صانع الساعات الاعمى

تأليف: ريتشارد دوكينز
الأقسام: علوم, فلسفة
ماهو البسيط وماهو المركب؟ وما هو الحدث المعجزة وما هو الحدث المحتمل ؟ وماهو الانتخاب الطبيعي والانتخاب الجنسي والانتخاب النوعي ؟ كيف كانت بداية الحياة ؟ هل بدات بحساء أولي من مواد عضوية أو بالمعدنيات غير العضوية ؟ وهل ذيل الطاووس والهدهد مجرد اداة تجميل أم أن له دورا اساسيا في الحياة وتطورها ؟

هذه بعض من الاسئله التي يحاول ريتشارد دوكنز الاجابة عنها في كتابة هذا عن الدارونية الجديدة ، وذلك بأسلوب شيق يجمع بين حججه المتزنه وبصفته واحدا من كبار علماء البيولوجيا ، وحميته المشبوهة كمدافع متحمس لنظرية يؤمن بأنها النظرية العلمية الوحيدة التي تفسر روعة وتركيب الكائنات الحية ، والتي ترتب هذة الكائنات فيفي شجرة واحدة وحيدة للحياة .

وهو يتناول هذا كلة في سلاسة مع ضرب كثير من الامثلة المثيرة التي يدلل بها علي ما تبهرنا بة الكائنات الحية لما فيها من مظاهر تصميم للتركيب والتعقد تماثل مافي الساعات والماكينات المعقدة مثلاما يقوم صانع الساعات بتركيبها ، ولاكن الانتخاب الطبيعي صانع ساعات اعمي لأنه بلا رؤية للمستقبل وبلا هدف.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تنينات عدن: تأملات عن تطور ذكاء الإنسان

تأليف: كارل ساجان
قسم: علوم
قدم كارل ساجان في هذا الكتاب دراسة رائعة عن نظرية التطور، موضحاً الدور المهم الذي لعبته هذه النظرية في تقدم علوم البيولوجيا التي نعيش اليوم ازدهارها، وقدم دراسة عن قوانين الوراثة، وعن الكروموسومات والجينات وشرائط الوراثة (دي إن أي)، بل قدم مفهوماً مبسطاً عن البُعد الرابع لآينشتاين، وعن إمكانية وجود أبعاد خامسة وسادسة، وقدم مثالا بديعا عن المعيشة في بعدين فقط، وتحدث عن انحناء الفراغ، وقدم تبسيطا لمكونات الذرة وللعناصر المختلفة ، وقدم كذلك دراسة وافية ورائعة عن المخ البشري وطريقة عمله واختزانه المعلومات، كما قدم تصوره لصور الحياة إن وجدت على كواكب أخرى.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القرد العاري: دراسة في التطور العضوي والاجتماعي والجنسي للإنسان

تأليف: ديزموند موريس
قسم: علوم
إني عالم بالحيوان وأقول بأن القرد العاري هو حيوان. لذا فإنه لمن العدل تجاه قلمي وتجاه نفسي أن أرفض تجنبه وذلك لأن بعضاً من سلوكياته معقدة وجديرة بالاهتمام. إن عذري في ذلك هو أن الإنسان مهما بلغ من أتساع المعرفة يبقى قرداً عارياً رغم ذلك.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات