الشعور بما يحدث : دور الجسد والعاطفة في صنع الوعي

يتوصل أنطونيو داماسيو الطبيب المتخصص في البحث السريري والمرضى المصابين بالصرع والتلف الدماغي إلى فهم جديد للوعي سيغير مجرى حياتنا وتجربتنا لذاتنا، وضعه في كتاب سمّاه الشعور بما يحدث وهو كتاب متمم لكتابه البارز خطأ ديكارت، نستكشف من خلال قراءتنا له ما يعتبره داماسيو ولادة العقل العارف أو الإحساس بالذات إلى عالم العقل يقول: "إن الكيفية التي نخطو بها إلى ضوء الوعي هي بالضبط موضوع هذا الكتاب. أنا أكتب عن الإحساس بالذات وعن الانتقال من البراءة والجهل إلى المعرفة والذاتية. أما هدفي الخاص فهو أن أدرس الظروف البيولوجية التي تتيح هذا الانتقال الحاسم".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تجديد الوعي

تأليف: عبد الكريم بكار
من سلسلة: الرحلة الى الذات, Book 2
قسم: فلسفة
هذا هو الكتاب الثاني من سلسلة "الرحلة إلى الذات" وفيه يتحدث المؤلف الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار عن الوعي فيتطرق إلى تعريف الوعي علاقة الوعي بالعقل والثقافة، الصورة الذهنية أداة في يد الوعي، تحرك الوعي، تجليات الوعي في الفكر وفي العقل الإسلامي، تشتت الوعي بين الثنائيات، الروح النقدية، بنية الطرح الفكري، أهمية المعرفة، نسبية تأثير المعرفة، أزمة الهوية، الأخلاق والبيئة، التسامي الشخصي، أصداء الانحطاط، التقدم والتخلف أسبابهما ومظاهرهما، جوهر التخلف، التقاط الوعي لفكرة التقدم، ما المدينة؟ العلاقة بالتراث؟ توجيه التطور، التوجس في العملقة، الرفق في الإصلاح، تنمية العقلية المكتبية، أهمية الثقافة التوازن الداخلي للثقافة، مرجعية المنهج الرباني، وظيفة الإدارة...
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟

إن الأحاسيس هي وقود الإنسان، وبغير الأحاسيس لا تستطيع أن تتحرك، وبغير الأحاسيس لا يكون الإنسان إنساناً فعلاً... تسبب الأحاسيس للإنسان أشياء كثيرة؛ لأن الأحاسيس تسبب أمراضاً نفسية وغير نفسية، وهي تسبب السلوك، فتجد أن الفكرة تسبب إحساساً. إذن لو غيرت أفكارك ينتج عن ذلك تغيير لحياتك كلها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات