نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية

يقدم هذا الكتاب ” نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية ، الاساسيات الأولية عن المؤسسات السياسية الأمريكية ، والقادة، والمفاهيم التى تمكن القراء و الدارسين من الإلمام بصورة أفضل بالموضوعات المتعلقة بها. و يزخر الكتاب بين جنباته بالأمثلة السياسية الواقعية بغرض تدعيم المادة الرئيسية التى يعرض لها. و يغطى هذا العنوان الجديد الأفرع الثلاثة للحكومة و الفدرالية و الرأى العام و وسائل الإعلام و الأحزاب و جماعات المصالح و البيروقراطية و التصويت و الحملات الانتخابية و الانتخابات. و يتضمن ايضاً فصلاً عن السياسة العامة. و يحوى الكتاب معجماً لأهم المصطلحات فى دراسة نظام الحكم الأمريكي كما يتضمن عدداً من الملاحق المرتبطة بموضوعه. و تشمل الملاحق إعلان الاستقلال و دستور الولايات المتحدة الأمريكية و الأوراق الفدرالية و مبدا مونرو و حقوق المرأة و إعلان التحرير لأبراهام لنكولن. و هكذا يعد هذا الكتاب مراجعة فعالة للدراسة و الاختبارات في مجال التخصص.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

هجوم على العقل

تأليف: آل جور
الأقسام: سياسة, علوم, فلسفة, مترجم
عندما أمر الرئيس "جورج بليو. بوش" القوات الأميركية بغزو العراق كان سبعون بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن لـ"صدام حسين" صلة بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وعندما طلب القائمون على إستطلاعات الرأي من المصوّتين أن يكتبوا قائمة بأبرز ما طرأ على أذهانهم عن الحملة الإنتخابية، ذكروا إعلانين تلفزيونيين لـ"جورج بوش" كانا يستغلان مخاوف الناس من الإرهاب كما يرى المؤلف. ويشير المؤلف إلى أننا الآن في عصر يملك فيه الإعلان التلفزيوني القصير أكبر الأثر في تشكيل تفكير الناخبين الأمريكيين، وأمريكا نفسها كانت تحت سيطرة إدارة أقل إهتماماً من أي إدارة سابقة بتقديم الحقائق للمواطنين؛ وثمة شيء يرتبط بهذا الأمر ويفوقه أهمية، وهو إفتقار هذه الإدارة للإهتمام بالعملية التي من خلالها توثق الحقائق، بما في ذلك الإستقصاء المفتوح الذي يشمل حقائق غير متوقعة، بل وغير ملائمة من شأنها أن تؤدي إلى إستنتاجات غير متوقعة. كيف وصلت الولايات المتحدة إلى هذا المستوى؟ وأي قدر من الضرر أصاب الديمقراطية الأمريكية وأدوارها كونها راعية لأمنها القومي وحارسة للعالم الأكبر؟!... يستند نائب الرئيس الأسبق "آل جور" إلى خبرة طويلة في السياسة، وكذلك إلى خبرة علمية واسعة تظهر في تأليفه لكتاب (هجوم على العقل)؛ فالكتاب بذلك بيان قوي يقدم رؤية عميقة عن الدور الحيوي للعقل في ديمقراطية صحية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

جورج واشنطن: الأب المؤسس

يعتبر جورج واشنطن بحق أهم شخصية في تاريخ الولايات المتحدة. وقد حرر المستعمرات الثلاثة عشر من قبضة قوات الامبراطورية البريطانية رغم تفوقها العسكري، محطمًا بذلك جميع موازين القوى العسكرية. كما تولى عملية وضع دستور دام لما يزيد عن مائتي عام، مع إجراء التعديلات المناسبة، وإقرار ذلك الدستور. وقد عمل على أن يؤدي ذلك الدستور دوره بنجاح في أثناء شغله لمنصب رئيس الولايات المتحدة لفترتين متتاليتين، حتى إن أمريكا أصبحت في طريقها لأن تكون أغنى وأقوى دولة في العالم بنهاية فترته الرئاسية الثانية. وعلى الرغم من الدور المهم الذي اضطلع به جورج واشنطن، نجد أن العديد من الأمريكيين اليوم لا يعرفون عنه الكثير. فالكتب التي تناولت سيرته من قبل اتسمت بالإسهاب والتعقيد، وكانت تتألف من مجلدات عدة. يقدم بول جونسون سيرة ذاتية موجزة تعرض صورة حية لتلك الشخصية العظيمة كمحارب شاب وقائد بارع وواضع دستور صبور ورئيس بالغ الحكمة. كما يقدم جورج واشنطن كمزارع ماهر ورجل أعمال نافذ البصيرة، ورب لعائلة كبيرة ومالك لأحد أجمل المنازل في أميركا الذي أنفق على تشييده وزخرفته بسخاء. يقدم لنا جونسون بشكل واضح ومبتكر — كما هو شأنه دائمًا — صورة رائعة ودقيقة لذلك الرمز كبطل وإنسان.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات