تاريخ العرب القديم

تأليف: توفيق برو
قسم: تاريخ
كتاب "تاريخ العرب القديم" تأليف الدكتور توفيق برو.

"حرصت جهدي واستطاعتي كي يفي بحاجة المثقفين من أبناء أمتي إلى معرفة تاريخ أمتنا على الوجه اليسير، فتجنبت الإطالة بما يبعث الممل من جهة، وبذلت جهدي في عرض الأحداث بشكلها العلمي الذي يلتزم التدقيق والتمحيص من جهة أخرى، معتمداً على مصادر علمية جديرة بالثقة يراها القارئ في الحواشي وفي ثبت المصادر".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إبادة الكتب

تأليف: ربيكا نوث
الأقسام: تاريخ, مترجم
كتاب "إبادة الكتب : تدمير الكتب والمكتبات برعاية الأنظمة السياسية في القرن العشرين" للباحثة ربيكا نوث

يتناول هذا الكتاب ظاهرة حرق الكتب في القرن العشرين، وردود الافعال على تدمير الأعيان الثقافية، مع الإشارة الى ما يربط هذه الظاهرة بجريمتي الابادة الجماعية والعرقية، بالإضافة الى إلقاء الضوء على ظهور المكتبات ووظيفتها، وروابط المكتبات بالتاريخ والذاكرة الجمعية والهوية والتنمية. ويتمحور الجانب الأكبر من الكتاب حول الإطار النظري لإبادة الكتب، وخمس دراسات حالة: تدمير كل من النازيين والصرب ونظام صدام حسين والماويين والشيوعيين الصينين للممتلكات الثقافية في أوروبا والبوسنة والكويت والصين والتبت، ويعرض في الختام الصدام بين الإيديولوجية المتطرفة والنزعة الإنسية، ونظرة كل فريق الى وظيفة الكتاب والمكتبات، كما يعرض لتطور القانون الدولي وآليات الحيلولة دون تدمير الممتلكات الثقافية أو تخريبها أو نهبها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عصر ما قبل الإسلام

"محاولة لإلقاء ضوء – وإن كان يكن خافتا – على تاريخ بلاد العرب في العصر السابق قبل الإسلام وهو محاولة متواضعة مافي ذلك شك رسمت فيها صورة سريعة لأولئك العرب الذين جعل الإسلام منهم أمة واحدة فحملوا رايته وثبتوا في عواصم العالم المتمدن المعروف أن ذاك ما تضمنته مبادئه من سلام وأمن وعدل وإخاء كان العالم كله – لابلاد العرب وحدها في حاجة إليها"
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القاهرة وما فيها

تأليف: مكاوي سعيد
قسم: تاريخ
إن كتاب “القاهرة وما فيها” (حكايات-أمكنة-أزمنة-تواريخ-تواثيق-طرائف فنية وسياسية ونوادر)، يتضمن معلومات قد لا يعرفها الكثيرون، و”صورًا نادرة للتدليل على أهميتها وقيمتها، وإضاءة على موهوبين أثروا حياة القاهرة الفنية، ثم غابوا ونأى الزمن بهم فلم يذكرهم أحد. وقد نكبت مصر والقاهرة على مدار الزمن المعاش بمن استولى على آثارها أو دمرها أو زور تواريخها عمدًا مع سبق الإصرار”.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ قطر المعاصر

تأليف: مفيد الزيدي
الأقسام: تاريخ, سياسة
شهدت دولة قطر بشكل خاص تحولات كبيرة على شتى الأصعدة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ‏وثقافياً ورياضياً ، واستطاع الأمير حمد بن خليفة آل ثاني بخطط مدروسة وسريعة أن ينهض ‏بدولة قطر إلى المحيط الإقليمي والعربي وحتى العالمي ، فاستطاع تسوية مشكلات الحدود بين ‏قطر وجيرانها البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، وتطبيع ‏العلاقات مع الكويت وسلطنة عمان ، وبدأ عهد جديد في تاريخ دولة قطر من خلال سياسات ‏عملية في الإصلاح الساسي والديمقراطية ، والمشاركة الشعبية ، والإعلام الحر ، والاستثمارت ، ‏والتعليم التقني والبحث العلمي ، والتجارة الحرة وغيرها من تطورات جعلت دولة قطر قوة ‏يحسب حسابها عربياً وخليجياً واقليمياً .‏
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

صلاة تشرنوبل

في 26 أبريل 1986، وقع حادث بمفاعل «تشيرنوبل» وظل أسوأ حادث نووي في التاريخ، وغطت آثاره المدمرة ثلاثة أرباع أوروبا، حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقة النووي بأوكرانيا، لقى منهم 36 شخصًا مصرعهم، وأصيب أكثر من 2000 شخص. «صلاة تشرنوبل» كان الكتاب الأول الذي نقل أصوات من وقعت عليهم المأساة في صمت، حيث قامت الكاتبة والصحفية البيلاروسية «سفيتلانا أليكسفيتش» بإجراء مقابلات مع 500 ناجٍ وناجية من الانهيار ورجال الإطفاء، ومن تم تكليفهم بدفن وجه الأرض الملوث وإطلاق النار على كل الحيوانات بالمنطقة، وقصصهم التي كشفت عن الخوف والغضب واللا يقين المستمر معهم رغم تنظيف آثار الكارثة جيدًا لكنها الآثار التي لا تمحى من نفوس البشر. نقلت «سفيتلانا» أصوات الضحايا داخل روايتها في شكل مونولوج بصدق وعاطفة لا تسعها اللغة جسدت التغيرات النفسية التي أحدثتها الكارثة، والتحولات الجينية التي تركت أثرًا كبيرًا لدى السكان هناك، ولكل الساعين في البقاء ولكن بدلًا من المضي قدمًا قررت «سفيتلانا» الرجوع للكارثة ووصفتها بأنها أسوأ بكثير من معسكرات الاعتقال ومصارعة المجهول
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ الدولة الأموية

يتناول المؤلف فى هذا الكتاب تاريخ الدولة الأموية وخلافتها، فهذا التاريخ يعد لغزاً أرهق المؤرخين القدماء منهم والمحدثين، وتعرض إلى الافتراءات التى ألقت بظلال قاتمة على جوانب كثيرة فيه، ولعل سبب ذلك أنه كتب فى عهد العباسيين خصوم الأمويين..

ويهدف الكاتب من هذا الكتاب إلى إعطاء صورة حاول أن تكون أقرب ما يمكن إلى الحقيقة والواقع بحيث تتضح للقارئ مرحلة ضبابية من مراحل التاريخ الإسلامى المهمة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

دم المماليك: النهايات الدامية لسلاطين المماليك

تأليف: وليد فكري
قسم: تاريخ
أربعون انقلابًا عسكريًا-على الأقل-فضلًا عن المحاولات الفاشلة..

أكثر من عشرين سلطانًا انتهت حياتهم بالاغتيال أو الإعدام أو شابت موتهم شبهة اغتيال..

مؤامرات ومؤامرات مضادة بين الأمراء بعضهم وبعض، أو بينهم وبين السلاطين..

هذا جزء بسيط من حصيلة الاضطرابات في العصر المملوكي الممتد بين عاميّ 1250م و1517م والذي كان قانون تداول السلطة فيه هو قاعدة "الحكم لمن غلب" المنسوبة تاريخيًا للسلطان العادل الأيوبي..

عن هذا العصر المشتعل بالأحداث، عن نهايات من قضوا نحبهم من سلاطين المماليك اغتيالًا أو إعدامًا أو في قتال للدفاع عن عروشهم.. عن ذلك الخيط الطويل من دم المماليك... نتحدث..

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السحر: مقدمة قصيرة جداً

لطالما جذب مفهوم السحر وممارسته اهتمام علماء النفس والاجتماع، وعلماء اللاهوت والأنثروبولوجيا، والفنانين، والمؤرخين. وحتى اليوم، لا تزال قضية السحر تسيطر على الخيال الشعبي.

لكن لا يمكن أن نعتبر السحر جزءًا من الماضي، أو ننبذه بوصفه نتيجة مباشرة للجهل، أو نصنفه على أنه مرحلة تطورية من مراحل الفكر الإنساني، على الأقل ليس من المنظور الثقافي. نعم، لقد قوَّض العلم أساس السحر بوصفه تفسيرًا للعمليات الطبيعية، لكنه لا يستطيع التغاضيَ عنه؛ فالسحر سيظل دائمًا بديلًا قائمًا. إن السحر بمعناه الواسع يشكل جزءًا من الحالة الإنسانية، والاعتقاد بأنه سيختفي في نهاية المطاف لا يعدو كونَه مجرد أمنية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خلاصة تاريخ العرب

تأليف: لويس سيديو
الأقسام: تاريخ, مترجم
يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ جهنم

"إن فكرة جهنم أو الجحيم هى سمة ثابتة لكل الحضارات، نجدها فى أقدم النصوص البشرية مرتبطة بالمفاهيم الدينية الأولى، كما نجدها فى الكتابات المعاصرة الملحدة، وجهنم مكان كئيب مشئوم يقع فى العالم الآخر أو هى حالة ضيق وغم وجوديين نعيشها بدءاً بهذه الحياة، وهى متعددة الأشكال وقابلة للتكيف تبعاً لنماذج الحضارات".

بتلك الكلمات يبدأ المؤرخ والأديب الفرنسى جورج بنوا، مدخل كتابه "تاريخ جهنم"، وفيه يستعرض كيف ترى الديانات المختلفة سواء سماوية أو وضعية "جهنم"، وما الصورة المتخذة عنها، حيث أن لا أحد من الأحياء يعرف شكل جهنم حقيقةً والفكرة المتخذة عنها لا تتعدى كونها مكانا مظلما مليئا بكافة أشكال العذابات، يعاقب فيه مذنبين الحياة ويدفعون فيه ثمن أخطائهم الجسيمة التى ارتكبوها خلال حياتهم.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فتح العرب لمصر

تأليف: ألفريد بتلر
الأقسام: تاريخ, مترجم
يقدم الكاتب معلومات عن دخول المسلمين أو العرب لمصر من جانب المؤرخين العرب و الروم على حد سواء، يعتبر الكتاب أحد أهم المراجع المتخصصة و المفصلة في بحث فترة الفتح الإسلامي لمصر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات