لو كان بإمكاني إخبارك شيئًا واحدًا فقط

يمكن لنصيحة واحدة أن تغير حياةً ، وقد غيرت حياتي في عدة مناسبات. وعلى مدى سنوات اكتسبت تقديرًا عميقًا للتعلم من الناس الأكثر حكمة وخبرة مني. لذا قبل عشر سنوات ، قطعت وعدًا بسيطًا على نفسي: كلما قابلت شخصًا بارزًا ، سأطلب منه تقديم أفضل نصيحة لديه. ويبدو الأمر دائمًا أجدر بالاهتمام من طلب سيلفي.

لو كان بإمكاني إخبارك بشيء واحد فقط... يمر عبر كامل أطياف التجارب والعواطف الإنسانية ، من تجربة سايمون كاول على أحد الطرفين ، إلى تجربة ليلي إبرت ، إحدى الناجين من معسكر أوشفيتر ، على الطرف الآخر. وبينهما ، ستجد الحكمة الثمينة من الرؤساء و النجوم ، ورجال الأعمال والفنانين والمشاهير والناجين. من الأشخاص الذين نجحوا في حياتهم والأشخاص الذين عانوا من مصاعب لا تصدق ، ومن أولئك الذين ارتقوا إلى أعلى مستوى ممكن في الحياة ، ومن الأشخاص الذين شهدوا أسوأ ما يمكن للبشر فعله ببعضهم البعض.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الحياة في مكان آخر

“بَيْد أن الناس كافّة يأسفون لعدم تمكّنهم من عَيْش حيواتٍ أخرى غير عيشتهم الوحيدة الفريدة. أتريدون أنتم أيضًا أن تعيشوا كل حيواتكم الافتراضية التي لم تتحقق؟ كل حيواتكم الممكنة؟ فروايتنا تُشبهكم، هي أيضا تتوق لأن تكون رواياتٍ أخرى، تلك التي كان من المحتمل أن تكونها، و لم تَكُنْها” نحن نتصوّر حيوات أخرى، لكن تفاصيل تلك الحيوات بسطحيتها وبأجزائها المُهمّشة قد يكون صعبًا، جزء الرواية الأول يدور حول قصة ميلاد الشاعر، وأنت تقرأ العنوان تقرأه بمنتهى الجدّية عن بداية تكوين بطلنا الشاعر، من البداية مثّلت هذه النطفة أي “الشاعر” غلطة ووهما في المشاعر أصبحت واقعًا لا مفر منه، كان ضحية لآمال وطموحات فتاة في الحب، ولحظة طيش للمهندس الأب، وضريبة تلك الفعلة أن فقدت الأم كل حبّ وتملّك وسيطرة حتى على نفسها، وشاخ جسدها وأهملت رُوحها عندما أسرَتها بوليدها فقط لتعوض كل تلك المشاعر الجارفة وتهبها لنطفتها، وأحكمت قبضتها على ذلك الطفل الذي لم يتخلص من روح ولمسة أُمّه التي تلاحقه كقيد لآخر عمره، وكأنّها صارت لعنة على حياته.

يعرض لنا كونديرا نشأة ذلك الشاعر وما امتلكه من كلمات أكبر من سِنّه وكانت مصدر فخر لأمه، تكوّن ذلك الطفل ليثير اعجاب من حوله، وهكذا تحول إلى شخصية متغطرسة ومعتدة بنفسها بشكل فظ حتى مع ضحالتها، وكبرياء وغرور لا سقف ولا رادع له، هذه البذرة السيئة التي تكبر بداخل أي شخص لم يجد من يصفعه .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بلايين وبلايين: أفكار حول الحياة والموت على حافة الألفية

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, مترجم
"بلايين وبلايين"، كتابٌ لعالمِ الفيزياء الفلكية الأمريكي "كارل ساغان". كتابٌ ليس كأي كتابٍ آخر ألفهُ "ساغان". كتابٌ يضم بين دفتيه ملفاتٍ عن الماضي والمستقبل، يَضعُها "كارل" بين أيدينا ويُفَكِكُها ليتمكن أصغرُ عقلٍ من أن يتلقَفَ المَعلومةَ ويَفهمها. كتابٌ نال الكثير من المديح لمحتواه ولأسلوبِ مُؤلِفِهِ.

يضعُ "ساغان" كتابهُ هذا دليلاً لدخولنا الألفيةَ الجديدةَ، ولكننا دخلناها واجتزنا بوابتها بخمس عشرة عاماً، فهل سيعيننا هذا الكتاب؟ نعم عزيزي القارئ، ف "ساغان" لم يتوقع أن كتاباً كهذا سيتوجب أن يكونَ دليلاً للإنسانيةِ وللبشر كي يتعلموا كيفيةَ التَّعايشِ على سطحِ كوكب واحد يحمل بيئةً واحدةً للعيش المُشترك. وصف كِتاب "بلايين وبلايين" بأنه من أكثرِ أعمال ساغان "شجاعةً"، كما يعتبر الكتابَ الذي لامسَ شخصية "كارل" الإنسانية ونظرتهُ الفلسفيةَ للحياة بشكلٍ رائع

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

البدايات، قصة نشوء الإنسان – الحياة – الأرض – الكون

تأليف: إسحاق عظيموف
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
هذا كتاب بدأ المؤلف العمل فيه في فبراير 1987، و مضي فيه رجوعا إلي الماضي السحيق، خطوة خطوة، حتي الأنفجار الكبير الذي دشن بداية الكون – طبقا للنظرية الغالبة عند العلماء المختصين – و يحكي المؤلف بلغة مبسطة قصة نشؤء الإنسان، و بداية الكائنات الحية، فظهور الأرض، و الكون. و هو كتاب علمي بأمتياز، التزم المؤلف في مادته منهجا علميا دقيقا، منتقلا من كل حالة أو ظاهرة أو حقبة إلي سابقتها في سلم التطور، كمن يدير شريط سينمائيا إلي الوراء، من أخره إلي أوله، و في كل خطوة أيد القول بالدليل المادي حيثما وجد: كالحفريات، و الآثار الجيولوجيا، وحركة القارات، و الظواهر الكونية التي تثبت وقوعها، وذكر – في كل حالة – تاريخ أو الأختراع و صاحبه، عالما كان أو مخترعا أو مكتشفا أو مفكرا. و جاء تأليف الكتاب و المؤلف في ذروة نضجه و قمة شهرته كأبرز كتاب تبسيط العلوم، و الخيال العلمي، في القرن العشرين، و بعد أن بلغ رصيده من التأليف 375 كتابا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الشعور المأساوي بالحياة

يخبرنا أونامونو أن الشعور المأساوي بالحياة مهم بل وضروري لكوننا بشرا نشعر بوجودنا من مأساتنا وألمنا وحين نتخلى عن هذا الألم نترك شعورنا بالإنسانية، لذلك يجب أن يؤلم وجودنا ويجب أن نشعر بهذا الألم . يبدأ أونامونو رحلة الألم والمأساة من الوعي، ويقول أن الوعي الإنساني ضروري ومايلحق هذا الوعي هو الألم ونحن كبشر حين يجذبنا الوعي نذهب إذا في طريق الألم، بعدها يذهب للقول بأن المعرفة ليست عقلية فقط، إنها حسيّة أيضا وعلى هذه الروح في داخلنا أن تحسّ بالمعرفة وحين تحسّها تعيها، فالوعي إذا ليس عقليا بحتا بل حسيٌّ أيضا . وأن الله أيضا ليس العقل وليس الله فكرة فقط، إنه كيان وكوني يسع كل هذه الأرواح التي خلقها، وكما أنه خلق الإنسان لإظهار عظمته وجماله فالإنسان خلق الله أيضا رغبة منه في الطمأنينة ورغبة منه في وجود روح أخيرة نعود إليها ونتماهى فيها وللتخلص من العدم الساكن والفناء، فكلانا نحن والله نوجد بعضنا، وقد مثّل أونامونو لذلك في المسيحية من ظهور مفهوم الأب الرب ومن ألم مريم الأم والمقدسة ومن المسيح ابن الله، هكذا إذا تتشكل عائلة لهذا الإنسان يشعر معها بالطمأنينة لروحه. ونحن حين نريد أن نجعل من الله عقلا فقط علينا أن نتخلى عن اللغة ونستخدم الرموز فقط وبذلك لا نكون بشرا، فالبشر تحكمهم اللغة وباللغة يتكوّن الإنسان ويتكوّن الله الحسّي أيضا .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قواعد الحياة

يبدو أن البعض أكثر قدرة على التكيّف مع مقتضيات الحياة ، إنهم يتكيّفون ببساطة مع الحياة بحلوها ومرها ، وكأنهم يعرفون دائماً الشيء الصحيح الذي يجب قوله أو فعله في كل موقف إنهم يحظون بمحبة الجميع على مستوى العمل والحياة ، إنهم سعداء ( في معظم الأوقات ) ، كما أنهم يعرفون كيف يتلقون الصدمات ، وكيف يتفادونها ، إنهم يملكون وقتاً لكل شخص ، كما أنهم يبدون دائماً وكأنهم يعرفون الأشياء الأكثر أهمية ، وكيفية التعامل مع الأشياء الأقل أهمية كيف تنجح في حياتك الشخصية والعملية ؟ إليك دليلك إلى التفوق والنجاح فى العلاقات، والمرشد إلى ما فيه سعادتك وسعادة الآخرين، إليك 100 قاعدة عليك الالتزام بها والعمل على تطبيقها وتنميتها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات