العدم: مقدمة قصيرة جداً

تأليف: فرانك كلوس
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
ما «العدم»؟ ما الذي يتبقى بعد زوال المادة من أرض، وقمر، ونجوم؟ هل ثمة وجود للفضاء الخاوي تمامًا… للعدم؟ يخبرك هذا الكتاب القصير الرشيق بكل ما تحتاج معرفته عن «العدم». وفيه سيصحبنا العالم البارز فرانك كلوس في رحلة مثيرة بداية من الأفكار القديمة والخرافات الثقافية، ووصولًا إلى أحدث ما توصلت إليه الأبحاث الحالية، ملقياً الضوء على الكيفية التي استكشف بها العلماء الفراغ والعدم والاكتشافات الثرية التي حققوها في هذا الصدد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بلايين وبلايين: أفكار حول الحياة والموت على حافة الألفية

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, مترجم
"بلايين وبلايين"، كتابٌ لعالمِ الفيزياء الفلكية الأمريكي "كارل ساغان". كتابٌ ليس كأي كتابٍ آخر ألفهُ "ساغان". كتابٌ يضم بين دفتيه ملفاتٍ عن الماضي والمستقبل، يَضعُها "كارل" بين أيدينا ويُفَكِكُها ليتمكن أصغرُ عقلٍ من أن يتلقَفَ المَعلومةَ ويَفهمها. كتابٌ نال الكثير من المديح لمحتواه ولأسلوبِ مُؤلِفِهِ.

يضعُ "ساغان" كتابهُ هذا دليلاً لدخولنا الألفيةَ الجديدةَ، ولكننا دخلناها واجتزنا بوابتها بخمس عشرة عاماً، فهل سيعيننا هذا الكتاب؟ نعم عزيزي القارئ، ف "ساغان" لم يتوقع أن كتاباً كهذا سيتوجب أن يكونَ دليلاً للإنسانيةِ وللبشر كي يتعلموا كيفيةَ التَّعايشِ على سطحِ كوكب واحد يحمل بيئةً واحدةً للعيش المُشترك. وصف كِتاب "بلايين وبلايين" بأنه من أكثرِ أعمال ساغان "شجاعةً"، كما يعتبر الكتابَ الذي لامسَ شخصية "كارل" الإنسانية ونظرتهُ الفلسفيةَ للحياة بشكلٍ رائع

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ النشوء

يكثف نتائج مختلف العلوم, بطريقة ذكية و موضوعية وممتعة, يقدم عرضاًً شاملاً عن نشوء وتطور ومستقبل المادة والحياة والحضارة البشرية. إنها سيرة ثلاثة عشر مليار سنة, إبتداءً من الإنفجار الكوني الأول, إلى نشوء الأرض و كارثة الأوكسجين العظمى واختراع الدم الدافىء الذي مثل مقدمة ظهور الوعي البشري, حتى مرحلة إمكان الإتصال بين الكواكب والمجرات. وفي هذه السيرة العلمية الدقيقة و المذهلة و الشائقة, يبرز لدى المؤلف دور العقل الذي مكان حاضراً دائماً, و قادراً على تنظيم هذا الكون العقلاني بكل ما فيه, ومن هنا تأتي فرضية هذا الكتاب,لقد وجد العقل قبل أن يوجد الدماغ. لقد وصف هذا الكتاب بأنه قنبلة موقوتة, وقيل فيه إنه ينشر بين الناس وعياً علمياً متغيراً سيحدث علىأفكارهم تأثيراً لايقل عما أحدثته مقولات بطليموس و كوبرنيكوس. ومن أهم موضوعات الكتاب: منذ الانفجار الكوني الأول حتى نشوء الأرض, نشوء الحياة, من الخلية الأولى حتى احتلال اليابسة, اختراع الدم الدافىء و نشوء الوعي, تاريخ المستقبل
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عالم تسكنه الشياطين: الفكر العلمى فى مواجهة الدجل والخرافة

تأليف: كارل ساجان
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
يناقش هذا الكتاب مزاعم الفكر الخرافى مناقشة علمية عقلانية تقارع الحجة بالحجة وتدحض الأكاذيب بالحقائق والأدلة الدامغة، فى مسعى جاد لتنمية حاسة الشك العلمي لدى القارئ وإكسابه المناعة ضد الخرافات وأباطيل العلوم الزائفة. ومؤلف الكتاب - البروفيسور كارل ساجان- أحد أفذاذ علماء الفلك الذين شاركوا فى برنامج الفضاء واستكشاف الأجرام السماوية فى أمريكا. كما يكشف من خبايا السياسة الأمريكية ويفضح من أسرارها ما يثير الضحك والفزع فى آن واحد!
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العلم والسياسة بوصفهما حرفة

تأليف: ماكس فيبر
الأقسام: سياسة, علوم, فلسفة, مترجم
لا ينظر فيبر إلى العلم والسياسة بوصفهما حرفةًُ مهنية صرفاً، بل هو يربط المهنتين ببعديهما الأساسيين: البُعد الأخلاقي والبُعد الروحي، إذ المهنة التي يزاولها العالِم أو السياسي تظلّ دون عمقٍ إن لم تكن نابعة من اعتقاد من يقوم بها أنه يقوم بالأفضل أخلاقياً، مستجيباً لدعوةٍ أو نداءٍ داخلي: نداء الضمير أو الوعي، متجاوزاً مظهر المهنة الخارجي. يضم هذا الكتاب محاضرتين تندرجان في سياق مرحلة حرجة من تاريخ ألمانيا الخارجة مهزومةً بعد الحرب العالمية الأولى، عندما كان عليها أن تعيد بناء نفسها علمياً وسياسياً وأخلاقياً، أي أن تجمع بين النظر والعمل. من هنا وجه التكامل ومدّ النظر إلى العمل، حيث امتزج عند فيبر النظرُ بالنقد، والنقدُ بالتوصيات. وهكذا يعتبر هذا الكتاب تأملاً في الطريق الأمثل نحو إعادة البناء العمي والسياسي والاجتماعي.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السمكة داخلك: رحلة في تاريخ الجسم البشري

تأليف: نيل شوبين
الأقسام: تاريخ, علوم, مترجم
عظام الأسماك القديمة يمكن أن تشكل طريقاً لمعرفة ما نحن عليه، وكيف أصبحنا بهذا الشكل. إننا نتعلم أشياء عن أجسامنا في مواقع غريبة حقاً، من أحافير الديدان والأسماك التي يعثر عليها في أنحاء العالم، إلى الحمض النووي الموجود في كل حيوان حي على سطح البسيطة في هذا الزمان. هل فعلاً توفّر بقايا هيكل عظمي من الماضي -وبقايا سمكة فحسب- قرائن حول أساس تركيب أجسامنا؟
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نظرية الفوضى – علم اللامتوقع

تأليف: جايمس غليك
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
تبتدي نظرية الفوضى (كايوس) من الحدود التي يتوقف عندها العالم التقليدي ويعجز، فمنذ شرع العلم في حل ألغاز الكون عانى دوماً من الجهل بشأن ظاهرة الاضطراب مثل تقلبات المناخ، وحركة أمواج البحر، والتقلبات في الأنواع الحية وأعدادها، والتذبذب في عمل القلب والدماغ. إن الجانب غير المنظم من الطبيعة، غير المنسجم وغير المتناسق والمفاجئ والإنقلابي، أعجز العلم دوماً. وشرعت تلك الصورة في التغير تدريجياً في سبعينات القرن العشرين، عندما همت كوكبة من العلماء الأميركيين والأوروبيين للاجتماع بأمر الاضطراب وفوضاه، وتألفت تلك الكوكبة من علماء الفيزياء والرياضيات والبيولوجيا والكيمياء، سعوا للإمساك بالخيوط التي تجمع ظواهر الفوضى كلها، من هذه الزاوية يمكن فهم عبارة من نوع "إن رفة جناحي فراشة في الهند قد تحدث فيضانات في نهر الأمازون"، بعد قراءة هذا الكتاب، لن تنظر إلى العالم بالطريقة التي اعتدت أن تراه فيها من قبل.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العلم الزائف

تأليف: بِن جولديكر
الأقسام: علوم, مترجم
في هذا الكتاب الرائع — الذي يجمع بين الحكمة وخفة الظل — يفضح بِن جولديكر أسرار الأطباء الدجالين، والإحصائيات المغلوطة، والصحفيين مروجي الشائعات، وشرور شركات الدواء. منذ عام ٢٠٠٣، يعكف د. بن جولديكر على فضح البيانات الطبية الخادعة في عموده الشهير «العلم الزائف» بصحيفة «ذا جارديان». وفي هذا الكتاب الكاشف الرائع، يتناول خدعة التطعيم الثلاثي وإعلانات مواد التجميل المضللة، والعلاج بالوخز بالإبر والمعالجة المثلية، والفيتامينات، وعلاقة البشر المرتبكة بكل أنواع «السموم». بأسلوب غاضب وساخر يصحبنا بن جولديكر في رحلة مرحة وكاشفة في جنبات العلم الزائف الذي نتلقاه يوميًّا على يد المحتالين والدجالين، ثم يطلق في نهاية هذه الرحلة أجهزة الإنذار لتنبيهنا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين

المؤلفين: روجر بنروز, ستيفن هوكينج
الأقسام: علوم, مترجم
في هذا السفر النفيس، نُوقشت آراء روجر بنروز المثيرة للجدل والمتعلقة بفيزياء الكون واسعة النطاق وعالم فيزياء الكم ضيق النطاق، إلى جانب فيزياء العقل البشري، مناقشةً شاملة. ويُعد هذا الكتاب — في الواقع — ملخصًا رائعًا لأفكار بنروز حول هذه الموضوعات الخاصة بالفيزياء التي يشعر أنها مشكلات كبرى لم يُتوصل بعد إلى حلول لها. والكتاب أيضًا يمكن اعتباره مقدمة نموذجية إلى المفاهيم الجديدة جذريًّا التي يعتقد أنها ستؤتي ثمارها مستقبلًا فيما يتعلق بفهم وظائف المخ وطبيعة العقل البشري. بالإضافة إلى ما سبق، يشتمل الكتاب على «شرح وافٍ قدمه عالِم من الطراز الأول وقد حذا فيه حذو العلماء أمثاله؛ حيث التوصل إلى الاستنتاجات استنادًا إلى الحدس واقتراحها على الآخرين للتصديق عليها أو تفنيدها أو تنقيحها.»
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدين والعلم

هذا الكتاب للفيلسوف برتراند رسل الذي كان يتوق دائما إلى المعرفة التقنية، بنفس الطريقة التى يتوق بها بعض الناس إلى الايمان بالدين، ولكن الأمر انتهى به، شأنه في ذلك شأن سائر الفلاسفة العظام، إلى طرح أسئلة أكثر مما استطاع الاجابة عنها. والكتاب الذي بين أيدينا يخاطب المثقفين، دون أن يكون قاصرا على خاصتهم، يتضمن قضية لها أهميتها في كل زمان ومكان، هي قضية الدين والعلم، وسجل برتراند رسل هنا الصراع الذي اشتد واحتدم بين رجال الدين ورجال العلم في أوربا، وسنرى موجز بعض الصراعات التى نشبت بين علماء اللاهوت ورجال العلم، خلال الأربعة قرون الماضية، وعلى نقيض النظرة اللاهوتية كان انتشار النظرة العلمية حتى يومنا هذا، سببا دون منازع في تحقيق السعادة للبشر، وعلى أية حال، فإن القضية الآن، تدخل مرحلة جديدة تماما ويرجع ذلك إلى أن التقنية العلمية أصبحت أكثر أهمية في نتائجها من المزاج العقلي العلمي الذي يتصف به العلماء. والصراع القائم بين الدين والعلم لم يعد له محل، فهي علاقة تكامل، وليس علاقة تنافس، العلم يغذي العقل، والدين يغذي الوجدان. ويتميز هذا الكتاب بالصراحة والصدق، وبأسلوب متميز وسهل في طرح قضية لها أهميتها قديما وحديثا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القرآن والتوراة والإنجيل؛ دراسة في ضوء العلم الحديث

لقد قمت أولاً بدراسة القرآن الكريم وذلك دون أي فكر مسبق وبموضوعية تامة باحثاً عن درجة اتفاق نص القرآن ومعطيات العلم الحديث وكنت أعرف، قبل هذه الدراسة، وعن طريق الترجمات، أن القرآن يذكر أنواعاً كثيرة من الظواهر الطبيعية، ولكن معرفتي كانت وجيزة، وبفضل الدراسة الواعية للنص العربي استطعت أن أحقق قائمة أدركت بعد الانتهاء منها أن القرآن لا يحتوي على أية مقولة قابلة للنقد من وجهة نظر العلم في العصر الحديث. وبنفس الموضوعية قمت بنفس الفحص على العهد القديم والأناجيل. أما بالنسبة للعهد القديم فلم تكن هناك حاجة للذهاب إلى أبعد من الكتاب الأول، أي سفر التكوين، فقد وجدت مقولات لا يمكن التوفيق بينهما وبين أكثر معطيات العلم رسوخاً في عصرنا. وأما بالنسبة للأناجيل فما نكاد نفتح الصفحة الأولى منها حتى نجد أنفسنا دفعة واحدة في مواجهة مشكلة خطيرة ونعني بها أنساب المسيح. وذلك أن نص إنجيل متي يناقض بشكل جلي إنجيل لوقا، وأن هذا الأخير يقدم لنا صراحة أمراً لا يتفق مع المعارف الحديثة الخاصة بقدم الإنسان على الأرض
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الخمسون سنة المقبلة

تأليف: جون بروكمان
الأقسام: علوم, مترجم
تقدم كوكبة متألقة من علماء العالم من أصحاب الرؤية العميقة 25 مقالة لم يسبق نشرها، تدور حول ما سيشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدم ملموس يمكن أن نلحظه في حياتنا. فالفيزيائي النظري صاحب الكتب الأكثر مبيعاً بول ديفيس يشرح احتمالات تمكننا بحلول العام 2050 من إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ، أما الفسيولوجي ميهالي شيكزنتميهاني فيبحث تداعيات الهندسة الخاصة بارتفاع معدّل الذكاء والأطفال السعداء وراثياً. وأما الطبيبة النفسية نانسي إتكوف فتتناول بالتفسير الأبحاث الجارية على صنع إكسسوارات تحس بانفعالاتنا، وتستطيع قياس أحوالنا المزاجية، ومن ثم تخبرنا بموعد تناول الحبة المضادة للاكتئاب. وأما عالم الأحياء النشوئية ريتشارد داوكينز فيدرس احتمال تمكننا سريعاً من الحصول على نسخة مطبوعة من الجينوم تتنبأ بنهايتنا الطبيعية، وذلك بتكلفة تساوي تكلفة إجراء أشعة سينية على الصدر. ولا يكتفي الكتاب غير المسبوق بتحرّي الإمكانات العملية للمستقبل القريب فحسب، بل يتحرّى أيضاً التداعيات الاجتماعية والسياسية التي قد تتمخض عنها تطورات العالم الجديد الغريب المقبل
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات