تاريخ العرب القديم

تأليف: توفيق برو
قسم: تاريخ
كتاب "تاريخ العرب القديم" تأليف الدكتور توفيق برو.

"حرصت جهدي واستطاعتي كي يفي بحاجة المثقفين من أبناء أمتي إلى معرفة تاريخ أمتنا على الوجه اليسير، فتجنبت الإطالة بما يبعث الممل من جهة، وبذلت جهدي في عرض الأحداث بشكلها العلمي الذي يلتزم التدقيق والتمحيص من جهة أخرى، معتمداً على مصادر علمية جديرة بالثقة يراها القارئ في الحواشي وفي ثبت المصادر".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عصر ما قبل الإسلام

"محاولة لإلقاء ضوء – وإن كان يكن خافتا – على تاريخ بلاد العرب في العصر السابق قبل الإسلام وهو محاولة متواضعة مافي ذلك شك رسمت فيها صورة سريعة لأولئك العرب الذين جعل الإسلام منهم أمة واحدة فحملوا رايته وثبتوا في عواصم العالم المتمدن المعروف أن ذاك ما تضمنته مبادئه من سلام وأمن وعدل وإخاء كان العالم كله – لابلاد العرب وحدها في حاجة إليها"
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خلاصة تاريخ العرب

تأليف: لويس سيديو
الأقسام: تاريخ, مترجم
يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فتح العرب لمصر

تأليف: ألفريد بتلر
الأقسام: تاريخ, مترجم
يقدم الكاتب معلومات عن دخول المسلمين أو العرب لمصر من جانب المؤرخين العرب و الروم على حد سواء، يعتبر الكتاب أحد أهم المراجع المتخصصة و المفصلة في بحث فترة الفتح الإسلامي لمصر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مدينة إيزيس؛ التاريخ الحقيقي للعرب

تأليف: بيير روسي
الأقسام: تاريخ, مترجم
يقول بيير روسي:

فإذا كانت الحضارة العربية قد امتدت في طرفة عين من البيرينيه إلى أرض السند , فلأنها لم تكن أبداً إقطاعة حفنة من آكلي اليرابيع الذين ارتقوا فجأة . و إذا كان الدين الإسلامي قد انتشر في قارات بكاملها , و إذا كانت اللغة العربية قد لقيت حظاً لم تعرفه أية لغة أخرى , و إذا كانت هي لغة اليهودية و المسيحية و الإسلام فلأن حضارة مهيبة قد أعطتها سلطة تجاوزت أبعاد هضبة الحجاز ... و لقد خضع لهذه السلطة اليونان ثم الرومان و معهم الأتروسكيون قبل أن تنضم إليهم ممالك فيزيقوط الغرب و أمراء الهند.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ الأيوبيين فى مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة

يتناول الكاتب "محمد سهيل طقوش" فى هذا الكتاب تأريخاً لأحداث التاريخ الأيوبى التى شكلت مملكة إسلامية فى مرحلة من أشد مراحل التاريخ الإسلامى حرجاً، إذ كنت الحروب الصليبية على أشدها، وكانت الوحدة الإسلامية قد قطعت مرحلة متقدمة بفضل الجهود التى بذلها كل من عماد الدين زنكى وابنه نور الدين محمود، فكان دور صلاح الدين الأيوبى إتمام إطار هذه الوحدة، ودفع المسلمين إلى الجهاد ضد الصليبيين لاستعادة المناطق الإسلامية من أيديهم، وقد نجح فى ذلك إلى حد كبير، فكانت وحدة مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة السبب فى انتصار المسلمين فى معركة حطين، واستعادة بيت المقدس.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العرب ظاهرة صوتية

في لهجة تحذيرية، ومن خلال أسلوب نقدي صارخ يتقدم عبد الله القصيمي من الأمة العربية بخطاب يجذرها فيه من منهاجها الفكري وسلوكها الحياتي الذي يجعلها تابعة دائماً لا متبوعة، فهي تنام على أمجادها وتراثها، متناسية أنه لا بد لها من صحوة فكرية، تنال عقول أفرادها وهممهم وتجعلهم في عداد الأمم المتطورة التي تبحث في المستقبليات وذلك بما يتعلق بالبشرية عموماً وبذاتها خصوصاً في نهضة علمية ثقافية تشمل جميع وجوه الحياة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدين في شبه الجزيرة العربية

تأليف: أبكار السقاف
من سلسلة: نحو آفاق أوسع, Book 4
الأقسام: تاريخ, كتب دينية
تحليل تاريخى للاوضاع الدينية والسياسية والاجتماعية فى حقبة ما قبل الاسلام والديانات والعبادات المنتشرة أنذاك إلى ما بعد الاسلام وانتشار الدين الاسلامى وهيمنته كاساس لوحدة دينية وسياسية، الكتاب ملئ بالوقائع والمعلومات التاريخية فى ربط قوي لتكوين بنيان نقدي ومعرفي لتلك الحقبة ورصد لتطور الفكر الديني عند العرب وتعليل لما تلاها حتى يومنا هذا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

سر تأخر العرب والمسلمين

لقد عودنا فضيله الشيخ والمفكر الإسلامى الكبير انه صاحب قوله الحق مهما كانت مرارتها رغبه فى ايقاظ الأمه ودفع البلاء.. من هذا المنطلق يعرض علينا فضيلته ما ال اليه حال العرب والمسلمين محددًا وموضحًا السر وراء هذا التأخر .. فمن تباعد المسلمين عن معرفه وفهم توجيهات دينهم فى ميادين السياسه والاقتصاد وعلوم مجتمعهم، الى فقدان العبادات لروحها وسقوط الأخلاق من على عرشها، الى انتشار العصبيات وتأثيرها العنيف على الدعوه الإسلامية، الى جانب محاولات النفخ فى الرماد من خارج العالم الإسلامي، بهدف تحقيق وترسيخ هذا التأخر والتخلف عن سائر الأمم مما ادى الى ضياع اجيال ضحيه هذا العجز.. فى هذا العمل يواصل المفكر الإسلامى استعراض اسباب التخلف وطرق اجتنابها والقضاء عليها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الانسداد التاريخي: لماذا فشل مشروع التنوير في العالم العربي؟

تأليف: هاشم صالح
الأقسام: سياسة, فلسفة
المسائل المطروحة في هذا الكتاب تشكل عناوين المأزق العربي،ومحور اهتمام الباحثين والمحللين الاستراتيجيين والقراء والمتابعين. ولعل الخطورة تتمثل في كون هذه المسائل أكثر ارتباطاً بوجود العرب ومصيرهم وتقدمهم ومستقبلهم،ويتوقف على حلها مسار العالمين العربي والإسلامي،وموقفها من تحديات العصر وإشكاليات الديموقراطية والحداثة والغرب والإسلام والمرأة والعولمة والإنفتاح.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الثقافة العربية وعصر المعلومات

تأليف: نبيل علي
قسم: علوم
أصابت منظومة المعلوماتية الثقافة بالتغيير وإعادة الصياغة تماما كما حدث لكل جوانب الحياة، العمل والموارد والعلاقات والسلطة. ويتناول د.نبيل علي في كتابه (الثقافة العربية في عصر المعلومات، رؤية مستقبلية للخطاب الثقافي العربي) المشهد الثقافي العربي في ظل المعلوماتية، وعلاقة الثقافة بالمعلوماتية والمنظومات المعرفية الأخرى وآليات شروطها الاجتماعية وطرائق إغنائها بصيغ جديدة ومحتواها العلمي-التكنولوجي الدينامي أو بتعبير آخر ثقافة عصر المعلومات. وكان د. نبيل علي قد أصدر في عام 1994 كتاب العرب وعصر المعلومات، ويقول إن السنوات الست التي أعقبت صدور الكتاب الأول أمضاها يعيد تثقيف نفسه ويجدد عتاده المعرفي تأهيلا لشرف الحديث عن الثقافة. وجاء الكتاب في مقدمة وتسعة فصول (582 صفحة) عرضها المؤلف في المقدمة بطريقة بيانية منطقية مبتكرة، فالدراسة استهلت باستعراض ملامح المشهد العالمي الثقافي المعلوماتي متبوعا بنظيره العربي، ثم تتفرغ الدراسة إلى طرح منظومة تكنولوجيا المعلومات من منظور ثقافي وطرح منظومة الثقافة من منظور معلوماتي، يتلو ذلك حديث عن توجهات الفكر الثقافي المعاصر، وبعد هذه الخلفية العامة تكون الدراسة قد تهيأت لحديث أكثر تفصيلا يتناول الفروع المختلفة لمنظومة الثقافة من منظور معلوماتي، والمقصود به ثقافة اللغة، وثقافة التربية، وثقافة الإعلام، وثقافة الإبداع الفني، ومنظومة القيم والمعتقدات.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تجديد الفكر العربي

إن موضوع المحاورة الذي اجتمع من أجله جماعة من مفكري العصر ، هو مشكلة علاقة الإنسان بالطبيعة حين يواجهها ، ما أصلها ‏وما فصلها ؟ وافترضنا هنا وجود مفكر عربي مع تلك الجماعة ، ليشارك بالرأي من وجهة نظر عربية أصلية ، فماذا عساه يقول ‏على سبيل الإضافة المفيدة ، فالمواجهة عندهم مواجهة للطبيعة تنتهي بعلم ، والمواجهة عنده مواجهة للمجتمع الإنسانى تنتهي بالقيم ‏، فيدرك كل من الفريقين بأي طابع يتميز ، وما الذي ينقصه ليكتمل الإنسان إنساناً .‏
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات