مذكرات أميرة عربية
أميرة شرقية عربية وابنة سلطان عربي كبير تخرج قبل اكثر من مائة عام على تقاليد قومها فتتزوج شابا المانيا وتهجر من اجله وطنها وملك ابيها وتترك حياة العز والقصور لتطوح بها الاقدار في ديار الغربة بين لندن وبرلين، وتستبدل حياة الاختلاط والسفور في اوروبا بحياة الحريم والحجاب في الشرق وباسمها العربي السيدة سالمة بنت سعيد اسما اعجميا هو البرنسيس اميلي روث، ثم تضيق بها الحياة بعد عشرين عاما، او تضيق هي ذرعا بالحياة الاوروبية فتحن الى الرجوع الى وطنها الاول، ولكن ابواب العودة تغلق في وجهها فتعكف تكتب باللغة الالمانية قصة حياتها وتجاربها وتستعيد ذكريات بلادها وبني قومها.
هذه القصة الغريبة النادرة التي تكاد ان تشبه قصص الخيال والتي ندر من سمع بها في الشرق رغم شيوعها في الغرب هي موضوع هذا الكتاب الذي نقدم الى قراء العربية ترجمته اليوم، والاميرة هي السيدة سالمة ابنة السيد سعيد بن سلطان، سلطان عمان وزنجبار (1804- 1856) وحفيد الامام احمد بن سعيد مؤسس السلالة الحاكمة في عمان
مرتفعات وذرنج
مرتفعات وذرنج (كاترين وهيثكليف) واحدة من قصص الحب التي توضع إلى جانب قصص (روميو وجوليت)... قصة برغم أحداثها المحزنة المأساوية لكنها تمنحنا صورة تراجيدية عن القدر وحكمة لمصائر البشر، صورة عن الحب عندما يكون يضم الشوكولاته وعمل رائحة الموت، حيث يتجسد البعد الإنساني الشمولي للحياة. وبالعودة لأحداث هذه الرواية نجدها تروي قصة حب عنيف يربط (هيثكليف وكاثرين) الذين تربيا معاً، هيثكليف يتم يرعاه والد كاثرين، ويراعاه مما أثار غيرة شقيق كاثرين الذي يتحين الفرص ويقبض عليها عند وفاة والده ويبدأ باضطهاد هيثكليف، ويدخل حياة الأسرة أو ليفييه الذي يخطب كاثرين التي توافق على الزواج بعد تردد، عندها يصاب هيثكليف بصدمة يقرر بعدها الرحيل، ليعود بعدها حاملاً معه حب الانتقام من الجميع.
المزيد →الأمير الصغير
لأن الكبار لا يفهمون أفكار ، وأحلام ، ولغة الصغار . ويفسرون علاقتهم بالأشياء، بمنطق مختلف ، يصدم عوالم الطفولة وسحر أسرارها . فإن لهؤلاء الصغار ردود أفعالهم , التي تتأصل في تكوينهم اللاحق ، وتغذّي مخيّلتهم بصور مغايرة، وساخرة من الذين يحاولون تعطيل لغتهم ، وقدرتهم على التحليق .
ربما حنينك لقصصك حين كنت صغيرا نابع من قوة ما تحمله من أفكار حقيقية وقيم أنصحك بالعودة لها كل حين لتلمس روح الفكاهة والخفة، فعن رمزية الأخلاق صنع أنطوان كتابه الأكثر ترجمة عن الفرنسية، عن طفل بقدرات خارقة يترك الكوكب ويرتحل عبر الكون بمغامرات طريفة بريئة ينقل من خلالها أهمية أن تكون متفائلًا تحمل حلماً ومفاتيحًا للكون كالأمل وإدراك قيمة الحياة، في عالم الأمير البريء الرومانسي الهارب من الكبار المحبطين بسلوكياتهم غير المبررة وجهلهم بعالم الصغار الذي تغمرة الدعابات والرغبة في التحليق والخيال الحر.
المزيد →مثل إيكاروس
إنها الرواية التى تنتزعك من الواقع لتذوب فيها وتتوحد معها, من الوهلة الأولى يجتذبك العنوان "مثل إيكاروس" فتتساءل من هو إيكاروس؟؟ ثم تبدأ بالبحث فى جوجل وتعرف الكثير عن إيكاروس وإقترابه بجناحين من الشمع من الشمس ثم ذوبان تلك الاجنحة وسقوطه وموته غريقا وسط محيط ثائر
وتبدأ الأحداث ومن اللحظات الأولى تعرف ان "محمود السمنودى" بطلنا مثله مثل إيكاروس فى إقترابه من الحقيقة اكثر من اللازم وفى سقوطه قتيلا مضرجا فى دماءه
تدور أحداث الرواية عام 2020، حول ثمن معرفة المستقبل, تمتد إلى المستقبل ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الماضى والمستقبل، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.
رواية شائقة للروائي أحمد خالد توفيق تأخذ القارىء لعالم غامض وتعود به محملاً بكثير من الأسئلة وربما ببعض الإجابات ولكن هل نحن مستعدون ومتأهبون للمعرفة؟
"لقد مات محمود لأنه اقترب من الحقيقة أكثر من اللازم، فلم يتحمل واحترق وذاب جناحاه ..هوى من حالق ليغرق وسط محيط ثائر .. مثل إيكاروس".
المزيد →الحياة في مكان آخر
“بَيْد أن الناس كافّة يأسفون لعدم تمكّنهم من عَيْش حيواتٍ أخرى غير عيشتهم الوحيدة الفريدة. أتريدون أنتم أيضًا أن تعيشوا كل حيواتكم الافتراضية التي لم تتحقق؟ كل حيواتكم الممكنة؟ فروايتنا تُشبهكم، هي أيضا تتوق لأن تكون رواياتٍ أخرى، تلك التي كان من المحتمل أن تكونها، و لم تَكُنْها” نحن نتصوّر حيوات أخرى، لكن تفاصيل تلك الحيوات بسطحيتها وبأجزائها المُهمّشة قد يكون صعبًا، جزء الرواية الأول يدور حول قصة ميلاد الشاعر، وأنت تقرأ العنوان تقرأه بمنتهى الجدّية عن بداية تكوين بطلنا الشاعر، من البداية مثّلت هذه النطفة أي “الشاعر” غلطة ووهما في المشاعر أصبحت واقعًا لا مفر منه، كان ضحية لآمال وطموحات فتاة في الحب، ولحظة طيش للمهندس الأب، وضريبة تلك الفعلة أن فقدت الأم كل حبّ وتملّك وسيطرة حتى على نفسها، وشاخ جسدها وأهملت رُوحها عندما أسرَتها بوليدها فقط لتعوض كل تلك المشاعر الجارفة وتهبها لنطفتها، وأحكمت قبضتها على ذلك الطفل الذي لم يتخلص من روح ولمسة أُمّه التي تلاحقه كقيد لآخر عمره، وكأنّها صارت لعنة على حياته.
يعرض لنا كونديرا نشأة ذلك الشاعر وما امتلكه من كلمات أكبر من سِنّه وكانت مصدر فخر لأمه، تكوّن ذلك الطفل ليثير اعجاب من حوله، وهكذا تحول إلى شخصية متغطرسة ومعتدة بنفسها بشكل فظ حتى مع ضحالتها، وكبرياء وغرور لا سقف ولا رادع له، هذه البذرة السيئة التي تكبر بداخل أي شخص لم يجد من يصفعه .
المزيد →الجهل
في الجهل، يقدم لنا ميلان كونديرا نصاً قوياً حول المنفى وإستحالة أي عودة حقيقية إلى البلد الذي غادرناه، ويحكي لنا بأسلوب حميمي وأحياناً فظ إزاء شخصياته، عن المنفى والإنسلاخ عن الجذور، وبالنتيجة عن الحنين والعودة ووحشة العودة الموسومة بالخيبة.
الشخصيتان محور هذا الكتاب هما إيرينا وجوزيف اللذان تفاهما التاريخ بعيداً عن وطنهما، ويقرران العودة إلى بلدهما في إجازة قصيرة، يجربان حالات لمِّ الشمل لكن الأحداث لا تجري كما يتوقعان، وتأتي المشاعر والأحاسيس المتناقضة لتشويه الصورة المعتادة عن العودة إلى البلد.
شخصيات ميلان كونديرا تذهب وتأتي وتسعى للرسو في مكان ما، تتقاطع المصائر وتتصادم وتخفق، وعندئذٍ تمتزج المشاعر المتناقضة بينما يبقى وَجْهُ الجهل موجوداً في كل مكان، كلّي الوجود: جهلٌ بالبلد، جهلٌ بالتطورات والتبدلات، وأيضاً جهلٌ بالأشخاص في ما يتعلق بتشابهاتهم، بواسطة لعبة تزييف الذاكرة أو هشاشة العلاقات.
في نهاية المطاف، تبرهن الجهل أنها رواية آسرة وأن كونديرا يصفعنا بحقائقه، المحتومة والمربكة، المتشائمة والحالمة، حول الشيوعية والعلاقات الإنسانية والعلاقات الزوجية وسوء الفهم الغرامي، وأمور أخرى كثيرة جداً… ولكن كيف يمكن للمرء أن يقارب هذا العدد من الموضوعات، وبمنتهى الدقة، في هذا العدد الضئيل من الصفحات؟… هذا سر كونديرا…
المزيد →آخذك وأحملك بعيداً
اسم جيل روائي جديد تزعمه نيكولو أمانيتي، اسمٌ مُدوّ، محير ومربك، متوحش وفضّاح، العالم مخز، هذه هي الحقيقة، ولحم البشر مأكول ورخيص وهو أقل الأشياء اعتبارا في عالم تهاوت جميع قيمه، اسم يقلق الراحة، يزيل القشرة ويكشف الوسخ المتلبس باللحم والعظم، ولأنه كذلك فإن أمانيتي يستنبط أسلوبا خاصا، لم نألفه من قبل لا في الرواية الأوروبية ولا الإيطالية، علامته الفارقة: “آخذك وأحملك بعيداً”.
واية طويلة تقرأ مرة واحدة، لن تقدر على تركها قبل إكمالها، ستجد نفسك غارقا في التفكير في حياتك قائلا “متى سأستفيق من هذه الخرافة؟”، حينما ستبدأ الإجابة يكون الكتاب قد تحول من كلام على الورق إلى طريق، ما حقيقتك؟ هل لديك القدرة على تغيير مسارات حياتك؟ هل يجب أن تكون على هامش الحياة، أم أحد أبطالها؟ أسئلة لم تطرح أبدا في أثر روائي بكل هذه القسوة والدويّ. الآن أكملت القراءة، وليس أمامي إلا وضع قدميّ على أول الطريق
الطاعون
الواقع أن ريو كان ينصت إلى صيحات الفرح تتصاعد من المدينة ، فيذكر أن ذلك الفرح ما زال مهدداً لأنه كان يعرف ما تجهله تلك الجموع المبتهجة ، وما يمكن قراءاته في الكتب من أن جرثومة الطاعون لا تموت ولا تختفى أبداً وأنها قد تظل عشرات السنين نائمة في الأثاث والفرش ، وأن تنتظر – في صبر وأناه – في الغرف والأقبية والحقائب والمناديل والأوراق القديمة ، وأنه ربما يأتى يوم يوقظ فيه الطاعون فئرانه ويبعث بها إلى الناس من أجل شقائهم وتعليمهم ، لكى يختطفهم الموت من بين أحضان دنياهم السعيدة .
المزيد →البريء المفترض
تبدأ هذه الرواية بجريمة غامضة تذهب ضحيتها محامية جميلة تدعى كارولين بوليموس، وهي تعمل في مكتب النائب العام، عُهد إلى راستي سابيتش، وهو مساعد المدعي العام، بهذه القضية. ولكنه وكارولين كانا أكثر من زميلين. وأصبح الزميل المتحمّس، تومي مولتو، مقتنعاً بأن سابيتش مُذنب بارتكاب الجريمة. وسرعان ما وضع هيام راستي بامرأة ليست زوجته كل ما يحبه ويقدره تحت المحاكمة؛ بمن في ذلك زوجته. "البريء المفترض" قصة مذهلة تكشف عن عالم الخيانة والقتل والفساد... وتغوص في الأعماق الدفينة للقلب البشري. قالوا عن الرواية: "رواية جذابة مسرودة ببراعة" – كوز موبوليتان. "التشويق لا يتوقف... مفاجأة تلي أخرى.... إنه نِتاج كاتب موهوب جداً" – نيويورك تايمز. "يستحوذ على الانتباه... عمل روائي رائع... وصف دقيق للنظام القضائي الجنائي تقشعر له الأبدان" – سان فرانسيسكو كرونيكل. الجدير بالذكر أن رواية "البريء المفترض" احتلت المرتبة الأولى على قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" للروايات الأكثر مبيعاً، وقد بيع منها أكثر من تسعة ملايين نسخة، ثم تحولت إلى إنتاج سينمائي ضخم حمل العنوان نفسه من بطولة نجم النجوم هاريسون فورد ونخبة من نجوم هوليوود، وقد حقق الفيلم أرباحاً طائلة بلغت 86 مليون دولار أميركي خلال وقت قصير من عرضه في الصالات الأميركية.
المزيد →البحث عن إله مجهول
انها قصة الانسان الحائر - منذ خلق - ازاء ظواهر الكون والقوى المسيطرة عليه..عرضها شتاينبيك، مليئاً بالمواقف العاطفية، والتحليل البديع..
فلكل واحد من أبطال القصة الوقنى، المسيحي، الحلولى، الناسوتي) مفهوم لعلاقة الإنسان بالله المجهول يختلف عن مفهوم الآخر...
فالقصة لا تقصر اهتمامها على مشكلة: من هو ذلك الذي سنتقدم إليه بأضحياتنا؟ فحسب، وانما تتخطاها إلى طبيعة علاقة الإنسان الخاصة بذلك الاله، وحاجة ذلك الانسان إلى الطقوس...الى اعطاء معنى كيفما اتفق، لمواقف ليست في مقدور التجربة!!
وقد استكشف شتاينبيك تلك العلاقة من خلال مختلف وجهات نظر شخصياته وقد بلغت ذروة ما تكشف عنه عرضه لقصته في الجفاف الكبير الذي لحق بأرض بطل القصة " جوزيف" ، والتضحية النهائية التي قدم عليها....
المزيد →