أرض جديدة: كيف تكتشف مغزى حياتك

أتى الإلهام لاختيار عنوان هذا الكتاب من نبوءة بدت أنها قابلة للتطبيق الآن أكثر من أي وقت أخر في التاريخ الإنساني. إنها تحكي عن انهيار نظام العالم الموجود، ونشوء سماء جديدة وأرض جديدة. كل منّا يملك القوة لصنع الاختلاف، إنها أرض جديدة تبدأ بك. استمراراً لما بدأه ايكهارت تول في كتابه قوة الآن، يزودنا هذا الكتاب بخلفية روحية يصنع بها كل منّا حياته الخاصة – بناء عليه يصنع العالم – بشكل أفضل وأكبر معنى ومغزى. يكشف تول الأفكار العصرية المرهقة حول الأنا، والعقل، والنفس، والمجتمع، والمخاوف التي تهددنا، والتي تظهر مدى قدرة كل واحد منّا على إيجاد الصحة والسعادة عبر تسلسل خطوات تثبيت الحياة: فهم توهّم النفس، الذهاب وراء الأنا، سر السعادة، تعلم كيفية إيقاف حمل الماضي، اكتشاف متعة الكينونة هيئ نفسك لرحلة مذهلة لتنوير النفس في أرض جديدة تقتلع أوهامك، وتزودك بأسس جديدة للروحانية الشخصية ولإثبات الذات.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

معنى الحياة: مقدمة قصيرة جدا

لطالما تساءلنا جميعًا عن معنى الحياة! فهل من إجابةٍ لهذا السؤال؟ وهل لأيِّ إنسان الحق في أن يُعرِّفها كيفما يشاء؟ أم أنه مجرد سؤال زائف؟ في هذا التحقيق الذكيِّ والمحفِّز والمفعم بالحيوية، يوضِّح لنا تيري إيجلتون كيف أن المفكرين على مدار قرون — بداية من شكسبير وشوبنهاور إلى ماركس وسارتر وبيكيت — قد تناولوا بالدراسة هذا السؤال الذي أصبح يمثل إشكالية خاصة في عصرنا الحديث. ويقول إيجلتون: «سيكون الكثير من قراء هذا الكتاب على الأرجح يشككون في عبارة «معنى الحياة» قدر ما يشككون في حقيقة شخصية بابا نويل.» ولكنه يؤكد أنه في عالم نحتاج فيه لأن نجد معاني مشتركة، من الضروري أن نشرع في إجابة أهم سؤال بين كل الأسئلة، ثم في النهاية، يقدم لنا إجابته الخاصة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإنسان يبحث عن المعنى

دكتور فرانكل، مؤلف هذا الكتاب، كان في بعض الأحيان يوجه كطبيب نفسي إلى مرضاه، ممن يعانون من عديد من ألوان العذاب القاسية أو الضئيلة، السؤال التالي: "لماذا لم تنتحر"؟ ومن إجاباتهم يستطيع غالبًا أن يجد الخط الذي يهديه إلى علاجه النفسي. ويعرض فرانكل في هذا الكتاب للخبرة التي آلت به إلى اكتشافه للعلاج بالمعنى. لقد وجد نفسه، كسجين مخضرم في معسكرات رهيبة للاعتقال، متجردًا متعريًا في وجوده. فوالداه وأخوه وزوجته قد لقوا حتفهم في معسكرات أو أرسلوهم إلى أفران الإعدام بالغاز، أي أن كل أسرته عدا أخته قد هلكت في هذه المعسكرات. وكل ما يملكه قد ذهب أدراج الرياح، كل قيمة قد تحطمت ليعاني من الجوع والبرد والقسوة، ومن توقع الإبادة في كل ساعة- إنسان هذا شأنه كيف يجد في الحياة ما يجعلها جديرة بالبقاء؟ هذا الطبيب النفسي الذي واجه شخصيًا تلك الظروف الشاذة لهو طبيب نفسي جدير بأن نصغي إليه. فالقارئ يتعلم الكثير مما يحويه هذا الكتاب عن السيرة الذاتية للمؤلف. يعرف القارئ ما الذي يفعله الكائن الحي الإنساني حينما يتحقق فجأة من أنه "لا يملك شيئًا يفقده عدا حياته المتعرية بطريقة تبعث على السخرية". وما يقدمه فرانكل من وصف للتدفق المختلط للانفعال والبلادة، إنما يستوقفنا كي ندرك كنهه. يضيف فرانكل، بناء على رجاء من الناشر، إلى سيرته الذاتية عن خبراته في معسكر الاعتقال جزءًا آخر يعرض فيه للمبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى. وقبل ذلك كانت معظم الكتب والدراسات المنشورة عن "مدرسة فيينا الثالثة في العلاج النفسي" (قبلها مدرستا فرويد وآدلر) تصدر باللغة الألمانية أساسًا. لذلك سوف يرحب القارئ بهذا الجزء المضاف عن المبادئ الرئيسية للعلاج بالمعنى.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات