مصر من نافذة التاريخ

تأليف: جمال بدوي
قسم: تاريخ
قدم الكتاب مشاهد من تاريخ مصر فهو يتناول الكثير من الأحداث البارزة والأحداث التي تحوي في ذكرها مغزى. ويذكر الكاتب في مقدمته أنه لم يكن همه عند كتابة هذه المشاهد تسجيل أمجاد الملوك والولاة الذين حكموا مصر ولكن كان همه هو البحث عن أثر هذه الأحداث القديمة في المصريين المحدثين. ويمكننا أن نقول أن الكتاب مقسم إلى عديد من الفصول القصيرة كل فصل يحتوي على قصة أو موضوع أو شخصية من تاريخ مصر يرويها الكاتب بطريقة مشوقة. والكتاب يشعرك بأنك في رحلة عبر الزمن تبحر في تاريخ مصر ووتتعرف على كثير من أحداثه وتشاهد كثير من أبطاله فهو يبدأ رحلته منذ تولي شجرة الدر عرش مصر ذلك الوضع الشاذ الذي جعلها تلجأ للزواج من عز الدين أيبك. ويبحر الكتاب إلى الحملة الفرنسية وأحداثها ومحاولات نابليون لكسب عواطف المصريين تلك المحاولات التي لم تلق طريقا إلى عقول المصريين. كذلك يذكر الكاتب كيف عاش المجتمع المصري أواخر العصر العثماني والمملوكي حالة من الركود وانتشار الخرافات والخزعبلات ويذكر لنا الكاتب بعض الحوادث الغريبة التي حدثت حينذاك. ويتعرض الكاتب أيضا للمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي والذي وصفه بأنه مؤرخ الشعب. ويمر الكتاب في رحلته على مذبحة القلعة المأساة المروعة التي خطط لها محمد علي. كذلك يتعرض لعباس الأول. كذلك يروي لنا الكاتب بعض الأحداث في عهد الخديوي إسماعيل. ويفرد الكاتب مساحة لمحمد شريف الذي وصفه بأبوالدستور الذي أصر على حق المصريين في ممارسة الأساليب الحديثة في شئون الحكم وكان من ثمرات هذا الكفاح أن شهدت مصر في عام 1879 تدوين أول دستور على أحدث المبادئ العصرية. كذلك يذكر الكاتب أحداث مرتبطة بالثورة العرابية. ويمر الكاتب على قضية تحرير المرأة. كذلك يحكي لنا الكاتب عن كثير من الأحداث والشخصيات والموضوعات المصاغة في قالب تاريخي مشوق.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مذكرات الجمسي – حرب أكتوبر 1973

يستعرض الموقف العسكري على المستوى الاستراتيجي في حرب أكتوبر 1973التى هزت منطقة الشرق الأوسط هزًا عنيفا وقلبت الموازين السياسية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة وهو شهادة تصلح لتكون إمامًاً للمتخصصين في كتابة التاريخ . واكد الجمسي علي أن الصهيونية العالمية على” القوة المسلحة” لإنشاء الدولة فقد أنشأت في وقت مبكرا جداً في فلسطين أول منطقة عسكرية ولما كان إنشاء الدولة اليهودية في فلسطين ليس هدفا في حد ذاته ،بل هو مرحلة للتوسع على حساب الأرض والسيطرة عسكرياً واقتصادياً وسياسياً . واشار الي ان القوة العسكرية الإسرائيلية كانت صاحبة الدور الأقوى والاهم ومصدر الخطر الرئيسي على الدول العربية ثم جاءت حرب أكتوبر 1973 لتقلب الموازين بصورة مختلفة تماماً عن الحروب السابقة في الصراع العسكري الدائم بين العرب وإسرائيل . حيث تم على إثرها فض الاشتباك الأول على الجبهتين المصرية والسورية ثم فض الاشتباك الثاني، وأعيد فتح قناة السويس للملاحة وألغيت معاهده الصداقة المصرية السوفيتية. واوضح انه رغم أن الموقف الاستراتيجي في 1973 كان أصعب منه في حرب 1967 حيث عبرت القوات المسلحة المصرية الهزيمة وحققت النصر في ظروف سياسية معقدة .وفى أعقاب ذلك دخلت مصر مرحلة جديدة وحدث تغير شامل في مؤسسات وأجهزة الدولة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

شخصية مصر وتعدد الأبعاد والجوانب

تأليف: جمال حمدان
الأقسام: تاريخ, منوعات
شخصية مصر من أهم الكتب التى كتبت ودرست جغرافية مصر بأنواعها وقد قرر هذا الكتاب على طلبة الجغرافيا في مصر كلها وذلك لما لهذا الكتاب من أهمية وما فيه من معلومات عظيمة وقد سماه شخصية مصر لما يدرسه من شخصية مصر الاقليمية والبشرية والزمانية والتكاملية فهو يتساءل عن يعطي منطقة ما تفردها وتميزها بين سائر المناطق محاولة أن ينفذ إلى روح المكان ليستشف عبقرية الذاتية التى تحدد شخصيته الكامنة.. ان علم الجغرافيا في راى جمال حمدان عاشق الجغرافيا هو علم متفرد متوحد مطلق لا علم نمطي متكرر نسبي فالجغرافيا كالتاريخ لا تعيد نفسها بالضبط ولا الإقليم يكرر نفسه ومن ثم فلا قانون للإقليم من حيث هو ولذلك فإن دراسةالإقليم لا تقتصر على الحاضر وإنما تترامى إلى الماضي وخلال التاريخ وهذا ما يدرسه هذا الكتاب الرائع
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات