التصميم العظيم: إجابات جديدة على أسئلة الكون الكبرى

نتساءل حول هذا "التصميم العظيم" للكون. نحدّق باتجاه السماوات الشاسعة ونسأل أنفسنا أسئلة مثل: متى وكيف بدأ الكون؟ كيف يمكننا فهم العالم الذي وَجَدنا أنفسنا فيه؟ كيف حصل كل ذلك؟...

تلك كانت أسئلة الفلسفة، وقد صارت اليوم أسئلة العلم. في هذا الكتاب يقدّم ستيفن هوكينج وليونارد مولدينو أحدث الأفكار العلميّة عن ألغاز الكون المستمرة، بلغة تتميز بالوضوح والعلمية والبساطة. فيشرحان الاجابات التي فرضتها الاكتشافات والنظريات العلميّة منذ آينشتاين الى فيزياء الكَمّ إلى النظريّة إم. فالصورة الكلاسيكية عن حركة الأجسام لا يمكنها تفسير ما يبدو سلوكاً عجيباً على المستويات الذريّة وما دون الذريّة، فكان ضرورياً وجود إطار مختلف يسمّى فيزياء الكمّ. لكن هذه الفيزياء تقوم على مفاهيم مختلفة جداً عن الواقع كما نفهمه أو نراه.

بحسب نظرية الكم ليس للكون وجود أو تاريخ واحد فقط. وهي فكرة نعادها أننا مجرّد كون من أكوان عديدة لكل منها قوانين طبيعية مختلفة. والنظريّة إم تقدّم تفسيراً للقوانين التي تحكم كوننا، المرشّح الوحيد الموجود "لنظرية كل شيء"، وهي النظرية الموحّدة التي كان يبحث عنها آينشتاين، والتي إن ثبتت، فإنها ستمثّل انجازاً عظيماً للفكر الإنساني

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

البدايات، قصة نشوء الإنسان – الحياة – الأرض – الكون

تأليف: إسحاق عظيموف
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
هذا كتاب بدأ المؤلف العمل فيه في فبراير 1987، و مضي فيه رجوعا إلي الماضي السحيق، خطوة خطوة، حتي الأنفجار الكبير الذي دشن بداية الكون – طبقا للنظرية الغالبة عند العلماء المختصين – و يحكي المؤلف بلغة مبسطة قصة نشؤء الإنسان، و بداية الكائنات الحية، فظهور الأرض، و الكون. و هو كتاب علمي بأمتياز، التزم المؤلف في مادته منهجا علميا دقيقا، منتقلا من كل حالة أو ظاهرة أو حقبة إلي سابقتها في سلم التطور، كمن يدير شريط سينمائيا إلي الوراء، من أخره إلي أوله، و في كل خطوة أيد القول بالدليل المادي حيثما وجد: كالحفريات، و الآثار الجيولوجيا، وحركة القارات، و الظواهر الكونية التي تثبت وقوعها، وذكر – في كل حالة – تاريخ أو الأختراع و صاحبه، عالما كان أو مخترعا أو مكتشفا أو مفكرا. و جاء تأليف الكتاب و المؤلف في ذروة نضجه و قمة شهرته كأبرز كتاب تبسيط العلوم، و الخيال العلمي، في القرن العشرين، و بعد أن بلغ رصيده من التأليف 375 كتابا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الكون والآلهة والناس: حكايات التأسيس الاغريقية

"إن انتصار زيوس لم يضع حداً جذرياً لما يمثله تيفون بوصفه قوة عمائية فى الكون؛ فقد أبعدته الآلهة الأوليمبية عن فلكها الإلهى ، ولكن إلى عالم الرجال حيث ينضم إلى الفتنة والحرب والموت ، وإذا كانت الآلهة قد طردت من ساحتها كل ما ينتمى إلى العالم البدئى وإلى الفوضى فإنها لم تمنعه ، بل أبعدته عن نفسها فحسب ، وها هو تيفون الآن يجتاح عالم الناس بعنف شديد يتركهم محرومين من كل شيء ، إنه داء دون دواء لا تجدى معه أى استغاثة. يتناول "جان بيير فيرنان" فى كتابه "الكون والآلهة والناس" قضية أصل الكون، وحرب الآلهة وملكية زيوس، وعالم البشر، وحرب طروادة، وأوليس أو المغامرة البشرية، وديونيزوس في طيبة، وأوديب في غير أوانه، وبيرسيه والموت والصورة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كون من لا شيء

"قصدت أن أربط في هذا الكتاب بين الاكتشافات الرائعة التي أنجزها العلم المعاصر وسؤال فَتَن اللاهوتيين والفلاسفة وفلاسفة الطبيعة والجمهور العام لأكثر من ألفيَّتَيْن... وأيًّا كانت الحلول النهائية للألغاز التي سوف أناقشها في هذا الكتاب، فإن اكتشافاتنا في الفيزياء الأساسية وعلم الفلك غيّرت من فهمنا لمكاننا في الفضاء بطرق عميقة؛ ليس بتغيير الأسئلة التي نطرحها فحسب، وإنما كذلك بتغيير الهدف ذاته من الأسئلة. ذلك ربما يكون الإرث الأعظم للعلم المعاصر، إرث يتشارك مع الموسيقى العظيمة والأدب العظيم والفن العظيم". يقدم لورانس كراوس، الكاتب الأكثر مبيعًا والفيزيائي المعروف، نظرة جديدة وغير مألوفة لبداية الكون، يشرح فيها كيف وُجد كل موجود من البداية. "من أين أتى الكون؟ ما الذي وُجد قبله؟ ماذا يخبىء لنا المستقبل؟ لماذا هناك شيء بدلًا من لا شيء؟". يتجاوز كراوس الفجوة بين العلم والثقافة الشعبية، ويصف للقارئ الملاحظات العلمية المذهلة، والنظريات الجديدة المدوِّخة، التي تشرح كيف أن شيئًا ما بزغ من لا شيء. بمقدمة جديدة تظهر أهمية اكتشاف بوزون هيجز، يأخذنا هذا الكتاب إلى لحظة البداية الأولى، بطرافة المؤلف المعروفة وشروحه الواضحة، مقدّمًا أحدث الأدلة التي تشرح كيف تطور كوننا، ومحاولًا التنبؤ بشكل نهايته.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ موجز للزمان : من الإنفجار الكبير حتى الثقوب السوداء

تأليف: ستيفن هوكينج
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
كتاب تاريخ موجز للزمان هو بمثابة رحلة لملاح بارع يجوب آفاقا عجيبة في علم التكوين والفيزياء، مستنداً إلى موهبة علمية فذة وسعة أفق خلاقة بحثاً عن الطريق إلى نظرية علمية كبرى توحد سائر النظريات.

وكتابه هذا أول كتاب يؤلفه لغير المتخصصين، وقد اثار ضجة كبرى في الأوساط الثقافية والعلمية. ويتناول فيه الزمان والكون وطبيعتهما. وأى تناول كهذا لا بد وأن يؤدى إلى الحديث عن الحركة وانفضاء والنجوم والكواكب والمجرات. ويستعرض الكتاب بأبسط أسلوب ممكن مسيرة النظريات الكبرى عن الزمان والكون إبتداءا من أرسطو فجاليليو ونيوتن وإينيشتين. ثم يقوم الموقف بفكرة في اعماق الفضاء في مغامرة فدة، مهتدياً بالعلم مع الخيال النشط الخلاق، في محاولات لإيجاد خطوط نظرية جديدة توحد أهم نظريات القرن العشرين بلا تناقض، وخاصة نظريتي النسبية وميكانيكا الكم. ونظرية موحدة كهذه قد يكون فيها الإجابة عن أسئلة لطالما حيرت العلماء وما زالت تحيرهم، فهل يمكن أن ينكمش الكون مثلا بدلاً من أن يتمدد؟ وهل يرتد الزمان وقتها وراء بني البشر موتهم قبل ميلادهم؟ وهل للكون بداية و/أو نهاية؟ وكيف تكونان؟ وهل للكون حدود؟ إن إينشتين قد جعل للمكان - الزمان أربعة أبعاد، فماذا لو كان الكون أبعاد أكثر؟ كان يكون له مثلاً أحد عشر بعداً أو أكثر؟

هذه بعض المسائل التي تناولها الكاتب في كتابه تاريخ موجز للزمان بأسلوب جلي مبسط ومثير بما يشد القارئ طول الوقت، وربما جعل النقاد العلميين يصفونه بأنه كتاب كلاسيكي منذ ظهوره، فهو من علامات الطريق في فلسفة ومنهج العلم بحيث لا غنى لمثقف من الإطلاع عليه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كوكب الأرض: نقطة زرقاء باهتة – رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
نتيجة لما تمتعنا به من مزايا مادية بفضل حياة الاستقرار أصبحنا سريعي الغضب و غير مشبعي الحاجات و لكننا لم ننسى تجوالنا لآلاف السنين صائدين ننتشر بمجموعات في الغابات و كم كان تصور الخروج المنفرد إلى الصيد يثير السخرية لدينا كما كان الاستقرار أيضا يسبب نفس الصدى في نفوسنا و لكن لماذا نذهب بحثا عن الطعام إذا كنا نستطيع أن نجعله يأتي إلينا؟ فاستأنسنا النبات و دجّنا الحيوان
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قواعد الحياة

يبدو أن البعض أكثر قدرة على التكيّف مع مقتضيات الحياة ، إنهم يتكيّفون ببساطة مع الحياة بحلوها ومرها ، وكأنهم يعرفون دائماً الشيء الصحيح الذي يجب قوله أو فعله في كل موقف إنهم يحظون بمحبة الجميع على مستوى العمل والحياة ، إنهم سعداء ( في معظم الأوقات ) ، كما أنهم يعرفون كيف يتلقون الصدمات ، وكيف يتفادونها ، إنهم يملكون وقتاً لكل شخص ، كما أنهم يبدون دائماً وكأنهم يعرفون الأشياء الأكثر أهمية ، وكيفية التعامل مع الأشياء الأقل أهمية كيف تنجح في حياتك الشخصية والعملية ؟ إليك دليلك إلى التفوق والنجاح فى العلاقات، والمرشد إلى ما فيه سعادتك وسعادة الآخرين، إليك 100 قاعدة عليك الالتزام بها والعمل على تطبيقها وتنميتها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات