تاريخ العرب القديم

تأليف: توفيق برو
قسم: تاريخ
كتاب "تاريخ العرب القديم" تأليف الدكتور توفيق برو.

"حرصت جهدي واستطاعتي كي يفي بحاجة المثقفين من أبناء أمتي إلى معرفة تاريخ أمتنا على الوجه اليسير، فتجنبت الإطالة بما يبعث الممل من جهة، وبذلت جهدي في عرض الأحداث بشكلها العلمي الذي يلتزم التدقيق والتمحيص من جهة أخرى، معتمداً على مصادر علمية جديرة بالثقة يراها القارئ في الحواشي وفي ثبت المصادر".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العرب وجهة نظر يابانية

تلخيص موجز لمشاهدات مستعرب ياباني تنقل بين الدول العربية ٤٠ عاماً فجمع هذه المشاهدات والملاحظات بين دفتيه ..

يتحدث الكاتب عن العرب واختلاف الثقافة العربية عن الثقافة اليابانية من خلال دراستة الجامعية للغة العربية في اليابان ثم رحلاته لبادية الشام ومصر ومخالطته للعرب.

يريد أن يقول للقارئ العربي رأياً في بعض مسائله كما يراها من الخارج كأي أجنبي عاش في البلدان العربية وقرأ الأدب العربي وأهتم بالحياة اليومية في المدينة والريف والبادية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خلاصة تاريخ العرب

تأليف: لويس سيديو
الأقسام: تاريخ, مترجم
يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العرب: من الفتوحات العثمانية إلى الحاضر

تأليف: يوجين روجان
الأقسام: تاريخ, مترجم
يرى روجان أن المفكرين والقادة الغربيين مخطئون في فهمهم لنظرة العرب لتاريخهم، الأمر الذي ينتج عنه مغالطات عديدة، ولهذا يقدم في هذا الكتاب تاريخ العرب السياسي منذ عام ١٥١٧ — عام سيطرة الدولة العثمانية على مصر — ملقيًا بالضوء على رد فعل العرب تجاه النفوذ أو الحكم الأجنبي
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات