كما يفكر الإنسان… هكذا يكون

ﻟﻢ ﯾﻘﺼﺪ ﺑﮭﺬا اﻟﻜﺘﺎب (اﻟﺬي ھﻮ ﺣﺼﯿﻠﺔ اﻟﺘﺄﻣﻞ واﻟﺨﺒﺮة) أن ﯾﻜﻮن أطﺮوﺣﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻟﻠﻜﺜﯿﺮ ﻣﻤﺎ ﻛﺘﺐ ﺣﻮل ﻣﻮﺿﻮع ﻗﻮة اﻷﻓﻜﺎر؛ ﻓﮭﻮ ﻣﻮحٍ أﻛﺜﺮَ ﻣﻦ أن ﯾﻜﻮن ﺗﻔﺴﯿﺮﯾﺎً، وھﺪﻓﮫ ﺣﺚ اﻟﺮﺟﺎل واﻟﻨﺴﺎء ﻋﻠﻰ أن ﯾﻜﺘﺸﻔﻮا وﯾﺪرﻛﻮا ﺣﻘﯿﻘﺔ :أﻧﮭﻢ ھﻢ ﺑﺄﻧﻔﺴﮭﻢ ﻣﻦ ﯾﻘﻮﻣﻮن ﺑﺼﻨﻊ أﻧﻔﺴﮭﻢ ، اﺳﺘﻨﺎداً إﻟﻰ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﯾﺨﺘﺎروﻧﮭﺎ وﯾﺸﺠﻌﻮﻧﮭﺎ، واﻟﺘﻲ ﯾﻌﺪ اﻟﻌﻘﻞ ﻧﺎﺳﺠﮭﺎ اﻟﺒﺎرع ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ رداء اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﺪاﺧﻠﻲ، ورداء اﻟﻈﺮوف اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ، ھﺬه اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﺣﯿﻜﺖ ﺣﺘﻰ اﻵن ﺑﺎﻟﺘﺠﺎھﻞ واﻷﻟﻢ، ﯾﻤﻜﻦ ﺣﯿﺎﻛﺘﮭﺎ ﺣﺎﻟﯿﺎً ﺑﺎﻻﺳﺘﻨﺎرة و اﻟﺴﻌﺎدة.

فن التفكير الواضح: ٥٢ خطأ في التفكير يجب عليك تجنبها

نعيش في عالَمٍ يزداد تعقيدًا كلَّ يوم؛ وهو أمر يؤدِّي إلى ارتكابنا أخطاءً منهجيةً في التفكير لا ندري أننا نرتكبها، وقد يكون لها عواقب وخيمة فيما يتعلَّق باختياراتنا المالية أو المهنية، أو سعادتنا في الحياة بوجهٍ عام.
إن معرفة الكيفية التي نرتكب بها تلك الأخطاء تجعلنا أفضل استعدادًا لتجنُّب الوقوع فيها؛ ولهذا، فإن مؤلِّف هذا الكتاب، رولف دوبلي، يفحص عن كثبٍ أكثرَ تلك الأخطاء خطورةً؛ ويُبيِّن لنا بوضوح، على سبيل المثال:
لماذا نُبالِغ في تقدير معارفنا (ونعتبر الآخَرين أقلَّ ذكاءً منا).لماذا لا تتحوَّل الحماقة إلى حقيقةٍ وإنْ آمَنَ بها ملايين الناس.لماذا نتعلَّق بأفكارٍ ونظرياتٍ غير صحيحة حتى عندما يُثبَت أنها خاطئة.

التفكير الجانبي: كسر للقيود المنطقية

أتت العجلة فكرة جديدة على البشرية، فدخلت في كل مجال من مجالات الحياة. فهل من طريقة تمكنك من أن تاتي بفكرة مماثلة؟ في هذا الكتاب بعض من الطرق التي تعينك على ذلك.فالتفكير الجانبي هو نمط من التفكير يتناول المشاكل بطرقة مبتكرة خارجة عن الأصول المنطقية، التقليدية.

طرح الأسئلة المناسبة: مرشد للتفكير الناقد

يطرح كتاب " طرح الاسئلة المناسبة " خطوات التفكير الناقد على نحو لا يفترض أية خلفية منطقية ، كما أنه يتبنى نهجاً تساؤلياً محدداً ، حيث يقترح جملة من الاسئلة يتوجب على ممارس عملية التفكير الناقد طرحها تباعاً ، بحيث يتأكد من أن الرأى الذى خلص إليه لا يركن إلى أية اعتبارات ذاتية ، هكذا تؤسس المهارات التى يتم اكتسابها على سلسلة من الاسئلة النقدية المترابطة ، بل إن مفهوم التفكير الناقد نفسه إنما يعرف فى هذا السياق على أنه الوعى بجملة من مثل هذا الضرب من الاسئلة والقدرة على إثارتها والإجابة عنها فى أوقات مناسبة .

التفكير الإيجابي

أما زلت تشعر باليأس كما كان الحال منذ عامين؟ أما زلت تعمل بنفس الوظيفة القديمة؟ أما زلت تلقى اللوم على الناس والأشياء؟ ليس ثمة حدود لما يمكنك فعله إذا ما أعددت نفسك لهذا الأمر، ولكن لماذا يتعذر علينا القيام بالأمور الواضحة والمباشرة؟

لقد ساهم كتاب "التفكير الإيجابي" القيم والأكثر مبيعاً للمؤلفة "فيرا بيفر" في مد يد العون للآلاف للسيطرة على حياتهم، ويساعد أيضاً على وضع برنامج شخصي للنجاح، والذي يعتني في المقام الأول بمعالجة الضغوط في العمل والمنزل وكيفية تفاقم الضغط والقلق وغيره من أشكال فقدان الثقة ويتناول أيضاً أعراض الحياة الصحية. ولسوف تكتشف أنه ليس هناك حدوداً لما يمكنك تحقيقه.

وتناول الكتاب المواضيع التالية: العقل فوق المادة، العقل الباطن، ما هو التفكير الإيجابي. ماذا يدور في ذهنك، الاتصال بعقلك الباطن، إعداد برنامج نجاحك الشخصي، بعض السمات الشخصية واستراتيجيتها. التواصل، الضغط العصبي، الوحدة، المرض، الغيرة والحسد. التنويم المغناطيسي والتنويم الذاتي. التخيل العاطفي الموجه.

علم نفسك التفكير

كتاب علم نفسك التفكير وهو من كتب التنمية البشرية عنوان مثير للتفكير وربما مثير للجدل احيانا ويثير الكثير من التحفظات لدى كثير مما يسمعونه ولكنه في أي حال يدعوك للتوقف عنده ولو للحظات و يقدم للقارئ آليات تنظيم التفكير وحسن توظيفه وجعله مثمراً أكثر مما لو ترك يسير على نحو تلقائي غير مضبوط ولا منتظم ويعلم كيف يستثمر القارئ قدرات دماغه على أفضل ما يمكن أن يكون .

قبعات التفكير الست

تأليف: إدوارد ديبونو
الأقسام: علم نفس, فلسفة
يتناول الأنماط المختلفة للتفكير ويرمز لكل نمط بقبعة ذات لون موحٍ وذلك بهدف تدريب الإنسان المفكر على عدم حصر تفكيره في نمط واحد من أنماط التفكير مما يؤدي إلى الارتباك وعدم الوصول لنتائج مثمرة فالقبعة البيضاء ترمز للتفكير المعني بجمع المعلومات والحقائق والحمراء خاصة بالأحاسيس والخضراء للتفكير الإبداعي البناء والزرقاء للسيطرة على عمليات التفكير ذاتها .. ولقد سعى المترجم لعرض هذا العمل في إطار من التبسيط والشرح، وذلك أملا في تغيير نمط الفكر الشرقي من خلال هذا الكتاب الذي ساهم في تغيير نمط الفكر الغربي؛ حيث نقلهم من محدودية الفكر النقدي ذي البعد الواحد إلى نمط رسم خرائط التفكير ذات الأبعاد والألوان المتعددة التي لا تغفل أي نمط من أنماط التفكير الإنساني الخلاقة المتنوعة.

التفكير فلسفيا : مدخل

تأليف: كريس هورنر
قسم: فلسفة
يطرح الكتاب قضايا فلسفية تتعلق بالوجود والجمال والمعرفة والأخلاق والسياسة و تساؤلات حول الأخلاق وفيما إذا كانت مجرد شعور ذاتي أو انفعالي، علاقة القوة بالسلطة والمجتمع ...

مفتاح لكل الأبواب

الكتاب الذي بين يديك واحد من الكتب التي ألهمت مؤلفى كتاب وإسطوانة (السر)، لقد ألف "تشارلز هانيل" هذا الكتاب كمنهج تعليمي أسبوعي عام 1912، وبيع منه أكثر من مائتي ألف نسخة منذ ذلك الحين.

وكان هذا الكتاب أيضاً مصدر إلهام الكثيرين من أصحاب الأعمال - من رؤساء تنفيذيين، ومستثمرين في مجال التكنولوجيا - وأنهم العديد ممن أصبحوا قادة ليوفقوا أفكارهم مع العظمة التي يريدون الوصول إليها.

وتدور الفكرة الرئيسية في الكتاب الذي بين يديك حول فكرة أن أي شيء نراه في العالم المحيط بنا قد أبدعته الطاقة الخلاقة للأفكار، إن الأفكار عوامل محفزة في تحويل أية رؤية إلى واقع مادي ملموس، وإستناداً إلى هذا المبدأ، يعلمنا هذا الكتاب كيفية توظيف قوة الفكر حتى نحقق أحلامنا.

وهذه الرؤية المعاصرة للكتاب متوافقة مع الرسالة التي يحملها نصه الأصلي، وكل درس من دروس الكتاب يحتوي على تمارين لتدريبك على تطوير مهاراتك الذهنية، ويحتوى أيضاً على ملخص لكل النقاط المهمة التي يشرحها الفصل.

عندما ألف "تشارلز إف. هانيل" هذا الكتاب في صورة حلقات أسبوعية كان يستهدف أن يتناوله القراء بالقراءة الهادئة المتأنية؛ لذلك - فصلاً - لا تتعجل قراءته، وأعد قراءة كل جزء من أجزائه، واحفظ محتوى كل درس قبل أن تنتقل للدرس التالي، اتبع هذه التعليمات وسترى بعينيك أفكارك وهي تتحول إلى واقع جديد مثير.

التفكير خارج الصندوق

لحل أي مشكلة في السوق العالمي سريع التغيرات تحتاج الشركات الى العاملين غير المنغلقين في حدود الأنماط التقليدية للتفكير الذين يمكنهم التوصل الى المواقف المثالية عن طريق الحلول المبتكرة. وهذا الكتاب يعرض لك كيف يمكنك أن تكون هذا الشخص. وقد استخدم الكاتب طريق خبرته الخاص كعميد سابق لجامعة ديزني وكمستشار ومحاضر, المصفوفة ذات النقاط التسع للتخطيط الى النقاط التسع الضرورية من أجل الثقافة الابداعية: الناس, المكان, الاطلاع, الإلهام, الرعاية, التعاون والابداع. ويعرض كل من فانس وشريكته في التأليف "ديان ديكون" كيف تربط تلك المكونات لتكون جزءاً من ثقافة المؤسسة. إنهم يخبرونك معاً كيف تقوم بتغيير الطرق التقليدية في تفكيرك رأساً على عقب وبالتالي توجه مؤسستك الى الاتجاه الصحيح. لقد تم دمج نفس الحلول الابداعية والتي سعت إليها المؤسسات لعقود طويلة لأول مرة في هذا الكتاب. كما تم استخدام العديد من التقنيات التي تم مناقشتها لتشكيل أو تحويل الثقافة في العديد من الشركات العملاقة مثل آبل للكمبيوتر، جنرال إلكتريك AT&T، جنرال فودز، جونسون أند جونسون، وشركة والت ديزني.

مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام

كتاب مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام تأليف أحمد سليم سعيدان

تجديد الفكر العربي

إن موضوع المحاورة الذي اجتمع من أجله جماعة من مفكري العصر ، هو مشكلة علاقة الإنسان بالطبيعة حين يواجهها ، ما أصلها ‏وما فصلها ؟ وافترضنا هنا وجود مفكر عربي مع تلك الجماعة ، ليشارك بالرأي من وجهة نظر عربية أصلية ، فماذا عساه يقول ‏على سبيل الإضافة المفيدة ، فالمواجهة عندهم مواجهة للطبيعة تنتهي بعلم ، والمواجهة عنده مواجهة للمجتمع الإنسانى تنتهي بالقيم ‏، فيدرك كل من الفريقين بأي طابع يتميز ، وما الذي ينقصه ليكتمل الإنسان إنساناً .‏