دم المماليك: النهايات الدامية لسلاطين المماليك

تأليف: وليد فكري
قسم: تاريخ
أربعون انقلابًا عسكريًا-على الأقل-فضلًا عن المحاولات الفاشلة..

أكثر من عشرين سلطانًا انتهت حياتهم بالاغتيال أو الإعدام أو شابت موتهم شبهة اغتيال..

مؤامرات ومؤامرات مضادة بين الأمراء بعضهم وبعض، أو بينهم وبين السلاطين..

هذا جزء بسيط من حصيلة الاضطرابات في العصر المملوكي الممتد بين عاميّ 1250م و1517م والذي كان قانون تداول السلطة فيه هو قاعدة "الحكم لمن غلب" المنسوبة تاريخيًا للسلطان العادل الأيوبي..

عن هذا العصر المشتعل بالأحداث، عن نهايات من قضوا نحبهم من سلاطين المماليك اغتيالًا أو إعدامًا أو في قتال للدفاع عن عروشهم.. عن ذلك الخيط الطويل من دم المماليك... نتحدث..

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الأيوبيين والمماليك: التاريخ السياسي والعسكري

هذا الكتاب هو دراسة تتناول فترة هامة وجيدة من تاريخ الأمة العربية بشكل عام وتاريخ مصر والشام على نحو خاص فقد شهدت فترة حكم الأيوبيين والمماليك مرحلة تجمعت فيها المة الإسلامية لمقاومة العدوان الصليبي واستطاعت خلال حكم الأيوبيين والمماليك أن تقلص المساحة الصليبية على الخريطة العربية ثم القضاء بشكل نهائي وحاسم على الوجود الصليبي القائم على أرض فلسطين العربية والذي كان يتهدد العالم العربي والحضارة العربية الإسلامية طوال مائتي عم من الزمان تقريبا.. هذه الدراسة تتناول الجانب السياسي من تاريخ الأيوبيين والمماليك لأن الجوانب الثقافية والفنية والاجتماعية وغيرها تحتاج إلى مجال آخر غير هذه الصفحات القليلة والتى تهدف إلى إلقاء الضوء على التطور السياسي، سواء من حيث النظرية السياسية للدولة أو من حيث النظام السياسي للدولة ومكانتها بين القوى السياسية العالمية المعاصرة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات