لا مكان للإختباء

أي شعب،اي بلد يُبجل الأمان الجسدي فوق القيم الأخري سيتخلي في نهاية المطاف عن حريته و يوافق علي أي صلاحية استولت عليها السلطة مقابل الوعد بالأمان المطلق.

لكن الأمان المطلق وهمي،يُبتغي و لكنه لا يُنال أبدا. و ابتغاؤه يحط من قيمة أولئك الذين يسعون وراءه إضافة إلي اي أمة تصبح معًرفة به.

كانت هذه أهم الكلمات التي حواها كتاب لا مكان للأختباء للمحامي و الصحفي جلين جرينوالد الذي عُرف بكتاباته المعارضة لسياسات التنصت و المراقبة الغير القانونية التي انتهجتها الولايات المتحدة و وكالاتها الاستخباراتية بعد الحادي عشر من سبتمبر بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي وقتها جورج بوش.

ففي الجزء الأول من كتابه يشرح جرينوالد اتصال إدوارد سنودن به و كشفه عن الأختراقات الأمنية المتعددة التي قامت بها وكالة الأمن القومي NSA بزعم حماية المواطنين الأمريكيين من مخاطر الإرهاب.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية

يقدم هذا الكتاب ” نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية ، الاساسيات الأولية عن المؤسسات السياسية الأمريكية ، والقادة، والمفاهيم التى تمكن القراء و الدارسين من الإلمام بصورة أفضل بالموضوعات المتعلقة بها. و يزخر الكتاب بين جنباته بالأمثلة السياسية الواقعية بغرض تدعيم المادة الرئيسية التى يعرض لها. و يغطى هذا العنوان الجديد الأفرع الثلاثة للحكومة و الفدرالية و الرأى العام و وسائل الإعلام و الأحزاب و جماعات المصالح و البيروقراطية و التصويت و الحملات الانتخابية و الانتخابات. و يتضمن ايضاً فصلاً عن السياسة العامة. و يحوى الكتاب معجماً لأهم المصطلحات فى دراسة نظام الحكم الأمريكي كما يتضمن عدداً من الملاحق المرتبطة بموضوعه. و تشمل الملاحق إعلان الاستقلال و دستور الولايات المتحدة الأمريكية و الأوراق الفدرالية و مبدا مونرو و حقوق المرأة و إعلان التحرير لأبراهام لنكولن. و هكذا يعد هذا الكتاب مراجعة فعالة للدراسة و الاختبارات في مجال التخصص.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عصر الاضطراب

جرينسبان ينقل ما تعلمه طوال حياته: في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 مباشرةً، وفي عامه الرابع عشر كرئيس لبنك الاحتياط الفدرالي، شارك جرينسبان في جهد جماعي شديد الهدوء لضمان ألا تتعرض أمريكا لانهيار اقتصادي وتأخذ بقية العالم معها. وكان هناك سبب وجيه للخوف من أسوأ الأمور؛ فقد كان انهيار البورصة الذي حدث في عام 1987 بعد أسابيع فحسب من توليه منصبه أقرب بكثير عما هو معروف بصورة عامة الآن إلى تجميد النظام المالي وإثارة الفزع المالي الحقيقي. ومع ذلك فإن أبرز ما حدث للاقتصاد للاقتصاد بعد الحادي عشر من سبتمبر هو . . . لا شيء. فما كان يمكن أن يعني في الأيام السابقة صدمة تصيب النظام بالشلل قد جرى استيعابه بسرعة تبعث على الدهشة. وأظهر ذلك أننا نعيش بحق عالمًا جديدًا، ليس للمرة الأولى وليس للأخيرة. إن "عصر الاضطراب" بحث لا مثيل له لطبيعة هذا العالم الجديد يقدمه آلان جرنسبان من خلال تجاربه في غرفة قيادة الاقتصاد العالمي لفترة أطول وعلى نحو أعظم أثرًا من أية شخصية حية أخرى. وهو يبدأ روايته في ذلك الصباح من يوم الحادي عشر من سبتمبر، إلا أنه يقفز عائدًا بعد ذلك إلى طفولته ويتتبع رحلة حياته المميزة من خلال أكثر من ثمانية عشر عامًا في منصبه كرئيس لبنك الاحتياط الفدرالي منذ 1987 إلى 2006 خلال فترة التغير الذي أحدث تحولاً. يعرض آلان جرينسبان قصة حياته وعينه في المقام الأول على معاملة ذلك القدر غير العادي من التاريخ، الذي عاش تجربته وشكَّله، معاملة تتسم بالعدل والإنصاف. إلا أن هدفه الآخر هو أن يجتذب القراء على طول منحنى التعلم نفسه الذي سار هو عليه، وذلك كي يطلعوا على فهمه للديناميكيات الأساسية التي تحرك أحداث العالم. وفي النصف الثاني من الكتاب، حيث يعود بنا جرينسبان إلى الحاضر ويسلحنا بالأدوات كي نتتبعه قُدُمًا، يبدأ استعراضًا عامًا رائعًا للاقتصاد العالمي. وهو يكشف قضايا النمو الاقتصادي الكلية، ويبحث بدقة حقائق بعينها على الأرض في كل بلد ومنطقة من بلدان العالم ومناطقه الرئيسية، ويوضح إلى أين تنطلق خطوط اتجاهات العولمة. وسوف يكون "عصر الاضطراب"، باعتباره تركيزًا لحكمة ومعرفة عميقة ببواطن الأمور على امتداد الحياة في تعبير رائع عن نظرة كلية متماسكة، ميراث آلان جرينسبان الشخصي والفكري.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

هجوم على العقل

تأليف: آل جور
الأقسام: سياسة, علوم, فلسفة, مترجم
عندما أمر الرئيس "جورج بليو. بوش" القوات الأميركية بغزو العراق كان سبعون بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن لـ"صدام حسين" صلة بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وعندما طلب القائمون على إستطلاعات الرأي من المصوّتين أن يكتبوا قائمة بأبرز ما طرأ على أذهانهم عن الحملة الإنتخابية، ذكروا إعلانين تلفزيونيين لـ"جورج بوش" كانا يستغلان مخاوف الناس من الإرهاب كما يرى المؤلف. ويشير المؤلف إلى أننا الآن في عصر يملك فيه الإعلان التلفزيوني القصير أكبر الأثر في تشكيل تفكير الناخبين الأمريكيين، وأمريكا نفسها كانت تحت سيطرة إدارة أقل إهتماماً من أي إدارة سابقة بتقديم الحقائق للمواطنين؛ وثمة شيء يرتبط بهذا الأمر ويفوقه أهمية، وهو إفتقار هذه الإدارة للإهتمام بالعملية التي من خلالها توثق الحقائق، بما في ذلك الإستقصاء المفتوح الذي يشمل حقائق غير متوقعة، بل وغير ملائمة من شأنها أن تؤدي إلى إستنتاجات غير متوقعة. كيف وصلت الولايات المتحدة إلى هذا المستوى؟ وأي قدر من الضرر أصاب الديمقراطية الأمريكية وأدوارها كونها راعية لأمنها القومي وحارسة للعالم الأكبر؟!... يستند نائب الرئيس الأسبق "آل جور" إلى خبرة طويلة في السياسة، وكذلك إلى خبرة علمية واسعة تظهر في تأليفه لكتاب (هجوم على العقل)؛ فالكتاب بذلك بيان قوي يقدم رؤية عميقة عن الدور الحيوي للعقل في ديمقراطية صحية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

جورج واشنطن: الأب المؤسس

يعتبر جورج واشنطن بحق أهم شخصية في تاريخ الولايات المتحدة. وقد حرر المستعمرات الثلاثة عشر من قبضة قوات الامبراطورية البريطانية رغم تفوقها العسكري، محطمًا بذلك جميع موازين القوى العسكرية. كما تولى عملية وضع دستور دام لما يزيد عن مائتي عام، مع إجراء التعديلات المناسبة، وإقرار ذلك الدستور. وقد عمل على أن يؤدي ذلك الدستور دوره بنجاح في أثناء شغله لمنصب رئيس الولايات المتحدة لفترتين متتاليتين، حتى إن أمريكا أصبحت في طريقها لأن تكون أغنى وأقوى دولة في العالم بنهاية فترته الرئاسية الثانية. وعلى الرغم من الدور المهم الذي اضطلع به جورج واشنطن، نجد أن العديد من الأمريكيين اليوم لا يعرفون عنه الكثير. فالكتب التي تناولت سيرته من قبل اتسمت بالإسهاب والتعقيد، وكانت تتألف من مجلدات عدة. يقدم بول جونسون سيرة ذاتية موجزة تعرض صورة حية لتلك الشخصية العظيمة كمحارب شاب وقائد بارع وواضع دستور صبور ورئيس بالغ الحكمة. كما يقدم جورج واشنطن كمزارع ماهر ورجل أعمال نافذ البصيرة، ورب لعائلة كبيرة ومالك لأحد أجمل المنازل في أميركا الذي أنفق على تشييده وزخرفته بسخاء. يقدم لنا جونسون بشكل واضح ومبتكر — كما هو شأنه دائمًا — صورة رائعة ودقيقة لذلك الرمز كبطل وإنسان.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

من أمريكا إلى الشاطئ الآخر

ضحك الشيوعيون على أنفسهم وعلينا حينما ظنوا ان الشيوعية حضارة جديدة " تقوم على أنقاض الحضارة الأوربية الراسمالية التى تصدع بنيانها .. وصوروا لأنفسهم ولنا انهم أنبياء ورسل هذه الحضارة الجديدة الى العالم .. والحقيقة انهم يبيعون لنا نفس البضاعة القديمة تحت إسم جديد .. فما الرأسمالية والشيوعية إلا وجهان لعملة واحدة هى الحضارة المادية التى انجبتها الوثنية الصناعية فى بداية القرن التاسع عشر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات