المدخل إلى التاريخ التركي

تأليف: يلمازا أوزطونا
الأقسام: تاريخ, مترجم
هذا الكتاب يضم الجزء الأول والثاني من من كتاب "تاريخ تركيا" الذي ألفه المؤرخ البحاثة الشهير يلمازا أوزطونا بدءا من وجود الترك على وجه البسيطة وحتى العصر الحديث.

ويقتصر الجزء الأول فى هذا الكتاب على نشأة الأتراك، ومناطقهم الجغرافية، والدول التركية الكبرى فى الهند والصين وأقطار أخرى قبل الإسلام وبعده. ويتابع المؤلف ليسلط الضوء على السلاجقة والغزنويين، كما يبحث فى انفتاح الأتراك على القارة الأوروبية.

ويتطرق الكتاب فى قسمه الثاني إلى الأناضول وتركيا، ويزود القارئ بأدق المعلومات عن الحروب الصليبية واشتراك الأتراك فى رد تلك الحملات، كما يعطي القارئ معلومات واسعة ودقيقة عن إمارات الأناضول ودولها التركية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السيف والهلال: تركيا من أتاتورك إلى أربكان: الصراع بين المؤسسة العسكرية والإسلام السياسي

تأليف: رضا هلال
الأقسام: تاريخ, سياسة
يحكي كتاب السيف والهلال لرضا هلال تاريخ تركيا منذ عصر التنظيمات وما طرأ خلاله من عملية تغريب للدولة العثمانية مرورا بما يعرف بثورة تركيا الفتاة او ما يعرف بثورة الاتحاد والترقي والتي جاءت لتكمل عملية التغريب بعد عملية الاحياء الاسلامي التي كان السلطان عبدالحميد الثاني قد قادها. ويعرض الكتاب ايضا صراع الاحياء الاسلامي بين الحركة الاسلامية سياسيا والطرق الدينية روحانيا من جهة والصدام مع المؤسسات العلمانية وخاصة المؤسسة العسكرية من جهة أخرى , ويتطرق الكتاب في نهايته الى تجربة نجم الدين اربكان وخاصة تجربة الرفاه الاسلامي والتي جذبت عقلي بشدة لما تحتويه من تشابهات مع ما حدث في ثورات الربيع العربي والتي قد تكون نسخة كربون , ويظل الوعي وقلة النضج السياسي هم الآفتان التي توصل الحركات الاسلامية الى المجهول عند بداية اي عملية تغيير سواء اتخذ هذا التغيير اسلوبا اصلاحيا او اسلوبا ثوريا استئصاليا. كما ان الكتاب يعد من القلائل التي تتحدث عن التجربة التركية في تجديد المجتمع ومواجهة العلمانية التي لا طالما ترسخت في عقل وذهن المجتمع التركي منذ عصر التغريب في نهاية الدولة العثمانية والذي كان البداية قبل وصول أتاتورك والذي يعتبر حائك ثوب العلمانية على جسد المجتمع التركي.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التجربة النهضوية التركية : كيف قاد حزب العدالة والتنمية تركيا إلى التقدم؟

لماذا هذا الكتاب؟ لأننا لا زلنا نستصحب معنا السؤال الكبير -(لماذا تأخر العرب وتقدم غيرهم؟)- الذب بدأنا به سلسلة (تجارب، ولكن هذه المرة من خلال نموذج جديد (التجربة التركية)، بعد أن انتهينا من دراسة (نموذج اليابان) في عدد سابق. ولأن (التجربة التركية) أكثر حداثة وقرباً من الناحية الزمنية والجغرافية لعالمنا العربي، وهي كذلك أكثر قرباً من حيث المكونات الفكرية والدينية من التجارب الأخرى، فكان لابد أن نبحث عن أسباب هذا التقدم السريع لهذه التجربة. يأتي هذا الكتاب ليجيب عن سؤال لا يزال عالقاً في أذهان الكثير: كيف استطاع حزب العدالة والتنمية أن يقود تركيا خلال زمن ليس بالطويل إلى التقدم؟ لغة الأرقام والمشاريع والإنجازات هي التي تتحدث بنفسها عن (التجربة التركية) في هذا الكتاب. وسنواصل المسير نحو تجارب أخرى قادمة... حتى تنعم مجتمعاتنا بنهضة عربية قادرة على رفعة نفسها ومزاحمة الآخرين.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

رجب طيب أردوغان قصة زعيم

رجب طيب أردوغان ..قصة زعيم حينما تطغى الانسانيه على الجانب الشخصى لشخص ما ..ويطغى الذكاء عليه فاعلم ان هذا الشخص هو أردوغان كتاب مختلف من حيث طريقة السرد ..فهو يقودك الى سرد قصص عن أردوغان وجانب تاريخى لتركيا تاره .ولكن فى الأخير .ستجد متعه عند قراءته وذلك أكيد أنصح جدا بقرائته وخاصة شباب أُمتنا لتعلم كيف يصنع الشخص نهضته بإذن الله فبداية الكتاب هناك كلمات رقيقه من أردوغان وهى "لم أتغير ولكننى تطورت" وهو بالفعل لم يكذب
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

لقيطة إستانبول

تأليف: إليف شافاق
الأقسام: روايات, مترجم
رواية “لقيطة اسطنبول” هي رواية معاصرة، بل عالميّة وتتحدث هذه الرواية عن نساء عائلة قزانجي التي تعيش في منزل كبير: زليخة، الأخت الصغرى التي تملك صالوناً للوشم وهي والدة آسيا اللقيطة، وبانو، التي اكتشفتْ مؤخراً مواهبها كمنجّمة، وسيزي، الأرملة والمدرِّسة، وفريدة، المهووسة بالكوارث؛ أما الأخ الأوحد، فيعيش في الولايات المتحدة وسوف تكتشف ابنته أرمانوش، بالتعاون مع آسيا، أسراراً كبيرة عن العائلة وعن تاريخ تركيا الحديث لقيطة اسطنبول” رواية قاسية وقويّة، كرّست الكاتبة أليف شافاك نجمةً من نجوم الرواية العالميّة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات