فيزياء المستحيل

تأليف: ميشيو كاكو
الأقسام: علوم, مترجم
"أي شيء غير مستحيل هو ممكن!" بهذه العبارة يبدأ ميشيو كاكو كتابه الممتع الذي يأخذنا خلاله في رحلة نستكشف فيها تلك المناطق الرمادية الأكثر إثارة في الفيزياء. صنف كاكو التقانات المسحيلة في الفيزياء إلى ثلاث أصناف: الصنف الأول هو تقانات مستحيلة اليوم، لكنها لا تناقض القوانين المعروفة في الفيزياء، ومن ثم فهي ممكنة في هذا القرن أو ربما بشكل معدل في القرن الذي يليه، وهي تشمل النقل الفوري البعيد ومحركات مضاد المادة والتخاطر عن بُعد والتحريك بأثير الدماغ والاحتجاب عن الرؤية، وتقع تقانات الصنف الثاني على حافة فهمنا للعالم الفيزيائي، وإذا كانت ممكنة على الإطلاق فإنها ستستغرق لتحققها ما بين آلاف وملايين السنين في المستقبل، وتشمل آلات الزمن والسفر عبر الفضاء الفائق والسفر عبر الثقوب الدودية. أما تقانات الصنف الثالث، مثل آلات الحركة الدائمة والاستبصار، فهي تناقض قوانين الفيزياء المعروفة، ولو ظهر أنها ممكنة فإنها ستمثل تحولاً أساسياً في فهمنا للفيزياء.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين

المؤلفين: روجر بنروز, ستيفن هوكينج
الأقسام: علوم, مترجم
في هذا السفر النفيس، نُوقشت آراء روجر بنروز المثيرة للجدل والمتعلقة بفيزياء الكون واسعة النطاق وعالم فيزياء الكم ضيق النطاق، إلى جانب فيزياء العقل البشري، مناقشةً شاملة. ويُعد هذا الكتاب — في الواقع — ملخصًا رائعًا لأفكار بنروز حول هذه الموضوعات الخاصة بالفيزياء التي يشعر أنها مشكلات كبرى لم يُتوصل بعد إلى حلول لها. والكتاب أيضًا يمكن اعتباره مقدمة نموذجية إلى المفاهيم الجديدة جذريًّا التي يعتقد أنها ستؤتي ثمارها مستقبلًا فيما يتعلق بفهم وظائف المخ وطبيعة العقل البشري. بالإضافة إلى ما سبق، يشتمل الكتاب على «شرح وافٍ قدمه عالِم من الطراز الأول وقد حذا فيه حذو العلماء أمثاله؛ حيث التوصل إلى الاستنتاجات استنادًا إلى الحدس واقتراحها على الآخرين للتصديق عليها أو تفنيدها أو تنقيحها.»
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الطرق على أبواب السماء

من شأن أحدث التطورات في علم الفيزياء أن تحثَّنا على أن نراجع فهمنا للعالم مراجعةً جذرية: بنْيته، وتطوره، والقوى الأساسية التي تحركه. وهذا الكتاب يقدِّم نظرة شاملة وسهلة الاستيعاب لهذه التطورات. تستكشف ليزا راندل دور كلٍّ من المخاطرة والإبداع والشك والجمال والحقيقة في التفكير العلمي؛ وذلك عبر محاورات مثيرة مع شخصيات بارزة في مجالات أخرى (على غرار الطاهي ديفيد تشانج، ونيت سيلفر المهتم بوضع التوقعات، وكاتب السيناريو سكوت دريكسون)، وتفسِّر بأسلوب رشيق وجَلِي أحدث الأفكار في علم الفيزياء وعلم الكَونيات. كما تصف لنا طبيعة وأهداف أكبر ماكينة صُنعَت على الإطلاق: مصادم الهادرونات الكبير — معجل الجسيمات الهائل الحجم القابع أسفل الحدود المشتركة بين فرنسا وسويسرا — كما تستعرض الفِكَر الحديثة الخاصة بعلم الكَونيات والتجارِب الحالية المتعلقة بالمادة المظلمة. إن هذا الكتاب، الذي يعده الكثيرون أكثر الكتب العلمية الصادرة في السنوات الأخيرة شمولًا وإثارة، يبرز أكبر الأسئلة العلمية التي نواجهها، ويوضح كيف أن الإجابة عن هذه الأسئلة يمكن أن تخبرنا في نهاية المطاف بالكثير عن أنفسنا وعن نشأتنا.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات