أبي الذي أكره

حروف لا تحمل غرض التعميم، ولا تتحدث عن الأبوة في مطلقها، ولا الأمومة بشمولها، لا نتحدث عن آباء بذلوا ما بوسعهم في الرعاية والاعتناء ولا أمهات قدمن الاستطاعة في القيام على أولادهن.

إنما نتحدث عن المرض الذي قد يصيب الأب فيصنع منه وحشاً كاسراً، أو الأم فيصنع منها تجسيداً للأذى، نتحدث عن أولئك الذين أساؤوا أو أذوا ولم يستطيعوا أن يقدموا أبسط الاحتياجات، المحبة!

كتاب جرئ يطرح مشكلة اجتماعية مهمة فى الوقت الحالي.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أسباب للبقاء حياً

تأليف: مات هيغ
قسم: علم نفس
أِشياء استمتعت بها بعد أن اعتقدت انني لن استمتع بأي شيء على الإطلاق

شروق الشمس، غروبها، آلاف الشموس والعوالم التي تشرق في سماء الليل. الكتب. البيرة الباردة. الهواء النقي. الأحصنة. الكتب القديمة المصفرة. القبلات الطويلة، العميقة، ذات المعنى. القبلات القصيرة، السريعة، المؤدبة. أحواض السباحة الباردة. المحيطات. البحار. الأنهار. وجبات الحانات. الأضواء وهي تخفت في صالات السينما.

كتاب "أسباب للبقاء حيًّا" يتحدّث الكتاب عن تجربة مات هيج مع الاكتئاب و يذكر فيه بعض الاقتباسات و الحقائق و طرق المساعدة و التّعريف بالمرض بطريقة مثيرة للاهتمام.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مبادئ التحليل النفسي

تعد أساسيات علم النفس أمرا يهم الهواة والمتخصصين على حد سواء؛ لما تتضمنه من معلومات تمس الحياة اليومية لكل إنسان. وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف «محمد فؤاد جلال» للقارئ بحثا يشتمل على كل ما يمكن أن يهمه في هذا المجال، شارحا فيه مبادئ علم النفس، التي تتمثل في عدة مصطلحات؛ مثل: التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، واللاشعور، والغرائز، والكبت، وطبيعة العقل، والأحلام، والوظائف العقلية، والاضطرابات العصابية كالجنون أو الذهان؛ بالإضافة إلى مدارس التحليل النفسي وتطبيقات التحليل النفسي في الطب والتربية والفن والصحة، وغيرها من الموضوعات المهمة؛ ليلبي بذلك رغبة هواة علم النفس في معرفة المعلومات الضرورية بإيجاز غير مخل، وأسلوب شائق يخلو من التعقيد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

تأليف: مارك مانسون
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية
Play
ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك " الإيجابية " ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة " منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تفسير الأحلام

تأليف: سيجموند فرويد
الأقسام: علم نفس, فلسفة
في هذا الكتاب يؤكد سيجموند فرويد أن تفسير الأحلام إنما يعني قراءتها.فما الحلم سوى كلام مكتوب بكتابة مصورة مثل اللغز المصور أو النص الهيروغليفي. وهو إذن -شأن كل الكلام- يفترض لغة. وهذه اللغة هي التي يقوم فرويد في هذا الكتاب بفك طلاسمها ودراستها، مبينًا نحوها وبلاغتها ومفرداتها الأساسية.

ويأتي كتاب (تفسير الأحلام) لفرويد ليكشف طبيعة الحلم، كما يضم أخطر الاكتشافات في تاريخ معرفة الإنسان لنفسه. ويعد نقطة تطور في علم النفس والطب النفسي. كذلك اشتمل تفسير الأحلام على دراسات فرويد في التحليل النفسي معتمدا على إجراء تحليل منهجي على نفسه متخذا من إحلامه مادة هذا التحليل، فاستكمل بها فهمه للنمو النفسي أثناء الطفولة واكتشف عقدة أوديب وفطن للدور الذي تقوم به التحليلات في نشأة العصاب. ويعد كتاب تفسير الأحلام لفرويد في المرتبة الأولى من الإنتاج الفكري على مر العصور.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المارد الكامن داخل عقلك الباطن

المارد الكامن داخل عقلك الباطن كيف يحقق العجائب وكيف تستغله لصالحك ليس مجرد حكايات ((تحمل لك شعوراً بالراحة)) او نوادر مأثورة عن ((التحلي بالإيمان)) إن هذا الكتاب يفسر بأسلوب مبسط كيف تستخدم عقلك الباطن الفعّال والرائع.إنه يشرح كيفية عمل عقلك الباطن,والقوانين التي يتبعها,وعشرة أساليب مجربة لأستخدامه بسهوله ودون جهد يذكر. أحد الدروس يقدم لك أربع طرق للتواصل مع عقلك الباطن وشرحاً لسبب التحدث إليه وإتخاذه صديقاً حميماً. ما أن تطّلع على هذه المعلومات,حتى يكون في وسعك إستخدام ماردك لبلوغ اهدافك,زتصبح أكثر إبداعاً,ولتغيّر صفاتك غير المرغوبة,ولتحسّن حالتك الصحيه.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

زواج صالح زواج ناجح: كيف تجعلين من الرجل الذي تزوجته زوجاً صالحاً

ان هذا الكتاب الذى يتحدث عن محاوله الرجل للتغير حتى يصبح الزوج المثالى الذى تتوق اليه زوجته، هذا الكتاب المثير للجدل والذى الفه استشارى العلاقات الزوجيه روبرت التر والذى يعلم الرجل كيف يصير هذا الزوج المثالى، لهو بمثابه رساله ثوريه جديده عن العلاقه بين الرجل والمرأة، ويتيح لكل منهما اقامه الزواج الناجح والعائله التى طالما حلما بإقامتها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قبعات التفكير الست

تأليف: إدوارد ديبونو
الأقسام: علم نفس, فلسفة
يتناول الأنماط المختلفة للتفكير ويرمز لكل نمط بقبعة ذات لون موحٍ وذلك بهدف تدريب الإنسان المفكر على عدم حصر تفكيره في نمط واحد من أنماط التفكير مما يؤدي إلى الارتباك وعدم الوصول لنتائج مثمرة فالقبعة البيضاء ترمز للتفكير المعني بجمع المعلومات والحقائق والحمراء خاصة بالأحاسيس والخضراء للتفكير الإبداعي البناء والزرقاء للسيطرة على عمليات التفكير ذاتها .. ولقد سعى المترجم لعرض هذا العمل في إطار من التبسيط والشرح، وذلك أملا في تغيير نمط الفكر الشرقي من خلال هذا الكتاب الذي ساهم في تغيير نمط الفكر الغربي؛ حيث نقلهم من محدودية الفكر النقدي ذي البعد الواحد إلى نمط رسم خرائط التفكير ذات الأبعاد والألوان المتعددة التي لا تغفل أي نمط من أنماط التفكير الإنساني الخلاقة المتنوعة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التعامل مع من لاتطيقهم

حياتك اليوم، وبفضل التكنولوجيا، أصبحت مكتظة بأشخاص لا يمكنك احتمالهم، كما أنهم يستطيعون أن يجعلوا حياتك مليئة بالضغوط وخالية من البهجة، وفي أسوأ تقدير، فإن همهم الحؤول دون أن تحقق أهدافك، لكن الأخبار السعيدة هي أن باستطاعتك أن تخرج أفضل ما في هؤلاء من سلوكيات، بقراءتك هذا الكتاب الذي حقق الرقم القياسي في المبيعات، فهو بأسلوبه المبدع والموثوق الذي اعتمده د. برينكمان ود. كيرشنر، يعلمك كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الطباع الصعبة من خلال تحديدك أكثر من عشرة سلوكيات غير مرغوبة، وكيف تتعامل مع كل منها، تحديد الأشخاص ذوي الطباع الصعبة، ولماذا يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها، معرفة كيف تكون مقنعاً وتستخدم تأثيرك، وكيف تنمي مهارات تحمل المسؤولية التي تحوّل الصراع إلى تعاون.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الذاكرة, مقدمة قصيرة جدا

لماذا نتذكر في بعض الأحيان أحداثًا من طفولتنا وكأنها وقعت بالأمس ولا نتذكر ما فعلناه الأسبوع الماضي؟ كيف تُخزَّن الذكريات في المخ وكيف تتغير الذاكرة مع التقدم في العمر؟ ماذا يحدث عندما تتدهور الذاكرة؟ وما مدى سهولة أن يتلاعب الآخرون بذكرياتنا؟ يعرض هذا الكتاب الرائع من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» آخر الأبحاث التي أُجريت في علم النفس وعلم الأعصاب للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات المهمة الأخرى حول علم الذاكرة؛ حيث يكشف اللثام عن كيفية عمل الذاكرة، وكيف لا يمكننا العيش بدونها، بل ويوضح سبل زيادة قدرتنا على التذكر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

حيونة الإنسان

إن عالم القمع المنظم، منه والعشوائي، الذي يعيشه إنسان هذا العصر هو عالمٌ لا يصلح للإنسان ولا لنموّ إنسانيته، بل هو عالم يعمل على "حيونة" الإنسان (أي تحويله إلى حيوان). حول هذا الموضوع يأتي هذا الكتاب، ومن هنا كان عنوانه "حيونة الإنسان". ويقول الكاتب بأن الاشتقاق الأفضل للكلمة هو "تحوين الإنسان"، إلا أنه خشي ألا تكون الكلمة مفهومة بسهولة.

يتناول الكاتب موضوعه هذا بأسلوب يشبه أسلوب الباحث، إنما بعقلية الأديب ومزاجه وأسلوبه، وليس بعقلية الباحث ومنهجيته، فالكاتب لم يكن بصدد طرح نظرية أو تأييد أخرى، كما أنه ليس بصدد نقض نظرية أو تفنيدها، لهذا على القارئ أن يسوغ له عدم إيراده الدقيق لمرجعيات الاستشهادات التي أوردها في نصه هذا. وعلى كل حال، وبالعودة إلى الموضوع المطروح، فإن تصورنا للإنسان الذي يجب أن تكونه أمر ليس مستحيل التحقيق، حتى وهو صادر عن تصور أدبي أو فني، ولكن هذا التصور يجعلنا، حين نرى واقعنا الذي نعيشه، نتلمس حجم خسائرنا في مسيرتنا الإنسانية، وهي خسائر متراكمة ومستمرة طالما أن عالم القمع والإذلال والاستقلال قائم ومستمر، وستنتهي بنا إلى أن نصبح مخلوقات من نوع آخر كان اسمه "الإنسان"، أو كان يطمح إلى أن يكون إنساناً، ومن دون أن يعني هذان بالضرورة، تغيراً في شكله. إن التغير الأكثر خطورة هو الذي يجرى في بنيته الداخلية العقلية والنفسية. ويقول الكاتب بأنه إذا كان الفلاسفة والمتصوفون والفنانون والمصلحون يسعون، كلٌّ على طريقته، إلى السمو بالإنسان نحو الكمال الذي خسره، أو اليوتوبيا (أو المدينة الفاضلة) التي يرسمونها، أو يتخيلونها له، فهو، الكاتب، يحاول في كتابه هذا عرض عملية انحطاط وتقزيم وتشويه تعرض لها هذا الإنسان.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بوذية الزن والتحليل النفسي

تأليف: اريك فروم
الأقسام: علم نفس, فلسفة
…أمّا اهتمام علم النفس الغربي ببوذية الزن فإنّه يسبق هذا الكتاب، الذي يُعدّ أبرز دراسة للعلاقة بين بوذية الزن والتحليل النفسي. فقد سبق للمحلل النفسي السويسري ك.غ. يونغ أن وضع مقدّمة لكتاب سوزوكي ” توطئة لبوذية الزن” سنة 9491. كما أنّ الطبيب النفسي الفرنسي “بنوا” Benoit قد قدّم كتاباً في بوذيّة الزن عنوانه “المذهب الأسمى” صدر في أمريكا سنة 5591. وكانت المحلّلة النفسية الشهيرة كارين هورني، المعروفة بتصحيحها الكثير من أخطاء فرويد، شديدة الاهتمام ببوذية الزن في السنوات الأخيرة من حياتها. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن إنّما هو جزء من حصيلة مؤتمر علمي حول “بوذيّة الزن والتحليل النفسي”، قد جرى انعقاده تحت رعاية “قسم التحليل النفسي” في كليّة الطب في “جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة”، في الأسبوع الأول من آب 7591، في كويرناباكا، في المكسيك، كما يشير إلى ذلك فروم في كلمته الافتتاحية لهذا الكتاب. ومهما كانت الفائدة التي يجنيها الزن من التحليل النفسي، فإنني من وجهة نظر المحلل النفسي الغربي أعبّر عن إقراري بالفضل لموهبة الشرق الكريمة، وخصوصاً للدكتور سوزوكي، الذي أفلح في التعبير عنها بتلك الطريقة التي لا يفتقد أي شيء من ماهيتها لدى محاولة ترجمة الفكر الشرقي إلى فكر غربي، حتى إذا أراد الغربي أن يتجشّم العناء أمكن له الوصول إلى فهم الزن، بمقدار ما يمكن الوصول إليه قبل بلوغ الغاية. فكيف يكون مثل هذا الفهم ممكناً إذا لم يكن بسبب أن طبيعة البوذا موجودة فينا جميعاً، وأنّ الإنسان والوجود مقولتان شاملتان، وأنّ الفهم المباشر للواقع، واليقظة، والتنوّر تجارب شاملة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات