التاريخ المحرم

تأليف: علاء الحلبي
قسم: تاريخ
في حوالي 3400 قبل الميلاد، اختفى ما يقارب اثنين مليار من الناس ومسحوا تماماً مع تقنياتهم المذهلة من على وجه الأرض. هذا العرق البشري المتفوق تكنولوجيا سبقنا إلى القمر، وفي صنع الكمبيوتر، وكذلك الحرب النووية. في الجزء الأول يقدم لنا الكتاب معلومات مذهلة عن هذه الحضارات المتقدمة والتي دمرت بالكامل وأزيلت عن الوجود نتيجة كارثة كونية شاملة أنتجت موجات عملاقة من الماء بلغ ارتفاعها 6000 قدم. وقد عرفت هذه الكارثة في العالم باسم الطوفان العظيم (وقد ذكر هذا الطوفان في الكثير من المراجع القديمة جداً أشهرها سفر التكوين حيث بنى نوح سفينته لينقذ ما تبقى من البشر). انتشر بعدها أحفاد هذا العرق العظيم من جبل أرارات في أرمينيا (بالإضافة إلى مناطق أخرى في العالم مثل الهيمالايا) ليعيدوا إنشاء حضارات متقدمة تكنولوجيا، لكن بدرجة أقل، ولكنهم كانوا على معرفة جيدة بأصول حضارة أسلافهم العظماء. يؤكد الكاتب أن نظرية التطور (التقدم التدريجي للإنسان) لا تستطيع أن تصمد أمام الحقائق المستخلصة من الاكتشافات الأثرية مجتمعة، فجميعها تشير إلى حقيقة واضحة فحواها أن الإنسان كان متقدماً جداً تكنولوجياً وفكرياً عاش في مدن عظيمة وبنى حضارة جبارة، لكن هذه الحضارة تراجعت وانحدر الإنسان من القمة إلى الحضيض، حيث حياة البدائية والتوحش.

وفي عام 2000 قبل الميلاد، حدث انهيار كبير على مستوى عالمي. وهذه المرة كان نتيجة محرقة نووية هائلة. وبعدها بدأت مرحلة التاريخ المسجل الذي نعرفه في وقتنا الحاضر (التاريخ الرسمي الذي ندرسه في المدارس). يشير المتنبئون في وقتنا الحالي، والذين يعتمدون في تنبؤاتهم على الكتب المقدسة والمخطوطات القديمة الأخرى إلى أن البشرية اليوم هي في طريقها إلى كارثة رهيبة أخرى. (ألا تشير الوقائع والمعطيات الحالية إلى هذا؟)

أما في القسم الثاني، فيقدم لنا الكاتب البراهيم والإثباتات على وجود هذه الحضارة العظيمة المفقودة وأصولها وسلالاتها المتعاقبة. مجالات كثيرة مثل علم الجغرافية، الفلك، الرياضيات، المعادن، الأعمال الزجاجية، الحجارة العملاقة، تقنيات البناء، الاختراعات الميكانيكية، الألبسة، الفن، الصحة، الكهرباء، الطيران، الأسرار المفقودة، والأسلحة وغيرها من المجالات التي تكشفها قائمة طويلة تتألف من 1000 فقرة تثبت بشدة وجود تقنيات قديمة متفوقة على التقنيات الموجودة في أيامنا الحالية.

هل تعرفون أن هناك أدلة قوية على وجود مستعمرات بشرية وجدت على سطح القمر والمريخ؟! وأن سكان الكهوف الأوائل ارتدوا ملابس مثلنا؟! وأن الإنسان عرف أسرار الطيران قبل القرن العشرين؟! وأن الحضارات القديمة كانت تجري عمليات القلب المفتوح والتصوير باستخدام أشعة إكس؟! وإنه كان هناك مدن منارة بالكهرباء من مصدر غامض لازلنا نجهله في وقتنا الحالي؟! جميع هذه الأدلة المذهلة اللامتناهية تشير إلى وجود حضارات عظيمة ازدهرت يوماً في إحدى فترات التاريخ السحيقة، فلا يمكننا الاستمرار في تجاهلها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

سرقة التاريخ

تأليف: جاك جودي
الأقسام: تاريخ, مترجم
يبني جاك جودي على عمله السابق الخاص به ليوسع إلى مدىً أبعد نقدَه المؤثر نتأثيراً شديداً و الموجه إلى ما يرى أنه انحيازاتٍ مركزيةٍ أوروبيةٍ أو غربيةٍ متفشية، تنحازُ إليها كثير جداً من الكتابات التاريخية الغربية، و "السرقة" الناتجة عن ذلك التي قام بها الغرب لإنجازات الثقافات الأخرى في إختراع (وبشكل ملحوظ) الديمقراطية، و الرأسمالية، و الفردية، و الحب. و هذا الكتاب يناقش عدداً من المُنَظِّرين بالتفصيل، و من جملتهم، ماركس، و ويبر و نوربرت إلياس، و يشتبك بإعجابٍ نقدي مع مؤرخين غربيين من أمثال فيرناند برودل، و مسى فينلي، و بيري أندرسون. و تُثار أسئلةٌ عديدة عن المناهج المُطَبَّقة في هذه المناقشات، و يقترح المؤلف تطبيق منهجية مقارنة جديدة من أجل تحليل التفاعل بين الثقافات المتعددة، منهجيةٌ تعطي أساساً أكثر حُنكةٍ بكثيرٍ من أجل تقييم النتائج التاريخية المتشعبة، و تحل محل الخلافات البسيطة القديمة العهد بين الشرق و بين الغرب. و أخيراً، هذا الكتاب مهم لجمهورٍ واسعٍ من المؤرخين و علماء الإنسان و المُنَظِّرين الإجتماعيين.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ثورة الفكر في عصر النهضة الأوروبية

تأليف: لويس عوض
قسم: تاريخ
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مكتبة الأسرة ضمن سلسلة الفكر كتاب للدكتور لويس عوض بعنوان "ثورة الفكر فى عصر النهضة الأوروبية". تمثل هذه الدراسة أهم مقومات عصر الثورة والنهضة الأوربية كما تمثل الدعامات الفكرية التي قامت عليها الحضارة الغربية الحديثة، ويتحدث المؤلف فى كتابه عن روح الاستكشاف والمغامرة والاقتحام التى تجلت فى أسفار ماركو بولو، كما يشير إلى ظهور ظاهرة الدولة القومية من أنقاض الجامعة الدينية التي نجد دعامتها النظرية فى دانتى اليجيرى وفى مكيافيللى، وانتصار اللهجات الشعبية على اللغة الفصحى (اللاتينية) وتحولها إلى لغات حية مزدهرة بالآداب. كما يتناول المؤلف رد اعتبار الإنسان ورد اعتبار الحياة الدنيا بعد ألف عام من العصور الوسطي، حيث ملئت أوروبا بالأديرة وأقنعت البسطاء أن نصيبهم فى ميراث الأرض هو حرثها وزرعها لأمراء الإقطاع ، وجاء لورنزو دى مديتشى وبيكو ديللا وارازموس ليدحضوا ذلك، ثم جاء كامبانيللا ليتصور إمكانية بناء المدينة الفاضلة على الأرض.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات
أصول التاريخ الأوربي الحديث

أصول التاريخ الأوربي الحديث

فكرة هذا الكتاب دراسة التطورات في القارة الأوربية منذ مطلع العصور الحديثة وحتى الثورة الإنجليزية المجيدة، لما حوته هذه الحقبة التاريخية من أحداث وتطورات كان لها تأثير في أوروبا من الناحية السياسية والاقتصادية والعلمية والفكرية والأدبية. وتحاول صفحات الكتاب من خلال ثمانية مباحث موجزة توضيح ملامح التاريخ الأوربي الحديث، بداية من عصر النهضة وأسباب السبق الإيطالي في قيام النهضة الأوربية، مع إلقاء الضوء على مظاهر النهضة في إيطاليا وفرنسا وإنجلتراً. مروراً بحركة الكشوف الجغرافية وفكرة البحث عن خطوط الملاحة الجديدة التي ألغت دور البحر المتوسط في التجارة وأنعشت من جهة ثانيةً اقتصاد بعض الدول، فساهمت عموماً في تبدل أوضاع المجتمع وتحديداً في انتعاش الطبقة البورجوازية التي امتهنت التجارة فيما وراء البحار. ووصولاً إلى الحركة الدينية وقضايا اللاهوت ومشاكله، وظهور مارتن لوثر وثورة الإصلاح الديني البروتستنتي، حيث تحولت إنجلترا من المذهب الكاثوليكي إلى المذهب البروتستنتي وقامت الكنيسة الإنجليكانية. ثم اندلاع حرب الثلاثين عاماً التي استمرت من عام 1618 وحتى عام 1648 هذه الحرب التي بدأت كحرب دينية وسرعان ما تحولت إلى حرب أوروبية واسعة النطاق، شاركت فيها كل من النمسا وأسبانيا وفرنسا والسويد والدنمارك إلى جانب الدويلات الألمانية المختلفة. وانتهاءً بظهور الأتراك العثمانيون في العالم الأوربي المسيحي عقب فتح القسطنطينية سنة 1453م كبداية للتواجد الإسلامي ونهاية للتواجد البيزنطي المسيحي في المنطقة، وبيان الموقف الأوربي من نمو الإمبراطورية العثمانية. ثم إطلالة سريعة على حكم أسرة التيودور في انجلترا (1485 - 1603)، وقراءة في أوراق الثورة المجيدة 1688م من واقع ما كتبه المؤرخ البريطاني ول ديورانت في كتابه الموسوعي قصة الحضارة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

زيارة جديدة للتاريخ

تأليف: محمد حسنين هيكل
الأقسام: تاريخ, سياسة
يتضمن الكتاب سبع لقاءات , كان أجراءها الأستاذ هيكل ونشر أجزاء منها فى وقتها ومن هذه الشخصيات : أينشتين , ونهرو , وشاه أيران قبل ثورة الخمينى ... وغيرهم يتضمن الكتاب , ليس مجرد سرد للقاءات . لكن تحليلات وأنعكاسات على واقعنا المصرى المعاصر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المجمل في تاريخ مصر: النظم السياسية والإدارية

تأليف: ناصر الأنصاري
الأقسام: تاريخ, سياسة
إجمال وتلخيص تاريخ مصر خلال خمسة آلاف سنة، منذ التاريخ المصري القديم وحتى عصر الجمهورية، وتضمن الكتاب وصفا للنظم السياسية والإدارية للبلاد في كل حقبة، وقد تم تقسيم الكتاب إلى أبواب يمثل كل كتاب حقبة تاريخية، وداخل الباب عدة فصول عن أحداث التاريخ.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ الطب عند الأمم القديمة والحديثة

هذا الكتاب عبارة عن محاضرتين ألقاهما «عيسى إسكندر المعلوف» بالمعهد الطبي في دمشق سنة ١٩١٩م، تناول فيهما تاريخ الطبِّ منذ نشأته بدءًا من المصريين القدماء الذين ابتدعوا التحنيط، وأظهرت آثارهم صورًا لأقدم الجراحين والأطباء، مرورًا بالعبرانيين، الفُرس، الهنود، الصينيين، الترك، الأحباش، وصولًا إلى اليونانيين الذين اشتهر منهم «أبقراط» أبو الطب، والذي فصل الطب عن الدين، ووضع عددًا كبيرًا من المؤلفات المؤسِّسة لعلم الطب، ثمَّ يعرِّج المؤلف على الطب عند الرومان، ثمَّ في عهد المسيحيين والمسلمين. ويُتبِع المعلوف هذا العرض التاريخيَّ الثريَّ بملحق يوضِّح تعريف الطب وأقسامه وأصوله، وأهمَّ اصطلاحات العلوم الطبية، كما يشرح الأهمية التي تنطوي عليها دراسة الطبِّ والتشريح.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

حضارة العرب

تأليف: جوستاف لوبون
الأقسام: تاريخ, مترجم
يؤرخ لنا هذا الكتاب مجد العرب التَالِدِ الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها.
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مختصر تاريخ العالم

تأليف: إي إتش جومبريتش
الأقسام: تاريخ, مترجم
لطالما اعتقدت أن التاريخ قصة , قصة هي الأكثر خيالية وجموحا بين كل أنواع النثر الكتابي فما التاريخ سوى سرد للذكريات تكونت من زاوية نظر منفردة معجونة بالمحيط والتقاليد والطبيعة الحياتية للسارد مشربة بأحاسيسه ومشاعره ولقد بدا أن أي اتش غومبريتش الذي ستحكي حفيدته ليوني غومبريتش عن سيرة حياته مطولا في مقدمتها لهذا الكتاب كان يحاول بكل ما يمتلك من أدوات كتابية وبلاغية أن يحول هذا النص الي قصة يتشوق قارئه الى اتمامها ليبقى الكثير من تفاصيلها في ذهنه .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات