بلايين وبلايين: أفكار حول الحياة والموت على حافة الألفية

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, مترجم
"بلايين وبلايين"، كتابٌ لعالمِ الفيزياء الفلكية الأمريكي "كارل ساغان". كتابٌ ليس كأي كتابٍ آخر ألفهُ "ساغان". كتابٌ يضم بين دفتيه ملفاتٍ عن الماضي والمستقبل، يَضعُها "كارل" بين أيدينا ويُفَكِكُها ليتمكن أصغرُ عقلٍ من أن يتلقَفَ المَعلومةَ ويَفهمها. كتابٌ نال الكثير من المديح لمحتواه ولأسلوبِ مُؤلِفِهِ.

يضعُ "ساغان" كتابهُ هذا دليلاً لدخولنا الألفيةَ الجديدةَ، ولكننا دخلناها واجتزنا بوابتها بخمس عشرة عاماً، فهل سيعيننا هذا الكتاب؟ نعم عزيزي القارئ، ف "ساغان" لم يتوقع أن كتاباً كهذا سيتوجب أن يكونَ دليلاً للإنسانيةِ وللبشر كي يتعلموا كيفيةَ التَّعايشِ على سطحِ كوكب واحد يحمل بيئةً واحدةً للعيش المُشترك. وصف كِتاب "بلايين وبلايين" بأنه من أكثرِ أعمال ساغان "شجاعةً"، كما يعتبر الكتابَ الذي لامسَ شخصية "كارل" الإنسانية ونظرتهُ الفلسفيةَ للحياة بشكلٍ رائع

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الشعور المأساوي بالحياة

يخبرنا أونامونو أن الشعور المأساوي بالحياة مهم بل وضروري لكوننا بشرا نشعر بوجودنا من مأساتنا وألمنا وحين نتخلى عن هذا الألم نترك شعورنا بالإنسانية، لذلك يجب أن يؤلم وجودنا ويجب أن نشعر بهذا الألم . يبدأ أونامونو رحلة الألم والمأساة من الوعي، ويقول أن الوعي الإنساني ضروري ومايلحق هذا الوعي هو الألم ونحن كبشر حين يجذبنا الوعي نذهب إذا في طريق الألم، بعدها يذهب للقول بأن المعرفة ليست عقلية فقط، إنها حسيّة أيضا وعلى هذه الروح في داخلنا أن تحسّ بالمعرفة وحين تحسّها تعيها، فالوعي إذا ليس عقليا بحتا بل حسيٌّ أيضا . وأن الله أيضا ليس العقل وليس الله فكرة فقط، إنه كيان وكوني يسع كل هذه الأرواح التي خلقها، وكما أنه خلق الإنسان لإظهار عظمته وجماله فالإنسان خلق الله أيضا رغبة منه في الطمأنينة ورغبة منه في وجود روح أخيرة نعود إليها ونتماهى فيها وللتخلص من العدم الساكن والفناء، فكلانا نحن والله نوجد بعضنا، وقد مثّل أونامونو لذلك في المسيحية من ظهور مفهوم الأب الرب ومن ألم مريم الأم والمقدسة ومن المسيح ابن الله، هكذا إذا تتشكل عائلة لهذا الإنسان يشعر معها بالطمأنينة لروحه. ونحن حين نريد أن نجعل من الله عقلا فقط علينا أن نتخلى عن اللغة ونستخدم الرموز فقط وبذلك لا نكون بشرا، فالبشر تحكمهم اللغة وباللغة يتكوّن الإنسان ويتكوّن الله الحسّي أيضا .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قواعد الحياة

يبدو أن البعض أكثر قدرة على التكيّف مع مقتضيات الحياة ، إنهم يتكيّفون ببساطة مع الحياة بحلوها ومرها ، وكأنهم يعرفون دائماً الشيء الصحيح الذي يجب قوله أو فعله في كل موقف إنهم يحظون بمحبة الجميع على مستوى العمل والحياة ، إنهم سعداء ( في معظم الأوقات ) ، كما أنهم يعرفون كيف يتلقون الصدمات ، وكيف يتفادونها ، إنهم يملكون وقتاً لكل شخص ، كما أنهم يبدون دائماً وكأنهم يعرفون الأشياء الأكثر أهمية ، وكيفية التعامل مع الأشياء الأقل أهمية كيف تنجح في حياتك الشخصية والعملية ؟ إليك دليلك إلى التفوق والنجاح فى العلاقات، والمرشد إلى ما فيه سعادتك وسعادة الآخرين، إليك 100 قاعدة عليك الالتزام بها والعمل على تطبيقها وتنميتها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السؤال الحائر

تأليف: مصطفى محمود
قسم: فلسفة
قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب.. والسؤال باق.. فهل من جواب..؟!
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات