سيكولوجية الذكاء

تأليف: جان بياجيه
الأقسام: علم نفس, مترجم
تعود إمكانية تفسير الذكاء ، سيكولوجيا ، إلى الأسلوب الذي سيجري من خلاله تحليل العمليات المنطقية : فهل هي انعكاس لحقيقة ‏قائمة أم تعبير عن نشاط حقيقي ؟ وحده مفهوم المنطق البديهي يتيح دون شك هذا الخيار بإخضاعه عمليات الفكر الواقعية ، ويبن لنا ‏كتاب " سيكولوجيا الذكاء " والذى يقوم بتغطية ما يقارب خمسون فى المائة من حقل السيكولوجيا ، والذى يعمل على توضيح ‏وتلخيص وجهات نظر معينة يطلق عليها لفظ " العمليات " ، فهذا الكتاب " سيكولوجيا الذكاء " يقوم بتميز دور الذكاء مراعى في ذلك ‏أساليب التكيف العامة ، ويظهر هذا الفعل القائم بشكل أساسي على تجميع العمليات وفقاً لبعض البنيات المحددة من خلال تفحص ‏سيكولوجيا الفكر .‏
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنشي: سبع مراحل للعبقرية الدائمة

بمقدور كل إنسان أن ينمى قدراته العقلية، ويحرر مفاهيمه، ويصل إلى العبقرية فى التفكير؛ فالعبقرية تصنع ولا تخلق مع الإنسان.. هذا ما أعلنه المؤلف "مايكل غلب" الذي يساعدنا من خلال كتابه "كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنشى" أن نستفيد من أقصى قدراتنا العقلية لتحقيق أكثر مما نتصور أننا قادرين على تحقيقه من خلال اتخاذ دافنشى مثالاً يحتذى به، ويبين لك مدى أهمية تدوين الملاحظات على دفتر أو مفكرة كما فعل دافنشى. ويوضح المؤلف المبادئ الأساسية السبعة للعبقرية عند دافنشى وأهم هذه المبادئ هي "الفضول أو حب المعرفة".. باتخاذك دافنشي مثالاً يحتذى، ستكتشف أساليب جيدة للتعامل مع الحياة، وشيئاً فشيئاً، سترى نفسك قادراً على:

-حل المشاكل والمعضلات.

-التفكير الخلاق.

-التعبير عن الذات.

-الاستمتاع بالعالم الذي يحيط بنا.

-تحديد الأهداف والتوازن في الحياة.

-التناغم بين الجسد والعقل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العبقرية والابداع والقيادة

انطلق مؤلف هذا الكتاب من مصطلح " القياس التاريخى " الذى وضعه " فردريك وودز " عام 1991 فتجول عبر تاريخ البشرية القديم و الوسيط و الحديث و المعاصر ، و عبر فروع المعرفة العلمية و الأدبية و الفلسفية و الفنية و الساسية المختلفة . و كانت مادته الأساسية التى اعتمد عليها هى تراث الإنسانية المخزون و المتراكم على هيئة كتب و دراسات ، و موسوعات و قواميس ، و سير ذاتية و تراجم . و قد استهدف من وراء ذلك استخلاص القوانين و المبادىء العامة حول مجالات الإبداع الإنسانى ، و كذلك القوانين العامة للقيادة فالإبداع فى رأيه هو شكل من أشكال القيادة ، كما أن القياجة يمكن أن تكون إبداعية . لقد قدم لنا مؤلف هذا الكتاب مجموعة من المبادىء العامة المرتبطة بالقيادة و الإبداع فى مجموعة من المجالات كالعلم و الفلسفة و الأدب و الموسيقى و السياسة ، و خلال ذلك قام بالتركيز على موضوعات مثل : الشخصية ، و الطابع ، و التعليم ، و الإنتاجية و النفوذ و العمر و الإنجاز ، و الجماليات و الكارزما ، و روح العصر ، و العنف السياسى ، و غير ذلك من الموضوعات.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله

تأليف: آلان بونيه
الأقسام: علوم, مترجم
يقدم هذا الكتاب علم الذكاء الاصطناعي إلى القارئ العربي، وهو أحد العلوم التي نتجت عن الثورة التكنولوجية المعاصرة. والبحث في الذكاء الاصطناعي عمل جماعي بالدرجة الأولى يحتم تعاون علماء ومتخصص من مجالات مختلفة ،كالحاسب الآلي، وعلم اللغة، والمنطق، والرياضيات وعلم النفس. وهذا الكتاب موجه إلى هؤلاء جميعا وإلى القارئ المثقف الراغب في بذل الجهد لفهم هذا العلم الجديد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عبقرية خالد

تأليف: عباس العقاد
من سلسلة: العبقريات, Book 3
الأقسام: سيرة ذاتية, كتب دينية, كتب صوتية
Play
يعرض الكاتب في هذا العمل العبقرية الفذة لتلك الشخصية التي أثرت الحياة الإسلامية بمناقبها المتعددة، موضحًا نشأته وإسلامه وحياته بين البادية والحرب، ونسبه القبلي ومسيرته مع الرسول ودوره في حروب الردة والفتوحات الإسلامية وعزله، محددًا عناصر عبقريته الحربية ومفتاح شخصيته ونهايته
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أينشتاين حياته وعالمه

كيف كان عقله يعمل؟ ما الذي جعله عبقريًّا؟ توضح لنا السيرة التي كتبها إيزاكسون كيف انبثق خيال أينشتاين العلمي من طبيعته المتمردة، وتشهد قصته الرائعة على الارتباط بين الإبداع والحرية. يستقي الكتاب مادته من مراسلات أينشتاين الشخصية التي ظهرت حديثًا، ويبحث كيف استطاع موظف في مكتب براءات الاختراع يتمتع بملكة الخيال — وأب مكافح في أسرة تحيط بها المصاعب لا يستطيع الحصول على وظيفة في مجال التدريس أو الحصول على الدكتوراه — أن يدرك سر إبداع الخالق في كونه، ويكشف الألغاز التي لم ير فيها الآخرون شيئًا من الغموض، وأدى به ذلك إلى اعتناق فلسفة أخلاقية وسياسة تقوم على احترام العقول الحرة، والأرواح الحرة، والأفراد الأحرار. وهذه السمات أساسية في هذا القرن الذي تسوده العولمة — والذي يعتمد نجاحنا فيه على قدرتنا الإبداعية — كما كانت في أوائل القرن الماضي عندما ساعد أينشتاين في ميلاد العصر الحديث.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات