الصين شركة عملاقة

إذا كان القرن العشرون قرن أمريكا، فإن القرن الحادي والعشرين هو قرن الصين، هذا ما يقوله تد فشمن، مؤلف هذا الكتاب بهذه البساطة، وعلى من يشك في ذلك أن يحيط بما يجري في أسرع اقتصاد تطوراً في العالم. إن الصين اليوم محط أنظار العالم، فهي تستقطب الأخبار، والاقتصاد العالمي، وأنك تجدها في كل متجر تدخله. إن هذا الكتاب الذي يقدم دراسة وافية عن الصين وعن نموها وسيادتها، كقوة اقتصادية عظمى، يبين النقلة الكبرى التي حدثت في اقتصاد العالم، وكيف تؤثر في العالم كله. فكيف لدولة ضخمة بحجم الصين، قد أنهكها الفقر في أيام خلت، وخضعت للإيديولوجية الشيوعية قبل نصف قرن أن تستقطب الرأسمالية العالمية اليوم؟ وماذا يعني أن يزيد نمو الصين الآن عن نمو الولايات المتحدة ثلاثة أضعاف؟ ولماذا تسارع شركات العالم الكبرى لأن تنتج في الصين؟ وما هو أثر نزوح الشركات إلى الصين على القوى العاملة التي تخلفها في أمريكا وأوروبا وغيرها من أقطار الدنيا؟ وما الذي يجعل تزاحم الشركات في الهجرة إلى الصين منافساً خطيراً؟ وما الذي سيحدث عندما تتمكن الصين من صناعة كل شيء -الكمبيوتر، والسيارات، والطائرات العملاقة، والمنتجات الصيدلانية- وهي صناعات التي تتقنها الولايات المتحدة وأوروبا، فسوف تنتجها الصين بنصف الكلفة أو أقل؟ كيف سيؤثر هذا التغيير على العالم وإلى عيشنا نحن؟ إنها أسئلة مزلزلة، وهذا الكتاب يوفر الإجابة عنها. يبين لنا المؤلف كيف ستجبرنا الصين على تغيير طرائق تفكيرنا عن أنفسنا مستهلكين، وقوى عاملة، ومواطنين، وآباء أيضاً.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الفيل والتنين: صعود الهند والصين ودلالة ذلك لنا جميعا

الفيل والتنين.. صعود الهند والصينأصدرت روبين ميريديث (Robyn Meredith) المتخصصة في الشأن الهندي والصيني هذا الكتاب بنسخته الإنجليزية في عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية ،إلا أنه لم يفقد قيمته، نظراً لعمق التحليل وشموليته للعوامل البنيوية التي تعكس الكثير من الأسباب التي تفسّر صعود كل من الهند والصين. والكتاب تحتشد فيه التحليلات والإحصائيات والقصص ذات الدلالات الهامة، وهو بذلك يستفزنا على التعليق على كثير من النقاط الواردة فيه، غير أن العرض المختصر يجعلنا نكفّ عن ذلك مكتفين باستعراض بعض المحاور الهامة في هذا الكتاب، مع تثبيت بعض الإشارات أو الأسئلة، ولا سيما إن الكتاب يمتاز برشاقة الأسلوب والإمتاع في العرض وطرح الأفكار (مع الإشادة بجودة الترجمة وتميزها).
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

على خطى الصين يسير العالم

يستطيع الصينيون الحصول على تشكيلة اكبر من ذي قبل من السلع وأسباب الراحة والخبرات ، بما لها من منافع حسنت حياتهم من نواح لا تعد ، وهي المنافع التي يعتبرها المستهلكون في الأمم المتقدمة من المسلمات منذ فترة طويلة ، وفي الوقت نفسه نجد أن الصينن بالفعل تعد أكبر مصدر لانبعاثات غاز الدفيئة كما تهدد الأغذية الجديدة التى يتناولها الصينيون أنواعاً بالانقراض ، وتباع الأدوية وقطع غيار الطائرات الصينية الزائفة حول العالم ، وبدأت الشركات الصينية تقوم بشراء العلامات التجارية العالمية العريقة أو تتحداها مما يجدد ويعمق التزام العالم بالاستهلاكية ، إن عواقب هذا التحول في الصين المقصودة وغير المقصودة ، تُحدث تغيراً في العالم من نواح مهمة وإن كانت غير محددة في الغالب ، ولكن المؤكد أن مستقبل الصين ومستقبل العالم سيتشكل تشكلاً جذرياً بفعل اندفاع الصين نحو الاستهلاكية ، فأينما تسير الصين يسير العالم .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التحدي الصيني – أثر الصعود الصيني في حياتنا

كتاب (التحدي الصيني) أثر الصعود الصيني في حياتنا تأليف (فلولنجانج هيرن) صدر مترجماً إلى العربية ضمن إصدارات كتاب المجلة العربية.. وقام بالترجمة أ. محمد رمضان حسين وهو يشتمل على عدد من الفصول منها: ظهور قوة عالمية جديدة، ملايين العقول الذكية، بناء في الشرق وانهيار في الغرب، البداية بتصنيع الأحذية والآن الصواريخ، لاعب جديد، غزو سلمي. وفي (إضاءة) قال المؤلف: تنتج الصين اليوم نصف الكاميرات الموجودة في العالم وثلث أجهزة التكييف وربع أجهزة التلفزيون، وقد ترتب على تلك النهضة الاقتصادية الصينية العديد من النتائج الهائلة التي تؤثر بشكل مباشر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات