تأملات: أجمل ما كتب ماركوس أوريليوس

اذا كنت وصلت الى سن العشرين، واكتشفت أنه ليس هناك شئ فى حياتك أصبح كما ظننت فى البداية،فعليك بقراءة كتاب "التأملات" وهو مجموعة من الكتابات الشخصية للحفاظ على القوة الذهنية من قِبل الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذى حكم فى الفترة من 161-180، وأصبحت تُذكر باعتبارها واحدة من ملوك الفلسفة.

يحتوي هذا الكتاب على بعض من تأملات الإمبراطور الفيلسوف ماركوس أوريليوس. دَون تأملاته, وعرض آراؤه عن الحياة والأخلاق وتهذيب النفس وفضائل الحكمة والعدالة, وأيضا فكره وأسلوبه في الحكم والإدارة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علم الأخلاق

تأليف: باروخ سبينوزا
الأقسام: فلسفة, مترجم
علم الأخلاق رسالة فلسفية كتبت من قبل بيندكت دو سبينوزا (باروخ سبينوزا). نشره أصدقاء سبينوزا عقب موته في 1677. الرسالة الرئيسية لهذا الكتاب هو أن كل شيء هو جزء من الطبيعة. يعتبر الكتاب أحد أكثر الكتب تأثيرا ومناقشة في الفلسفة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العدالة في عالم الحيوان: الحياة الأخلاقية للحيوانات

يعتبر البشر أنفسهم الحيوانات الوحيدة التي تتمتع بحس أخلاقي... إن البحث الذي نجده في هذا الكتاب يشكّل قضية مذهلة حول ضرورة إعادة النظر في هذه الميزة التي كنا نحسبها تخصنا وحدنا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تجديد الوعي

تأليف: عبد الكريم بكار
من سلسلة: الرحلة الى الذات, Book 2
قسم: فلسفة
هذا هو الكتاب الثاني من سلسلة "الرحلة إلى الذات" وفيه يتحدث المؤلف الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار عن الوعي فيتطرق إلى تعريف الوعي علاقة الوعي بالعقل والثقافة، الصورة الذهنية أداة في يد الوعي، تحرك الوعي، تجليات الوعي في الفكر وفي العقل الإسلامي، تشتت الوعي بين الثنائيات، الروح النقدية، بنية الطرح الفكري، أهمية المعرفة، نسبية تأثير المعرفة، أزمة الهوية، الأخلاق والبيئة، التسامي الشخصي، أصداء الانحطاط، التقدم والتخلف أسبابهما ومظاهرهما، جوهر التخلف، التقاط الوعي لفكرة التقدم، ما المدينة؟ العلاقة بالتراث؟ توجيه التطور، التوجس في العملقة، الرفق في الإصلاح، تنمية العقلية المكتبية، أهمية الثقافة التوازن الداخلي للثقافة، مرجعية المنهج الرباني، وظيفة الإدارة...
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإنسان من أجل ذاته – بحث في سيكولوجية الأخلاق

تأليف: اريك فروم
الأقسام: علم نفس, فلسفة, مترجم
إن البحث في المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا نفعله يسمى "فلسفة الأخلاق". وهي إذ تحدد لنا كيف علينا أن نتصرف بوصفنا قوى فاعلة تتخذ لا محالة شكل علم معياري. ولا بدّ لفلسفة الأخلاق كذلك من أن تدرس ما يمكن أن نفعله لتلبية مطالب التزام، أو لنقل ذلك بطريقة أخرى: إنها معنية أساساً بالمسؤولية الإنسانية. وليست المسؤولية ببسيط العبارة نتيجة للحرية، بل العكس: فأن يكون المرء مسؤولاً عن الآخرين وعن نفسه هو الأساس لما ندعوه "الحرية" بالمعنى الأخلاقي.

ولعل أكبر تحديين تواجههما فلسفة الأخلاق اليوم هما المطلقية والنسبوية. وبالنسبة إلى الأولى، يرى أصحابها أن المعايير الأخلاقية لكي تكون صحيحة يجب أن تكون "مطلقة"، ومن ثم فإن قضاياها الأخلاقية صحيحة قطعياً وأبدياً ولا تسمح بإعادة النظر ولا تسوّغها. والمطلقية سبب النزاعات المأساوية والكارثية، وللحروب التدميرية لا للسلام. ومن أبرز أمثلتها الثقافة الإمبريالية والثقافة الأصولية. وتقوم الثقافة الإمبريالية على الإعتقاد بالتفوقية الأساسية لشعب على بقية الشعوب التي لا يمكن أن تصل في أية مرحلة تاريخية – ولم تصل من قبل – إلى حالة التفوق، وهذا ما يبيح السيطرة عليها وعلى ثرواتها. وهي أساساً أيدولوجية تبرر إخضاع الشعوب الأخرى واستغلالها بتعريفها من جانب واحد بأنها وثقافاتها بدائية أو همجية أو إرهابية وعليها واجب حمايتها أو تحريرها أو الإنعام عليها. وقد لاحظ جاك دريدا في الخطاب الرسمي للإمبريالية الأميركية، وعلى الرغم من الفصل المبدئي للدين عن الدولة، تمسكه الجوهري بالكتاب المقدس، في عبارات من قبيل "فليبارك الرب أمريكا" "وفاعلي الشر" و "محور الشر" و "العدالة المطلقة". إنها مثال على الكامن العنيف للثقافة في القصد والتطبيق على السواء. وفيه تؤدي الثقافة وظيفتها بوصفها النذير والأساس التصوري للحرب ولعنف الهيمنة الاستعمارية؛ وهي تؤدي وظيفتها في محاولة إخفاء أبسط أشكال الأنانية الجماعية وأقلها صقلاً. والكتاب الذين تهيمن عليهم هذه الروح كثيرون، وتمكن في ذلك العودة إلى إدوارد سعيد وكتابه عن "الثقافة والإمبريالية". وسيلاحظ القارىء كيف دعم مفكرون كثيرون، شعورياً ولا شعورياً، وبتحرر مدهش من الإحساس بالذنب، أهداف الإمبريالية الثقافية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

جينيالوجيا الأخلاق

تأليف: فريدريك نيتشه
الأقسام: فلسفة, مترجم
ما معنى المثل الزهدي؟ نجده لدى الفنانين لا يعني شيئاً، أو أشياء كثيرة جداً، لدى الفلاسفة والعلماء يعني ما يشبه الذكاء والموهبة في إدراك الشروط الملائمة لروحانية عالية، لدى النساء يعني على أكثر تقدير سحرًا، إغراء إضافياً، شيئاً من التخنيث أمام لحوم آدامية، الشيء الملائكي الذي نجده في حيوان جميل رشيق ولحيم، لدى مشوّهي الأجساد المأفونين (أي لدى أغلب الناس) يعني محاولتهم ليكونوا "جد صالحين" لهذا العالم، نوعا مقدساً من الفجور، سلاحهم الرئيسي لمقاومة الألم البطيء والضجر، لدى الكهنة يعني الإمان الكهنوتي الحقيقي، أفضل وسيلة تمنحهم السلطة، وايضا "أسمى" ترخيص لهم بالسلطة، لدى القدسين هو ذريعة للسبات الشتوي، أحدث ألقاب المجد التي نالوها، استراحتهم في حضن العدم ("الرب") وتجلي جنونهم.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات