًا مخلصًا للحقيقة، أجمع فيه ما تيسّر جمعه -بما يكفي الحاجة ويخدم الضرورة- من مغالطات منطقية وانحيازات إدراكية، تكشف لنا أساليب الخداع المستعملة في عمليّة الاستدلال، ومواطن الخلل المرافقة لها في عملية التفكير، عملًا بقول آرثر شوبنهاور: "كم سيكون رائعًا لو أمكننا أن نقيّض لكل خدعة جدلية إسمًا مختصرًا وبَيّنا، بما يسمح لنا -كلما ارتكب أحد هذه الخدعة أو تلك- أن نوبّخه عليها في التو واللحظة".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

هجوم على العقل

تأليف: آل جور
الأقسام: سياسة, علوم, فلسفة
عندما أمر الرئيس "جورج بليو. بوش" القوات الأميركية بغزو العراق كان سبعون بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن لـ"صدام حسين" صلة بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وعندما طلب القائمون على إستطلاعات الرأي من المصوّتين أن يكتبوا قائمة بأبرز ما طرأ على أذهانهم عن الحملة الإنتخابية، ذكروا إعلانين تلفزيونيين لـ"جورج بوش" كانا يستغلان مخاوف الناس من الإرهاب كما يرى المؤلف. ويشير المؤلف إلى أننا الآن في عصر يملك فيه الإعلان التلفزيوني القصير أكبر الأثر في تشكيل تفكير الناخبين الأمريكيين، وأمريكا نفسها كانت تحت سيطرة إدارة أقل إهتماماً من أي إدارة سابقة بتقديم الحقائق للمواطنين؛ وثمة شيء يرتبط بهذا الأمر ويفوقه أهمية، وهو إفتقار هذه الإدارة للإهتمام بالعملية التي من خلالها توثق الحقائق، بما في ذلك الإستقصاء المفتوح الذي يشمل حقائق غير متوقعة، بل وغير ملائمة من شأنها أن تؤدي إلى إستنتاجات غير متوقعة. كيف وصلت الولايات المتحدة إلى هذا المستوى؟ وأي قدر من الضرر أصاب الديمقراطية الأمريكية وأدوارها كونها راعية لأمنها القومي وحارسة للعالم الأكبر؟!... يستند نائب الرئيس الأسبق "آل جور" إلى خبرة طويلة في السياسة، وكذلك إلى خبرة علمية واسعة تظهر في تأليفه لكتاب (هجوم على العقل)؛ فالكتاب بذلك بيان قوي يقدم رؤية عميقة عن الدور الحيوي للعقل في ديمقراطية صحية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات