الإنسان والفيروسات: هل هي علاقة دائمة؟

تأليف: أستريد فابري
الأقسام: علوم, مترجم
الفيروس اسم يثير المخاوف ولا عجب، فأعظم الأمراض المعروفة اليوم خطراً وأكثرها استعصاء على العلاج تكون الفيروسات سببها، ويكفي أن نذكر منها الإيدز والأنفلونزا بأنواعها والتهاب الكبد الفيروسي بأصنافه. لكن، هل هذا كل ما ينبغي أن نعرفه عن الفيروس؟ للإجابة عن هذا السؤال تدخل بنا أستريد فابري عالم الأجسام الدقيقة وتطلعنا على مختلف أنواع الفيروسات وطريقة توالدها واشتغالها وغير ذلك من المعلومات، من باب «اعرف عدوك تغلبه».
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الفيروسات: مقدمة قصيرة جدًّا

في السنوات الأخيرة، شهد العالم حالات تفشٍّ حادة لفيروسات خطيرة على غرار فيروس نقص المناعة البشري وأنفلونزا الخنازير وسارس وحمى لاسا. وفي هذه المقدمة القصيرة ترسم عالمة الأحياء البارزة والكاتبة العلمية الشهيرة دوروثي إتش كروفورد صورة آسرة لتلك الكائنات بالغة الصغر وعظيمة الخطر في الآن ذاته، وتمدنا بنظرة شاملة عن الفيروسات: من حيث اكتشافها، وسماتها، وتصنيفاتها، وآليات تكاثرها، والطرق التي تنتشر وتُعدي بها الكائنات الحية الأخرى. إنه كتاب سهل الاستيعاب ويخلو في أغلب أجزائه من المصطلحات الفنية المتخصصة. وهو يقدم مزيجًا متوازنًا من المعلومات العلمية والاعتبارات العملية بما يلائم عامة القراء.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

‎العقبات طريق النجاح: تحويل الانكسارات الى انتصارات‎

إننا نواجه جميعًا مصاعب حياتية مختلفة، ولكن لا مكان لليأس. فهناك وصفة للنجاح ظل يتبعها عظماء التاريخ - بداية من جون دي، روكفيللر، وإميليا إيرهارت وحتى ستيف جوبز. وهي وصفة أوضحت لهم كيف يحولون المحن إلى منح والعقبات إلى فرص. ورغم مرورهم بمواقف مستحيلة، فقد حققوا الانتصارات الباهرة التي نسعى إليها جميعًا.

ولم يكن هؤلاء الرجال والنساء أذكياء، أو محظوظين، أو موهوبين على نحو استثنائي؛ بل نتج نجاحهم عن اتباع المبادئ الفلسفية الرائعة التي أرسى قواعدها أحد الأباطرة الرومان، والذي كافح من أجل توضيح طريقة فعالة للبراعة في حل جميع المواقف، ويكشف هذا الكتاب تلك الوصفة بطريقة جديدة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الهدوء: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام

في ثقافة حيث يقدَّر الاندفاع و القوة الاجتماعية فوق كل شيء، قد يكون صعباً بل ومخجلاً أن تكون انطوائيا .. ولكن سوزان كين في حديثها المميز هذا تجادل أن الانطوائيين يجلبون مهارات وقدرات لهذا العالم، ويجب أن يشجعوا ويثنى عليهم. يتناول الكتاب نقاط قوة الشخصية الانطوائية، وتعمل الكاتبة، صاحبة الشخصية الانطوائية كما تصف نفسها، ومن خلال التحليل والبحث العلمي وسرد الأمثلة على الوصول بالقارئ للوفاق مع عوالمه الداخلية وقدراته الدفينة التي يمكن أن يعثر عليها، مقابل نظام “المثل الأعلى الانبساطي” كما يعبر عنه الكتاب، وهو الاعتقاد الموجود في كل مكان بأن الشخصية المثالية هي اجتماعية وقوية وتشعر بالارتياح عندما تكون في دائرة الضوء.ترد في الكتاب العديد من الأمثلة لعظماء ومبدعين تاريخيين كانوا من أصحاب الشخصية الانطوائية، فدون الانطوائيين سيكون العالم خاليًا من نظرية الجاذبية والنسبية، كروايتي 1984 ومزرعة الحيوان لجورج أورويل، غوغل وسلسلة روايات هاري بوتر، كما أن تخليد التاريخ لشخصيات مثل روزفلت وغاندي وروزا باركس على ما فعلوه كان بسبب انطوائيتهم وليس على الرغم منها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

معدي: السبب وراء تفشي الأشياء

يشرح هذا الكتاب لماذا بعض المنتجات والأفكار تنتشر بين الناس، هل تعتقد أن الإعلانات هي السبب ؟ الناس لا يحبون الإعلانات، الناس يفضلون الحديث مع بعضهم وتبادل الخبرات والتجارب. حسنا، لماذا يتكلم الناس عن منتج معين أو فكرة أكثر من غيرها ؟ لماذا تنتشر بعض الإشاعات أكثر من غيرها ؟

كل هذا وأكثر يجيبك عنه جونا بيرجر في كتابه Contagious (معدي)

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خراب: كتاب عن الأمل

هل تساءلت يوماً لماذا يبدو أن ازدياد إمكانية التواصل بين الناس يجعلهم أكثر تباغضاً؟ وهل تساءلت يوماً عما يجعل الناس يشعرون أنهم أكثر قلقاً وتعاسة على الرغم من ازدياد حياتهم يسراً؟

حسناً، شدوا الأحزمة !... سوف يأخذكم العم مارك في رحلة جديدة! ومثلما شكك كتابه «فن اللامبالاة» في حكمتنا التقليدية المعتادة حول ما يجعلنا سعداء، يأتي كتاب «خراب: كتاب عن الأمل» ليضع موضع التساؤل كل ما لدينا من افتراضات عما يجعل الحياة جديرة بأن تُعاش.

إننا نعيش زمناً لافتاً ! فمن الناحية المادية، صار كل شيء أفضل من أي وقت مضى - نحن الآن أكثر حرية وبحبوحة من أي جيل سابق في تاريخ البشر. لكن كل شيء يبدو - لسبب ما - كما لو أنه سيء إلى حد فظيع لا يمكن تداركه. ففي هذه اللحظة من لحظات التاريخ، حين صار في متناولنا ما لم يحلم به أسلافنا من تعليم وتكنولوجيا واتصالات، يعود كثير منا فيجد نفسه تحت وطأة إحساس طاغ بانعدام الأمل. فما الأمر؟ هذا ما يحاول مارك مانسون إخراجنا منه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

استشعر الخوف وأقدم على ما تخاف

كتاب "استشعر الخوف وأقدم على ما تخاف : تقنيات فعالة لتحويل الخوف والتردد والغضب الى قوة وفعل وحب"

في هذا الكتيب المعني بالتحسين الذاتي، تمدنا الدكتورة سوزان جيفرز بتقنيات فعالة وأفكار ثاقبة ساعدت عددا لايحصى من الناس على احكام قبضتهم على مخاوفهم والمضي قدما في حياتهم.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إبادة الكتب

تأليف: ربيكا نوث
الأقسام: تاريخ, مترجم
كتاب "إبادة الكتب : تدمير الكتب والمكتبات برعاية الأنظمة السياسية في القرن العشرين" للباحثة ربيكا نوث

يتناول هذا الكتاب ظاهرة حرق الكتب في القرن العشرين، وردود الافعال على تدمير الأعيان الثقافية، مع الإشارة الى ما يربط هذه الظاهرة بجريمتي الابادة الجماعية والعرقية، بالإضافة الى إلقاء الضوء على ظهور المكتبات ووظيفتها، وروابط المكتبات بالتاريخ والذاكرة الجمعية والهوية والتنمية. ويتمحور الجانب الأكبر من الكتاب حول الإطار النظري لإبادة الكتب، وخمس دراسات حالة: تدمير كل من النازيين والصرب ونظام صدام حسين والماويين والشيوعيين الصينين للممتلكات الثقافية في أوروبا والبوسنة والكويت والصين والتبت، ويعرض في الختام الصدام بين الإيديولوجية المتطرفة والنزعة الإنسية، ونظرة كل فريق الى وظيفة الكتاب والمكتبات، كما يعرض لتطور القانون الدولي وآليات الحيلولة دون تدمير الممتلكات الثقافية أو تخريبها أو نهبها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أسباب للبقاء حياً

تأليف: مات هيغ
الأقسام: علم نفس, مترجم
أِشياء استمتعت بها بعد أن اعتقدت انني لن استمتع بأي شيء على الإطلاق

شروق الشمس، غروبها، آلاف الشموس والعوالم التي تشرق في سماء الليل. الكتب. البيرة الباردة. الهواء النقي. الأحصنة. الكتب القديمة المصفرة. القبلات الطويلة، العميقة، ذات المعنى. القبلات القصيرة، السريعة، المؤدبة. أحواض السباحة الباردة. المحيطات. البحار. الأنهار. وجبات الحانات. الأضواء وهي تخفت في صالات السينما.

كتاب "أسباب للبقاء حيًّا" يتحدّث الكتاب عن تجربة مات هيج مع الاكتئاب و يذكر فيه بعض الاقتباسات و الحقائق و طرق المساعدة و التّعريف بالمرض بطريقة مثيرة للاهتمام.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نقطة التحول

هي تلك اللحظة السحرية التي تجتاز فيها فكرة أو تيار أو سلوك اجتماعي عتبة معينة وتتحوّل وتنتشر مثل النار المستعرة. قدّم مالكلولم غلادويل في هذا الكتاب دراسة مدهشة حول أنماط التصرفات البشرية، ويرينا كيف بإمكان أصغر الأشياء إحداث تغييرات كاسحة في تصرفات المجتمع. ورغم أن الكتاب يضمّ العديد من الإحصاءات، ونماذجاً عن هذه التغييرات إضافة إلى دراسات حول الأشخاص القادرين على إحداث هذه التغييرات، فإنه يبدو كرواية مشوّقة بسبب أناقة قلم الكاتب. هذا الكتاب الذي حقّق أعلى نسبة من المبيعات، بدأ يغيّر طريقة تفكير الأشخاص في العالم لبيع منتجاتهم ونشر أفكارهم. وهو يلقى إقبالاً من جميع القراء وخاصة مسؤولو التسويق، والباحثين الاجتماعيين وحتى السياسيين.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الشخص مفرط الحساسية

تأليف: إلين إن. أرون
الأقسام: علم نفس, مترجم
في عالم يقدّر المادّة و"الخارج" أكثر من الداخل , ولا يعترف إلا بشكل واحد من أشكال القوّة, سيسهل على الجميع وصف الشخص الحسّاس بأنه ضعيف وخجول ومنطو ويعاني من الكبت , ولكن الأمر في الحقيقة أنه يتمتّع بشكل خاص من القوة , هي التي تخلق لديه هدوءاً وسكوناً في التعاطي مع الأحداث الخارجية, وحدساً نافذاً لا يخيب إلا نادراً , وقدرة على إلهام الجميع وتسكين خواطرهم ..

تقسّم الكاتبة فصول الكتاب حول سمات الحساسيّة الأساسية وكيف تعرف أنك شخص حساس أم لا , ثم ما يحتمل أن تكون مررت به كشخص حساس مذ كنت رضيعاً وحتى اللحظة , وسواء مررت بطفولة مستقرّة أو مضطربة , ستجد في نهاية كل فصل تمارين نفسية تساعدك على التعرف إلى نفسك والسماح لعقلك الباطن بالإفصاح عن نفسه قليلاً ..

في الكتاب ملاحظات عديدة حول الفرق بين الكمال والمثالية , وكيفيّة تعامل الشخص مفرط الحساسيّة مع نفسه حينما يشعر بضغط كبير على جهازه العصبيّ , أو كيف ينبغي للآخرين أن يتعاملوا معه , لا بوصفه حالة خاصة تستدعي الشفقة والمساعدة , ولكن بوصفه صاحب سمة نفسيّة مميزة لا تحظى بالكثير من الاحترام , أو بنظرة إيجابية على نطاق واسع في المجتمع ..

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قصة الكون

تأليف: جون جريبين
الأقسام: علوم, مترجم
كيف نما الكون من كرة نارية متناهية في الصغر إلى حجمه الحالي؟ وما مصدر الحياة على الأرض؟ كيف تنشأ الكواكب؟ وما مآلها؟ ومن أين لنا معرفة ذلك كله على أي حال؟ جون جريبين من أشهر الكتاب البريطانيين في مجال العلم والعلماء الذين أرسوا دعائمة, وقد قرر أن يرصد في هذا الكتاب تاريخ أعظم الموضوعات على الإطلاق وهو الكون نفسه من بدايته إلى نهايته(وما وراء ذلك).

فتاريخ عالمنا بأكمله يمتد من " الانفجار الكبير " قبل 14 مليار عام ، وما أعقبه من نشأة النجوم والمجرات وظهور أول أشكال الحياة على سطح الكوكب ، إلى أحدث الأفكار عن المادة المظلمة و نظرية كل شيء، وما وراء ذلك من احتمال حدوث " انسحاق كبير " أو " تمزق كبير " في المستقبل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات