يوميات هيروشيما

هذا الكتاب يمثل وثيقة تاريخية إنسانية تصور أبعاد المأساة والآثار التى ترتبت عليها ، وهي عبارة عن يوميات حرص على تدوينها شاهد عيان عاصر الحادث منذ بدايته صباح السادس من أغسطس 1945 من موقع المسئولية كمدير لمستشفى مصلحة المواصلات بالمدينة حتى آخر سبتمبر من نفس العام ، يتحدث الكتاب في بدايته عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية التى أفرزت النظام الفاشى في اليابان ، والاطماع الأمبريالية التى ورطت اليابان في الحرب العالمية الثانية ، والأثار التى ترتبت على الهزيمة ، ومبررات استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للقنبلة الذرية في الحرب ضد اليابان بالذات رغم انهيار المقاومة العسكرية اليابانية فيما عرف بمعركة الباسفيكى ، ونجلى أمام القارئ جوانب هذه المأساة التاريخية .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مصر التي لا تعرفونها

تأليف: وسيم السيسي
قسم: تاريخ
عبر مجموعة من المقالات السابق نشرها بمجلة روزاليوسف يعرض الكاتب لعدد من المفاهيم الخاطئة عن الحضارة المصرية القديمة مستعينًا بأسلوب درامي في بعض الأحيان لعرض المعلومة العلمية والطبية والتي آثر الكاتب أن يتضمن العمل الجزء العلمي حيث تتنوع المعلومات والموضوعات التي يستعرضها في هذا الإطار.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ديناميكية اللعب في الحضارات والثقافات الإنسانية

تأليف: يوهان هوتسينغا
الأقسام: تاريخ, فلسفة
يقف هذا الكتاب من الناحية الفكرية موقفًا علميًا وفلسفيًا ختصًا يتمثل في افتراض أن اللعب هو أساس الحضارة وأنه الأقدم عهدًا والأعمق أصلاً من الحضارة ذاتها، على امتداد فصول الكتاب أعمل المؤلف عديدًا من مناهج وأدوات البحث والتحليل تتراوح بين التحليل الأنثروبولوجي والتحليل الاجتماعي والثقافي والتاريخي موظفًا هذه المناهج والأدوات في تحليل الموضوع. كما أكد الباحث منذ بداية الكتاب إىل نهايته أن عامل اللعب كان حاضرًا وفعالاً على الدوام خلال مسيرة الحضارة والثقافة، وأنه علة ظهور الكثير من الأشكال والقوالب الرئيسية في الحياة الاجتماعية إذ أن روح التنافس الكامنة في اللعب كحافز اجتماعي هي أقدم من الحضارة والثاقافة معًا. ويرى المؤلف أن الحضارة لم تخرج من رحم اللعب كما يخرج الطفل من رحم أمه، بل إن الحضارة برزت أثناء اللعب وباللعب ولا تزال، ويذهب المؤلف إلى أن الطقوس الشعائرية الدينية التي قد شبت في أحضان اللعب الديني وأن الشعر والموسيقى والحكمة والفلسفة والعلوم جاءت وليدة المنافسات والألعاب الدينية القديمة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قصة الاقتصاد المصري

تأليف: جلال أمين
الأقسام: تاريخ, سياسة
في استطراد تاريخي يتناول الكتاب مرحلة مهمة من تاريخ مصر الاقتصادي، منذ عهد محمد علي بداية القرن التاسع عشر، ومرورًا بأبنائه، ثم ممارسات الاحتلال الإنجليزي، ثم مرحلة الثورة عبر عهد عبد الناصر والسادات، وانتهاء بعهد مبارك.

الكتاب يقع في مائة وسبعة وستين صفحة من القطع المتوسط، عبر ثلاثة عشر فصلًا مقسمة تاريخيًا وفق ولاية الحكام. إلا أن منظور محاولة مصر تحقيق الاستقلال الاقتصادي هي الفكرة الرئيسة في الكتاب، حيث بدأت من عهد محمد علي، ولكن كانت هذه المحاولات تواجه بمشكلات التمويل، ومحاولات السيطرة الخارجية.

غير أن المؤلف يركز على أن الإرادات كانت مختلفة من حاكم إلى آخر في الاستجابة للضغوط الخارجية أو إشكالية التعايش مع هذه السيطرة، سواء عبر قبولها أو السعي إليها، إلا أن من قبلوا هذه السيطرة وحاولوا التخلص منها كانت حياتهم أو سلطتهم هي الثمن المقابل لذلك.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية

جمع أحمد أمين في هذا العمل بين جِدة البحث ومتعته، فلا يكاد القارئ يتصفح الكتاب حتى يجد نفسه متشوقًا ومتلهِّفًا لمعرفة المزيد؛ إذ يشرح الكتاب — بأسلوب مسلٍّ وسلسٍ — العادات والتقاليد والتعابير المصرية، فيتطرق إلى عادات أهل مصر في المأكل والمشرب والملبس، والتقاليد الاجتماعية والثقافية التي تَوَاضَعَ عليها أهل هذا البلد، كذلك التعابير العامية اللغوية التي يستخدمونها في التواصل بينهم سواء أكانت هذه التعبيرات عربية الأصل أم أجنبية عُرِّبت، وقد رُتبت محتويات الكتاب ترتيبًا أبجديًّا بشكل يساعد القارئ على الوصول لمبتغاه بسهولة ويسر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المدخل إلى التاريخ التركي

هذا الكتاب يضم الجزء الأول والثاني من من كتاب "تاريخ تركيا" الذي ألفه المؤرخ البحاثة الشهير يلمازا أوزطونا بدءا من وجود الترك على وجه البسيطة وحتى العصر الحديث.

ويقتصر الجزء الأول فى هذا الكتاب على نشأة الأتراك، ومناطقهم الجغرافية، والدول التركية الكبرى فى الهند والصين وأقطار أخرى قبل الإسلام وبعده. ويتابع المؤلف ليسلط الضوء على السلاجقة والغزنويين، كما يبحث فى انفتاح الأتراك على القارة الأوروبية.

ويتطرق الكتاب فى قسمه الثاني إلى الأناضول وتركيا، ويزود القارئ بأدق المعلومات عن الحروب الصليبية واشتراك الأتراك فى رد تلك الحملات، كما يعطي القارئ معلومات واسعة ودقيقة عن إمارات الأناضول ودولها التركية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ غزوات العرب في فرنسا و سويسرا و أيطاليا و جزر البحر المتوسط

تأليف: شكيب أرسلان
قسم: تاريخ
يحصر البعض التقسيم الزمني بين الماضي والمستقبل، إذ يرى في الحاضر لحظة تدفّق وعبور مستمرة لا يمكن الإمساك بها، وبهذا يكون السبيل الوحيد لاستشراف المستقبل هو الإمساك بالماضي ومعرفته جيدًا، فكل مستقبل ليس له ماضٍ لا يعول عليه؛ لذا يرى الأمير شكيب أرسلان أن التاريخ يجب أن يخلَّد في الصدور قبل السطور، وأن يكتب على الحدق قبل الورق؛ لأنه شرط حفظ الأمم ومصدر تماسكها المعنوي والمادي، فلا يُتصوَّر أن توجد أمة قائمة بذاتها إلا إذا كانت حافظةً لتاريخها وواعيةً بماضيها، لأجل ذلك حرص أرسلان في هذا الكتاب على تدوين وقائع تاريخية هامة من تاريخ العرب وغزواتهم في فرنسا وإيطاليا، وسويسرا وجزائر البحر المتوسط.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التاريخ الإجرامي للجنس البشري : سيكولوجية العنف

تأليف: كولن ويلسون
قسم: تاريخ
كتب كولن ويلسون التاريخ الإجرامي للجنس البشري متتبعاً فيه مسار العنف الطويل للإنسان، سواء على المستوى الجمعي أو الفردي، وحلل فيه ويلسون الحروب وضحاياها والجرائم التي تحدث يومياً، وأعطانا أرقاماً مؤسية، متوقفا بالخصوص عند القرن العشرين، قرن التوحش والبربرية كما يصفه، ورصد أيضا الظاهرة من منطلق نفسي، لأن العنف أو على الأصح الإجرام لدى ويلسون مرفوض من منطق أخلاقي وربما نتيجة لنزعة رومانسية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدين في مصر والعصور القديمة

تأليف: أبكار السقاف
من سلسلة: نحو آفاق أوسع, Book 1
الأقسام: تاريخ, كتب دينية
الكتاب الأول من سلسلة "نحو آفاق أوسع" للدكتورة أبكار السقاف، ويحتوي الكتاب على معلومات تاريخيه قيمة عن تاريخ الاديان في العصور القديمة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الإنحدار

تأليف: خليل إينالجك
قسم: تاريخ
في بداية القرن الرابع عشر، حين تأسست الدولة العثمانية، كانت تلك مجرد إمارة صغيرة داخل حدود العالم الإسلامي تعتمد على فكرة الغزو ضد الكفار المسيحيين، وقد أخذت تلك الدولة الحدودية الصغيرة، تلك التى بدت غير مهمة حينئذ في التوسع بشكل تدريجي، وذلك بإخضاع وضم الأراضي التابعة لبيزنطة في الأناضول والبلقان، وقد صارت منذ عام 1517، حين ضمت إليها المنطقة العربية، أقوى دولة في عالم الإسلام. وخلال عهد السلطان سليمان الأول ( 1520 1566م) تحولت الدولة العثمانية إلى قوة عالمية، وذلك بفضل النجاحات المتتابعة في الآفاق الكبيرة تلك التى تمتد من أوروبا الوسطى إلى المحيط الهندي، إلا أنه في غضون الحروب الطويلة في القرن السابع عشر مالت الكفة لصالح أوروبا. وهكذا أخذت تخبو القوة العثمانية بشكل متسارع بعد أن سادت القناعة بالتفوق الأوروبي في القرن الثامن عشر، وصارت الدولة العثمانية تخضع لأوروبا سياسيا واقتصاديا. وقد أدى الوجود الطويل لهذه الدولة، وابالضرورةلات سقوطها، إلى أن تتحول إلى معضلة في السياسة الأوروبية أو ما سمي بـ (( المسألة الشرقية )). وهكذا فقد استمرت الحياة السياسية العثمانية أسفل التأثير الأوروبي إلى سنة 1920. ومع تغير الظروف على مدار مراحل متعددة كانت تتغير كذلك هياكل ومؤسسات تلك الدولة. فالتغيرات تلك التى حدثت في الهيكل الداخلي وفي التطور السياسي تبين كيف تحولت تلك الإمارة الحدودية في اخر القرن السادس عشر إلى دولة على النمط التقليدي للدول الكلاسيكية للشرق الأدنى، كالدولة الساسانية والدولة العباسية على نحو خاص. وهكذا كانت الدولة العثمانية في اخر القرن السادس عشر بما فيها من تقاليد الدولة والإدارة والسياسة المالية، والنظام الزراعي والعسكري، تمثل نموذجا عاليا لدولة متطورة في الشرق الأدنى. ومع ذلك التفوق الأوروبي العسكري والاقتصادي فى عصر انحدارها أثار الوعي لدى العثمانيين أنفسهم، بأن تقاليد دول الشرق الأدنى ربما عاشت زمنها ولم تعد تستطيع التكيف مع الحقبة الحديثة. من تلك اللحظة يغدو التاريخ العثماني مجرد سرد وقائع لأشكال عفا عليها الزمن لمؤسسات إمبراطورية قديمة، إذ يتحول إلى تأريخ لمجربات دولة من دول الشرق الأدنى التكيف مع التحديات الاقتصادية والسياسية والثقافية لأوروبا. ولم يتخل الأتراك بشكل نهائي على ذلك المفهوم للدولة إلا بعد سنة 1924 والثورة الجذرية تلك التى شهدتها تركيا. وبهذا الشكل يمثل العقد الأخير للقرن السادس عشر، خطا فاصلا يحلف التاريخ العثماني إلى نصفين. ويغطي ذلك الكتاب النصف الأول، حيثما يبين كيف قام العثمانيون بتكييف مؤسسات دول الشرق الأدنى ثم كيف أخذت تلك المؤسسات تنهار أمام أوروبا الحديثة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ثورة الفكر في عصر النهضة الأوروبية

تأليف: لويس عوض
قسم: تاريخ
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مكتبة الأسرة ضمن سلسلة الفكر كتاب للدكتور لويس عوض بعنوان "ثورة الفكر فى عصر النهضة الأوروبية". تمثل هذه الدراسة أهم مقومات عصر الثورة والنهضة الأوربية كما تمثل الدعامات الفكرية التي قامت عليها الحضارة الغربية الحديثة، ويتحدث المؤلف فى كتابه عن روح الاستكشاف والمغامرة والاقتحام التى تجلت فى أسفار ماركو بولو، كما يشير إلى ظهور ظاهرة الدولة القومية من أنقاض الجامعة الدينية التي نجد دعامتها النظرية فى دانتى اليجيرى وفى مكيافيللى، وانتصار اللهجات الشعبية على اللغة الفصحى (اللاتينية) وتحولها إلى لغات حية مزدهرة بالآداب. كما يتناول المؤلف رد اعتبار الإنسان ورد اعتبار الحياة الدنيا بعد ألف عام من العصور الوسطي، حيث ملئت أوروبا بالأديرة وأقنعت البسطاء أن نصيبهم فى ميراث الأرض هو حرثها وزرعها لأمراء الإقطاع ، وجاء لورنزو دى مديتشى وبيكو ديللا وارازموس ليدحضوا ذلك، ثم جاء كامبانيللا ليتصور إمكانية بناء المدينة الفاضلة على الأرض.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات
أصول التاريخ الأوربي الحديث

أصول التاريخ الأوربي الحديث

فكرة هذا الكتاب دراسة التطورات في القارة الأوربية منذ مطلع العصور الحديثة وحتى الثورة الإنجليزية المجيدة، لما حوته هذه الحقبة التاريخية من أحداث وتطورات كان لها تأثير في أوروبا من الناحية السياسية والاقتصادية والعلمية والفكرية والأدبية. وتحاول صفحات الكتاب من خلال ثمانية مباحث موجزة توضيح ملامح التاريخ الأوربي الحديث، بداية من عصر النهضة وأسباب السبق الإيطالي في قيام النهضة الأوربية، مع إلقاء الضوء على مظاهر النهضة في إيطاليا وفرنسا وإنجلتراً. مروراً بحركة الكشوف الجغرافية وفكرة البحث عن خطوط الملاحة الجديدة التي ألغت دور البحر المتوسط في التجارة وأنعشت من جهة ثانيةً اقتصاد بعض الدول، فساهمت عموماً في تبدل أوضاع المجتمع وتحديداً في انتعاش الطبقة البورجوازية التي امتهنت التجارة فيما وراء البحار. ووصولاً إلى الحركة الدينية وقضايا اللاهوت ومشاكله، وظهور مارتن لوثر وثورة الإصلاح الديني البروتستنتي، حيث تحولت إنجلترا من المذهب الكاثوليكي إلى المذهب البروتستنتي وقامت الكنيسة الإنجليكانية. ثم اندلاع حرب الثلاثين عاماً التي استمرت من عام 1618 وحتى عام 1648 هذه الحرب التي بدأت كحرب دينية وسرعان ما تحولت إلى حرب أوروبية واسعة النطاق، شاركت فيها كل من النمسا وأسبانيا وفرنسا والسويد والدنمارك إلى جانب الدويلات الألمانية المختلفة. وانتهاءً بظهور الأتراك العثمانيون في العالم الأوربي المسيحي عقب فتح القسطنطينية سنة 1453م كبداية للتواجد الإسلامي ونهاية للتواجد البيزنطي المسيحي في المنطقة، وبيان الموقف الأوربي من نمو الإمبراطورية العثمانية. ثم إطلالة سريعة على حكم أسرة التيودور في انجلترا (1485 - 1603)، وقراءة في أوراق الثورة المجيدة 1688م من واقع ما كتبه المؤرخ البريطاني ول ديورانت في كتابه الموسوعي قصة الحضارة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات