علاج شوبنهاور

كل نفس نأخذه يدرأ عنا الموت الذي يحيق بنا طوال الوقت... وفي النهاية، لا بد أن ينتصر الموت، لأنه أصبح قدرنا منذ ولادتنا، ويتلاعب بفريسته لفترة قصيرة جداً قبل أن يبتلعها، لكننا نواصل حياتنا باهتمام كبير وببؤس شديد بقدر ما نستطيع، تماماً كما ننفخ فقاعة صابون حتى تصبح أطول وأضخم ما يمكنها، مع أننا واثقون تمام الثقة بأنها ستنفجر في نهاية المطاف.

علاج شوبنهاور هو أحد أعمال يالوم الرائعة والتي يسرد من خلالها سيرة الفيلسوف الألماني الشهير آرثر شوبنهاور ويضع نظرياته الفلسفية وأسلوب حياته كمفكر تحت التطبيق العملي من خلال شخوص الرواية لاستخلاص الفائدة منها، لتمحيصها وسبر أغوارها. إن لهذا العبقري والذي وصفه تولستوي “عبقري بامتياز بين الرجال”، “واعتبره ريتشارد فاغنر (هبة من سماء)؛ ويقول نيتشه عندما قرأ له (تركتُ ذلك العبقري الكئيب يعمل بحيوية في عقلي) فهذا الرجل الواقعي السوداوي له الأثر الكبير في الخارطة الفكرية الغربية ومن خلال هذه الرواية سنتعرف عن حياته، عبقريته، العوامل التي ساهمت في بناء هذا الرجل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بلايين وبلايين: أفكار حول الحياة والموت على حافة الألفية

تأليف: كارل ساجان
قسم: علوم
"بلايين وبلايين"، كتابٌ لعالمِ الفيزياء الفلكية الأمريكي "كارل ساغان". كتابٌ ليس كأي كتابٍ آخر ألفهُ "ساغان". كتابٌ يضم بين دفتيه ملفاتٍ عن الماضي والمستقبل، يَضعُها "كارل" بين أيدينا ويُفَكِكُها ليتمكن أصغرُ عقلٍ من أن يتلقَفَ المَعلومةَ ويَفهمها. كتابٌ نال الكثير من المديح لمحتواه ولأسلوبِ مُؤلِفِهِ.

يضعُ "ساغان" كتابهُ هذا دليلاً لدخولنا الألفيةَ الجديدةَ، ولكننا دخلناها واجتزنا بوابتها بخمس عشرة عاماً، فهل سيعيننا هذا الكتاب؟ نعم عزيزي القارئ، ف "ساغان" لم يتوقع أن كتاباً كهذا سيتوجب أن يكونَ دليلاً للإنسانيةِ وللبشر كي يتعلموا كيفيةَ التَّعايشِ على سطحِ كوكب واحد يحمل بيئةً واحدةً للعيش المُشترك. وصف كِتاب "بلايين وبلايين" بأنه من أكثرِ أعمال ساغان "شجاعةً"، كما يعتبر الكتابَ الذي لامسَ شخصية "كارل" الإنسانية ونظرتهُ الفلسفيةَ للحياة بشكلٍ رائع

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نهاية كل شيء

تأليف: كريس إمبي
قسم: علوم
كل إنسان يعلم يقينًا أنه فانٍ لا محالة، رغم أننا نحاول دومًا التغافل عن هذه الحقيقة. ومع هذا فإن قليلين فقط هم من يعرفون، بمساعدة من الأفكار الثاقبة التي قدمتها لنا أحدث الأبحاث العلمية المبدعة، ما يقوله العلم عن الموت على نطاق أوسع. وهنا يأتي دور كريس إمبي الذي يؤرخ زمنيًّا لموت النظام بأكمله: بداية من موت الفرد، والنوع، والغلاف الحيوي، والأرض، والشمس، ومجرة درب التبانة، وانتهاءً بموت الكون بأسره. بلغة لا تخلو من جرعة صحية من المرح، يوضح هذا الكتاب كل شيء بداية من تكنولوجيات إطالة العمر وسباق التسلح التطوري بين الميكروبات والبشر وصولًا إلى الإعتام الحتمي للشمس و«الانفصام العظيم» للكون، مانحًا إيانا نظرة نادرة عن الكون بدوننا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ارتقاء الحياة: الاختراعات العشرة العظيمة للتطور

تأليف: نيك لين
الأقسام: تاريخ, علوم
كيف ظهرت الحياة على الأرض؟ من أين جاء الحمض النووي دي إن إيه؟ كيف تطورت الأعين؟ ما هو الوعي؟ ولماذا نموت؟ على مدار العقود الأخيرة، أمدَّتْنا أبحاثٌ ثوريةٌ جديدةٌ برؤًى ثاقبةٍ بشأن تكوين الحياة، ولدينا الآن التكنولوجيا والموارد التي تتيح لنا مقارنة تتابعات جينومية كاملة، وفحص البنى الذرية للبروتينات، وتصوير الخلايا العصبية أثناء عملية التفكير، بل وحتى فحص التركيب الكيميائي الجيولوجي للصخور؛ لبيان كيف تغيَّر الهواء في الماضي. وقد ساعدَتْنا هذه الاكتشافاتُ في تفسير تطوُّر الحياة بمزيدٍ من التفصيل وبدقةٍ أكبر من أيِّ وقتٍ مضى.

واستنادًا إلى هذا الكنز الثمين من المعرفة العلمية الجديدة، يُعِيد متخصص الكيمياء الحيوية نيك لين بناءَ تاريخ الحياة عن طريق وصف أعظم عشرة اختراعات للتطور، بناءً على تأثيرها على العالم الحيِّ، وأهميتها في الكائنات الحية اليوم، والقوة الرمزية التي تُمثِّلها. ففي هذا الكتاب يَصِف نيك لين كيف غيَّرَ كلُّ اختراعٍ من الاختراعات العظيمة للتطور — بدايةً من الحمض النووي دي إن إيه إلى التكاثر الجنسي، ومن الدم الحار إلى الوعي وأخيرًا الموت — شَكْلَ الحياة، بل والكوكب ككلٍّ على الأرجح.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ح نعيش كده ونموت كده

لا تصدق يوسف معاطى إذا قال ح نعيش كدة ونموت كدة، لأنه ماكتب كتابه هذا إلا من أجل أن يتغير هذا " الكدة "، ولأنه أختار الأصعب، أن يكون ساخراً، يضع لك روشتة للخروج من مطبات حقيقية تصادفك فى الواقع حين تتعامل مع المنافقين، وحين تحاول أن تكون أنت منافقاً لرؤسائك سيضع لك وصفة للنجاح فى هذا النفاق، ويحذرك عند نقطة محددة سيتحول النفاق إلى شىء آخر إياك أن تكونه. وعن الوساطة والمحسوبية ستضحك معه على الطريقة التى تدار بها حياتنا. هذه كتابه جارحة ومدببة تقلقك على حياتك وواقعك لكنها فى كل الأحوال لا تضحك عليك، إنما تصارحك.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ماذا وراء بوابة الموت

عشرات من الأسئلة الأزلية التي ما زالت تلح على الأذهان دون !! !إجابات شافية .. مثل ما هو عذاب القبر ..؟ !وهل الإنسان مخير أم مسير؟ !وما هي حقيقة النفس الإنسانية؟ وإذا كان الله يعرف حقيقة النفس وما سوف تفعله فلماذا يعذبها؟ وهل يمكن للمجتمع أن يغير من إنسان صالح إلى انسان مجرم؟ وما هو الفرق بين عذاب القبر والعذاب بعد البعث؟ وما هي صورة الحياة والعذاب داخل الجنة والنار؟ أسئلة أزلية وعويصة .. استطاع د. مصطفى محمود في هذا الكتاب أن يجيب عليها إجابات حاسمة وقاطعة .. وكلها من خلال ما جاء في القرآن الكريم وحده
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السر الأعظم

قسم: فلسفة
ليس انساناً من لم يتوقف يوماً فى اثناء عمرة الطويل ليسأل نفسه ... من اين والى اين وما الحكايه , وماذا بعد الموت .أينتهى كل شىء الى تراب ... ايكون عبثاً وهزلا ام أنها قصه سوف تتعدد فصولا أكان لنا وجود قبل الميلاد وماذا كنت قبل ان اولد ومن أنا على التحقيق . وما حكمه وجودى ... وهل انا وحدى فى هذة الغربه الوجوديه ... أو أن هناك من يرانى ويرعانى ويعتنى بأمرى ؟ هكذا يستهل الكاتب البداية، بداية تدفع القارئ حقا" الى التوقف لحظة مع نفسه ليسألها: من أين والى أين. وكل ما قرأ أكثر، وتمعن في المعاني أكثر، يجد نفسه في حيرة أكبر، ويجد الفكرة متعبة مرهقة مشوقة، تتراوح بين الأضداد، بين الحركة والسكون، المادة والروح، العبودية والألوهية، فتتركه النهاية لاهثا" متعطشا" لمعرفة المزيد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السؤال الحائر

قسم: فلسفة
قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب.. والسؤال باق.. فهل من جواب..؟!
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات